logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
منوعات عامة

ما هو مبدأ الاعتراف بالإيرادات ؟ ومعياره وكيف يتحقق

"محتويات
ما هو مبدأ الاعتراف بالإيرادات
متطلبات الاعتراف بالإيرادات
ماذا يعني مبدأ الاعتراف بالإيرادات للشركات
مثال على مبدأ الاعتراف بالإيرادات
معايير مبدأ الاعتراف بالإيرادات 
كيفية تحقيق مبدأ الاعتراف بالإيرادات
ما هو مبدأ الاعتراف بالإيرادات

ينص مبدأ الاعتراف بالإيرادات على أنه يجب تسجيل الإيرادات عند اكتسابها وليس عند استلامها ، يعتبر مفهوم إقرار الإيرادات جزءًا من المحاسبة على أساس الاستحقاق ، مما يعني أنه عند إنشاء فاتورة للعميل للسلع أو الخدمات ، يتم تسجيل مبلغ هذه الفاتورة كإيرادات في تلك المرحلة ، وليس عند استلام الأموال من العميل.

هذا هو أحد الاختلافات الرئيسية بين المحاسبة على أساس الاستحقاق والمحاسبة على أساس نقدي ، لأنه مع المحاسبة النقدية ، يتم الاعتراف بالإيرادات عند استلام الدفعة ، وليس عند اكتسابها.

متطلبات الاعتراف بالإيرادات

يتطلب مبدأ إقرار الإيرادات أن تستخدم محاسبة القيد المزدوج . فيما يلي بعض الإرشادات الإضافية التي يجب اتباعها فيما يتعلق بمبدأ الاعتراف بالإيرادات:

يوجد ترتيب أو اتفاق بين عملك وعميلك: ما يعنيه هذا هو أنك عرضت شروط ائتمان على عميلك ، ووافقوا على دفع الفاتورة في مقدار الوقت من أجل الوفاء بهذه الشروط. على سبيل المثال ، أنت تقدم خدمات استشارية للعميل أ ، بشروط ائتمان صافي 30 ، إذا وافق العميل أ على هذه الشروط ، فإنه يوافق على دفع فاتورتك في غضون 30 يومًا من تاريخ الفاتورة.
المنتج أو الخدمة التي تبيعها قد تم تسليمها أو إكمالها: يعد هذا أحد أهم مكونات مبدأ الاعتراف بالإيرادات ، وهو أنه يتم الاعتراف بالإيراد وتسجيله عند تقديم الخدمات أو تسليم المنتج ، في الأساس هذا يعني أن الجزء الخاص بك من الاتفاقية قد اكتمل.
تحديد التكلفة: عندما تعرض خدماتك أو تبيع منتجات للعملاء ، يجب أن تزودهم بتكلفة تلك الخدمات أو المنتجات ، بالتكلفة النهائية قبل الاعتراف بالإيرادات.
يكون المبلغ المفوتر قابل للتحصيل: هذا واضح ومباشر إلى حد ما ويتحدث عن أهمية فحص العملاء بدقة لتحديد أهليتهم الائتمانية ، قبل أن تقدم شروط ائتمانية للعملاء ، يجب أن تكون متأكدًا بشكل معقول من أنه يمكنك تحصيل الرصيد المستحق منهم في تاريخ لاحق ، هذا ليس مضمونًا بالطبع ، لأنه حتى الشركات التي تم فحصها بشكل صحيح يمكنها سداد فواتيرها في وقت متأخر في بعض الأحيان ، ولكن يجب أن يكون هذا هو الاستثناء وليس القاعدة.

إذا كانت لديك شكوك حول إمكانية تحصيل الفاتورة ، فلا ينبغي الاعتراف بها كإيرادات ، هذا أمر صعب  لأنه من غير المحتمل أن تمدد شروط ائتمان لعميل لا تعتقد أنه سيكون قادرًا على دفع فاتورته. ومع ذلك ، إذا ظهرت هذه المشكلة ، فيجب عليك تأخير الاعتراف بالإيرادات حتى يتم دفع الفاتورة.

إذا تم استلام الدفعة مقدمًا عن المنتجات أو الخدمات ، فيجب الاعتراف بالإيراد فقط بعد تقديم الخدمات ، على سبيل المثال إذا كان عملك يوفر خدمات تنظيف المكاتب مقابل 500 دولار شهريًا ، ودفع لك عميلك 1500 دولار للأشهر الثلاثة المقبلة ، فسيتم الاعتراف بالإيرادات بمبلغ 500 دولار للدورات المحاسبية الثلاث التالية ، بدلاً من الاعتراف بها إجمالاً للدورة الحالية. الدورة الالمحاسبية.

ماذا يعني مبدأ الاعتراف بالإيرادات للشركات

يمكّن مبدأ الاعتراف بالإيرادات العمل من إظهار الربح والخسارة بدقة ، حيث إنك ستسجل الإيرادات عند اكتسابها ، وليس عند استلامها.

