logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
منوعات عامة

ما هو التسعير الديناميكي

"محتويات
تعريف التسعير الديناميكي
أمثلة على التسعير الديناميكي
مزايا التسعير الديناميكي
عيوب التسعير الديناميكي
تعريف التسعير الديناميكي

التسعير الديناميكي هو المكان الذي يتقلب فيه سعر السلع ة أو الخدمة باستمرار بناءً على الطلب الحالي، بمعنى آخر إذا كان هناك العديد من العملاء الراغبين في الشراء فإن الأسعار ترتفع لتعكس ذلك، في الوقت نفسه إذا انخفض الطلب بشكل كبيرفإن الأسعار تتكيف مع الانخفاض لجذب العملاء.

يتم استخدام التسعير الديناميكي بشكل شائع من قبل شركات التسوق عبر الإنترنت، وتتغير الأسعار من خلال خوارزمية تنظر في الاتجاهات الحالية في الطلب وتغير السعر باستمرار بناءً على ذلك.

إذا نظرنا إلى شركات الطيران مثلاً يمكن أن تختلف أسعار التذاكر من يوم لآخر ومن شهر لآخر، وهناك احتمال ليكون هناك الكثير من العملاء يبحثون عن التذاكر ويشترونها، في هذه الحالة تبدأ الخوارزمية وتبدأ في زيادة السعر، في الوقت نفسه إذا لم ينظر أحد إلى التذاكر فقد تنخفض الأسعار لجذب العملاء.

أمثلة على التسعير الديناميكي
الخطوط الجوية

عندما تطلق شركات الطيران التذاكر لأول مرة في السوق، يكون مستوى الطلب غير معروف إلى حد ما، وقد يكونون قادرين على الاعتماد على الاتجاهات الحالية وسجل المبيعات السابق للمساعدة في تحديد سعر معقول، بالإضافة إلى ذلك يمكنهم التحقق من سرعة بيع التذاكر لرحلات مماثلة ثم السعر وفقًا لذلك.

يعد تعظيم الأرباح أمرًا مهمًا لشركات الطيران، لذلك إذا كانت أسعار التذاكر منخفضة للغاية، فيمكن أن تزيد الأسعار الديناميكية لتتلاءم مع الطلب وتعزز الأرباح، لا توجد شركة تريد بيع سلعها بسعر أقل بكثير من القيمة السوقية، وهذا هو السبب في أن التسعير الديناميكي يسمح للشركات بتصحيح ذلك عند الضرورة.

أمازون

لا يتم تسعير بعض السلع في أمازون ديناميكيًا فقط لمراعاة الطلب ولكن أيضًا أسعار المنافسين، لذلك عندما ينخفض ??سعر لعبة PlayStation في GameStop تتفاعل الأسعار ديناميكيًا من أجل المنافسة.

حسابات أمازون معقدة للغاية وتأخذ في الاعتبار عددًا من العوامل، لا يعتبر الطلب جانبًا مهمًا فحسب بل يمثل أيضًا جانبًا من جوانب المنافسة فضلاً عن نية العميل، وقد يعني ذلك أن الأسعار تتغير ديناميكيًا إلى أسفل إذا تُركت السلعة في السلة لفترة طويلة من الزمن.

من الواضح أن الطبيعة الحقيقية والتعقيد تظل سرية من قبل أمازون ولكن ليس سراً أن الأسعار تتغير باستمرار على موقعها على مدار اليوم.

اوبر

تعد آلية التسعير الديناميكي الخاصة بأوبر مثالاً معقدًا آخر، لا تزيد الأسعار أو تنقص مع الطلب فحسب بل تأخذ في الاعتبار أيضًا عوامل مثل حركة المرور والوقت والمسافة وحتى عدد السائقين المتاحين.

هناك أيضًا متغيرات أخرى تنظر في ذروة الطلب المحتمل، مثلاً تساهم ساعة الذروة بعد العمل وعطلات نهاية الأسبوع وحتى المهرجانات والأحداث الكبيرة الأخرى في التسعير الديناميكي للخوارزميات.

لذلك على الرغم من أنك قد تدفع 10 دولارات مقابل الراحة اليومية فقد يرتفع هذا إلى 20 دولارًا لأن شخص هام في المدينة.

مزايا التسعير الديناميكي
 زيادة في المبيعات

باستخدام التسعير الديناميكي لا تزيد الأسعار فقط بل تنخفض أيضًا، لذلك عندما يكون الطلب منخفضًا تنخفض الأسعار لجذب الطلب والمبيعات، إذا تم تحديد الأسعار باستمرار بمعدل أعلى فقد لا يكون عدد المبيعات مرتفعًا جدًا.

مثلاً قد تحدد شركات الطيران سعر التذكرة عند 200 دولار، وقد يستحوذ هذا على نصف الطلب، ولكن ليس العملاء غير المستعدين لدفع هذا القدر، أو قد يجذب الطلب في اللحظة الأخيرة ولكن ليس أولئك الذين يرغبون في الحجز مقدمًا قبل 9 أشهر.

باستخدام التسعير الديناميكي، يمكن أن تتقلب الأسعار مع الطلب وبالتالي تعظيم المبيعات وكذلك الأرباح.

