logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
منوعات عامة

ما هي التكلفة الغارقة ؟.. وأمثلة عليها

"محتويات
ما هي التكلفة الغارقة
أمثلة على التكلفة الغارقة
ما هي مغالطة التكلفة الغارقة
مثال على مغالطة تكلفة الغرق
العوامل التي تؤدي إلى مغالطة التكلفة الغارقة في صنع القرار
كيفية تجنب مغالطة التكلفة الغارقة في صنع القرار 
ما هي التكلفة الغارقة

في علم الاقتصاد التكلفة الغارقة هي تكلفة تم تحصيلها في الماضي ولم تعد قابلة للاسترداد، ويمكن أن تأتي هذه في شكل تكاليف مادية مغمورة، مثل الزجاجات المكسورة أو الملابس التالفة أو الطعام، أو تكاليف باهظة غير مادية مثل استثمار الوقت والمال في التسويق والبحث والتطوير.

التكاليف الغارقة أمر لا مفر منه في كل عمل، سواء كان الأمر يتعلق بوضع ساعات عمل إضافية في مشروع فاشل أو البضائع التي تضررت أثناء النقل من المستحيل تجنبها، وبعض الاستثمار ات لن تؤتي ثمارها في حين أن الخطأ البشري هو أيضًا عامل.

في التفكير الاقتصادي غالبًا ما يُفترض أن التكاليف الهائلة لا تلعب دورًا في صنع القرار، يُفترض أن يكون صانعو القرار عقلانيين، هذا لأن التكاليف الغارقة لم تعد مهمة فهي في الماضي ولا ينبغي أن تؤثر على اتخاذ القرار العقلاني، فقط لأن 1 مليون دولار قد تم إنفاقها في الاستثمار أ لا يزيد من احتمالية نجاحه على الاستثمار ب.

ومع ذلك، فإن البشر ليسوا دائمًا عقلانيين، يمكن أن تؤدي تكاليف الغرق إلى دورة تحقق ذاتها حيث يتم استثمار المزيد من الأموال لمنع الألم والمعاناة لما يُنظر إليه على أنه خسارة مالية.

أمثلة على التكلفة الغارقة
البناء

غالبًا ما تواجه شركات البناء إجراءات قانونية، ربما بسبب التعدي على الأرض أو عامل قانوني آخر، يمكن أن يحدث هذا أثناء إجراء البناء بالفعل، مما يعني أنه قد يضطر إلى التخلي عن العمل الذي أنجزه بالفعل، لذلك عند التفكير في خوض معركة قانونيةغالبًا ما يتم النظر في التكاليف الحالية التي دخلت في البناء على الرغم من كونها تكلفة باهظة.

البضائع التالفة

تستقبل محلات السوبر ماركت شحنات يومية من المنتجات الطازجة والسلع الأخرى، أثناء النقل والتفريغ وتخزين الأرفف من المحتم أن ينتهي الأمر ببعض المنتجات إلى التلف، في المقابل يصبح المنتج غير قابل للبيع ويعتبره المتجر “تكلفة باهظة”.

التسويق

سواء كانت إعادة علامة تجارية جديدة أو إطلاق منتج جديد تنفق الشركات الملايين على الإعلان كل عام، ومع ذلك بمجرد أن يدفعوا المال مقابل إعلاناته، فهذه أموال لا يستردونها، لقد ذهبت هذه الأموال بالفعل إلى الطرف الثالث الذي قدم النظام الأساسي لحملته. حتى لو كانت الحملة خيبة أمل كاملة لم يتم استرداد هذه التكاليف.

البحث والتطوير

إذا أخذنا صناعة الأدوية كمثال فهي تنفق المليارات كل عام على البحث وتطوير عقاقير جديدة، الغالبية العظمى منها لا تخرج من المختبر أبدًا، هذا هو السبب في أن الأدوية الناجحة باهظة الثمن جزئيًا لكنها توفر تكلفة باهظة للصناعة.

واحدة من أكبر المشكلات في مجال الأدوية هي قدرة الإدارة على قطع العلاقات مع تجربة دواء غير ناجحة، وتواجه بعض الشركات انتكاسات كبيرة وتخسر ??المليارات نتيجة لذلك كل ذلك باسم حفظ ماء الوجه وتجنب مواجهة الواقع.