يساعد استخدام مبدأ الاعتراف بالإيرادات أيضًا في الإسقاطات المالية ، السماح لعملك بتوقع الإيرادات المستقبلية بشكل أكثر دقة ، ويعد التعرف على الإيرادات بشكل صحيح أمرًا مهمًا أيضًا للشركات التي تتلقى مدفوعات مقدمًا للخدمات ، مثل الشركات التي تقدم عقود خدمة تتطلب الدفع مقدمًا.

من أجل الاعتراف بالإيرادات بشكل صحيح ، يجب أن تدرك أي شركة تتلقى مدفوعات مقدمًا مقابل الخدمات المقدمة تلك الإيرادات فقط بعد أداء الخدمات ، على سبيل المثال إذا عرضت عقد دعم سنوي لعملائك مقابل 12000 دولار سنويًا ، فستعترف بإيرادات بمبلغ 1000 دولار شهريًا للأشهر الـ 12 المقبلة.

مثال على مبدأ الاعتراف بالإيرادات

فيما يلي مثالان بسيطان للتعرف على الإيرادات:

يوفر العمل خدمات ضريبية للعميل: بمجرد اكتمال الإقرار الضريبي الخاص بهم ، تقوم بإرسال نسخة من فاتورتك إلى عميلك ، الذي وافق على دفع الفاتورة في غضون الثلاثين يومًا القادمة (صافي 30) ، يمكنك التعرف على الإيرادات على الفور ، حيث تم تسليم الخدمات بالفعل.
تقديم خدمات محاسبية شهرية لعميلك: يدفع لك هذا العميل مقدمًا عن العام بأكمله ، مع استلام الدفعة في 2 كانون الثاني (يناير) للعام بأكمله ، تذكر أنه لا يمكنك التعرف على الإيرادات إلا عند اكتسابها ، لذلك بينما يمكن التعرف على الإيرادات المحققة لشهر يناير ، سيتعين الانتظار حتى فبراير للتعرف على إيرادات فبراير ، مع الاعتراف بالإيرادات كل شهر حتى ديسمبر ، حيث يتم تقديم الخدمات.[1]
معايير مبدأ الاعتراف بالإيرادات 

تتطلب المعايير المتقاربة عملية من خمس خطوات للاعتراف بالإيرادات ، وهذا ينطوي على:

تحديد عقد مع العميل.
تحديد التزامات الأداء الواردة في كل عقد.
تحديد سعر المعاملة اجمالي المقابل في العقد.
تخصيص سعر المعاملة لالتزامات الأداء.
الاعتراف بالإيرادات عند استيفاء كل التزام أداء.
كيفية تحقيق مبدأ الاعتراف بالإيرادات

يمكن أن تتم عملية تحقيق مبدأ الاعتراف بالإيرادات بالخطوات التالية :

تحديد العقد

تقوم بإبرام عقد مع المشتري عند تقديم سلعة أو خدمة لهم. لإبرام هذا العقد ، يجب أن تستوفي الشروط التالية:

يجب أن يوافق كلا الطرفين بالتراضي على العقد ، سواء كان مكتوبًا أو شفهيًا أو ضمنيًا.
يجب أن يكون للعقد الذي تتعامل معه أنت ، البائع ، مع المشتري ، مضمونًا تجاريًا.
يجب أن تكون النقطة التي يتم فيها نقل البضائع أو الخدمات منك ، من البائع ، إلى المشتري قابلة للتحديد بسهولة.
يجب أن تكون شروط الدفع قابلة للتحديد بسهولة.
يجب أن يكون من المحتمل أن تقوم أنت ، البائع ، بتحصيل تعويضك.

تحديد الالتزام

بمجرد تشكيل أساس العقد مع المشتري ، يجب تحديد الالتزامات التي يُلزم العقد به ، هذه الالتزامات هي واجبة ، في كثير من الأحيان ، لكي تكون التزامات الأداء هذه متميزة عن بعضها البعض ، يجب أن تستوفي الشروط التالية:

يجب أن يستفيد المشتري من السلعة أو الخدمة خارج شركتك الناشئة.
يجب أن تكون السلعة أو الخدمة عنصرًا منفصلاً في العقد.

تحديد سعر معاملتك

الآن لشيء أسهل بمجرد إنشاء العقد والأداء الإلزامي ، يمكن تحديد سعر للسلع أو الخدمات التي تبيعها ، عادةً ما يكون هذا السعر ثابتًا ، على الرغم من أنه لا ينتهك العقد للتفاوض على السعر مقابل التزامات إضافية ، تدخل عملية التفاوض هذه أو تخصيص سعر المعاملة ، حيز التنفيذ عندما يكون هناك أكثر من التزام أداء واحد على الطاولة.[2]

المراجع"