تعظيم الربح

نظرًا لأن الشركات قادرة على زيادة المبيعات، فهي أيضًا قادرة على زيادة الأرباح، مثلاً قد يجد سائق سيارة أجرة أنه يحصل على الكثير من التخصيص بين الساعة 5 مساءً والساعة 6 مساءً، في المقابل تتغير الأسعار ديناميكيًا لتعكس ذروة الطلب.

ومع ذلك بين الساعات الفردية مثل 2 مساءً و 3 مساءً فإن الطلب ليس مرتفعًا جدًا، قد يُترك السائقون بدون عمل لذا يقم بخفض الأسعار لجذب العملاء.

من خلال القيام بذلك يكونون قادرين على جذب العملاء المستعدين لدفع المزيد بسبب ساعات الذروة، بالإضافة إلى أولئك الذين يرغبون فقط في دفع مبلغ أقل في غير أوقات الذروة، في الوقت نفسه قد يعتمد التسعير الديناميكي على أساس كل شركة على حدة، قد تشهد بعض الشركات ارتفاعًا في مستوى الطلب لذا يقم بزيادة الأسعار حتى في غير ساعات الذروة.

نتيجة لذلك يتم تعظيم الأرباح لأنها تتبع الطلب وتستخرج الحد الأقصى للسعر من العملاء.

زيادة المنافسة

ميزة أخرى للتسعير الديناميكي هي المنافسة المتزايدة، تستخدمه شركات مثل Amazon لمقارنة الأسعار مع المنافسين وتقليلها من أجل المنافسة، وهذا يعني أيضًا أسعارًا أرخص للمستهلك.

خلال فترات الذروة قد تتغير الأسعار ديناميكيًا بسبب زيادة الطلب، ومع ذلك قد يكون الطلب على شركة أعلى من أخرى.

لذلك قد لا ترتفع الأسعار بشكل كبير في الشركة التي تشهد طلبًا أقل، ويساعد ذلك على تحقيق التوازن في السوق حيث يمكن أن يتدفق الطلب الزائد إلى الشركات غير المشغولة.

في الوقت نفسه عندما تقوم الشركات بتغيير الأسعار بشكل ديناميكي لأعلى فهذا يدل على أنها تحقق ربحًا إضافيًا وأن العملاء على استعداد لدفع هذا السعر، يرسل هذا إشارة إلى المنافسين أو المنافسين المحتملين بأن هناك أرباحًا يمكن جنيها، قد يؤدي هذا إلى دخول وافدين جدد إلى السوق.

عيوب التسعير الديناميكي
حروب الأسعار

على الرغم من أنه ليس بالضرورة سيئًا للعملاء، إلا أن حروب الأسعار قد تؤدي إلى أسعار الشركات بشكل ديناميكي بناءً على المنافسين،مثلاً كثيرًا ما تغير أمازون أسعارها للتأكد من أنها الأرخص في السوق، في حين أن أمازون لديها القوة المالية للقيام بذلك، إلا أنها يمكن أن تكون قاتلة في الأسواق التي تكون فيها المنافسة أكثر توازناً.

إذا نظرنا إلى بائعي المواد الغذائية بالتجزئة مثل Walmart أو Whole Foods أو Target، فقد تكون حرب الأسعار مكلفة، هوامش السعر ضيقة جداً، لذا فقد تؤدي إلى انخفاض الربحية.

انزعاج العملاء

من الصعب إخفاء التسعير الديناميكي. عندما تتطلع إلى شراء شيء ما في الساعة 10 صباحًا ثم يتضاعف السعر بمقدار 3 بعد الظهر فمن الواضح ما يحدث.

يقول بعض النقاد أن التسعير الديناميكي هو شكل من أشكال التلاعب في الأسعار، هذا هو المكان الذي ترتفع فيه الأسعار وتستفيد من زيادة الطلب.

يشعر العملاء بالإحباط والانزعاج لا محالة لأنهم يدفعون أكثر مقابل نفس المنتج أو الخدمة، ولقد كان شائعًا في صناعة الطيران، حيث يقبل العملاء إلى حد كبير هذه الممارسة ومع ذلك عندما يتعلق الأمر بمنتجات مثل الأحذية أو السلع الكهربائية فقد يكون الأمر محبطًا.

عندما تضع شيئًا ما في سلتك وتعود بضع ساعات لتجد أنه قد ارتفع سعره بمقدار 10 دولارات، من المنطقي أن تشعر بالانزعاج في المقابل يمكن أن يؤدي ذلك إلى إعاقة العملاء في التعامل مع شركات معينة.

 المبيعات المفقودة المحتملة

يمكن أن يكون التسعير الديناميكي واضحًا إلى حد ما، لهذا السبب يميل العملاء إلى الانزعاج والبحث في مكان آخر بدلاً من ذلك، قد تشهد فترات الذروة ارتفاع الأسعار بشكل كبير في حين أن المنافسين الذين لا يستخدمون التسعير الديناميكي يوفرون للعميل بديلاً أرخص.

في المقابل، يمكن أن يؤدي هذا إلى خلق ولاء أكبر للعلامة التجارية مع المنافسين الذين لا يستخدمون أساليب غير مواتية، وفي الوقت نفسه يمكن للعملاء إضافة منتج إلى سلة التسوق الخاصة بهم لشرائه لاحقًا لكنهم يرون أن السعر قد ارتفع، لذا فبدلاً من شرائه بالطريقة الأصلية قد يذهبون إلى مكان آخر أو لا يشترون المنتج على الإطلاق.[1]

المراجع"