التمرين

عندما يأتي موظف جديد إلى شركة جديدة عادة ما يكون هناك مستوى معين من التدريب المطلوب، هذه تكلفة يتحملها صاحب العمل سواء كان ذلك وقت الموظفين الآخرين أو المال المدفوع لمزود خارجي.

إذا غادر هذا الموظف بعد بضعة أسابيع يمكن تصنيف تكلفة تدريبه على أنها تكلفة باهظة، لم تكتسب أي فائدة لأن الموظف لم يكن مع الشركة لفترة كافية لتزويدها بعائد إنتاجي على استثماراتها.

ما هي مغالطة التكلفة الغارقة

تشير مغالطة التكلفة الغارقة إلى الاتجاه الشائع لدى الناس “لرمي المال الجيد بعد السيئ”، بمعنى آخر الناس غير راضين عن التكاليف الغارقة لذلك استثمر المزيد من الجهد والوقت من أجل الادخار وتبرير النفقات، مثلاً قد يظن اللاعب الذي خسر 20 ألف دولار في لعبة ورق أنه يمكنه الفوز بها مرة أخرى في توزيع الورق التالي يجب أن يتغير حظه ببساطة، ومع ذلك فهو لا يغير الاحتمالات ويخسرون المزيد من المال بدلاً من ذلك.

وبالتالي فإن المغالطة هي الاعتقاد بأنه من خلال استثمار المزيد من الوقت والمال، سيتم تحقيق نتيجة مختلفة وبالتالي تغيير التكلفة الغارقة.

ترتبط هذه المغالطة ارتباطًا وثيقًا بنظرية الاحتمال التي تنص على أن الناس يميلون إلى أن يصبحوا مجازفين عندما يواجهون خسارة، كما هو الحال مع التكاليف الغارقة فهي خسائر.

من الطبيعة البشرية احتقار الخسائر بشدة مما يدفع بعض الناس إلى القيام بكل ما يلزم لتجنبها، مثل المقامر يستمرون باستمرار في خسارة المال من أجل منع الخسارة الأولية، قد يبدو الأمر غير منطقي لكن هذا غالبًا ما يكون نتيجة لرد فعل عاطفي.

مثال على مغالطة تكلفة الغرق

من أجل فهم مغالطة التكلفة الغارقة، دعنا نأخذ مثالاً على اثنين من الأصدقاء الذين ذهبوا إلى مباراة كرة السلة المحلية، تبلغ تكلفة التذكرة 20 دولارًا لكل منهم، وتستغرق المباراة ما يقرب من 3 ساعات.

في الشوط الأول، قرر الصديقان أنهما لا يستمتعان باللعبة إنهما يشعران بالملل، لديهم بعد ذلك خياران للاختيار من بينها:

عانى النصف الآخر من اللعبة وقبول التذاكر كانت مضيعة للمال.
غادر مبكرًا وبالتالي لن تضطر إلى المعاناة لنصف آخر، وكان قبول التذاكر مضيعة للمال.

يتطلب كلا الخيارين من الصديقين قبول أن التذاكر كانت مضيعة للمال، لذلك لا يهم الخيار الذي يتم اختياره ستظل التذاكر ضائعة.

تملي النظرية الاقتصادية الكلاسيكية أن يختار الأصدقاء الخيار المنطقي للمغادرة مبكرًا، ومع ذلك لا يزال الكثيرون يفضلون البقاء ويعانون من الملل من أجل تبرير السعر المدفوع للتذاكر بطريقة أو بأخرى، السبب يكمن في مغالطة التكلفة الغارقة.

هذا هو الاعتقاد بأنه من خلال البقاء والمعاناة لنصف آخر التذاكر بطريقة ما ليست مضيعة أو تكلفة باهظة، وفي حين أن الشخص على المستوى الفردي، يمكن أن يقلل التأثير العاطفي للتكلفة الغارقة والخسارة المرتبطة بها.[1]

العوامل التي تؤدي إلى مغالطة التكلفة الغارقة في صنع القرار

فيما يلي 5 عوامل يمكن أن تؤدي إلى مغالطة التكلفة الغارقة في اتخاذ القرار:

النفور من الخسارة: تفضيل وميل لتجنب الخسارة على مكسب مكافئ.
التأطير: التحيز المعرفي لتجنب المخاطر بإطار إيجابي وقبول المخاطر بإطار سلبي.
تحيز احتمالي مفرط في التفاؤل: تصور أن التكلفة تزيد من عائد الاستثمار في المستقبل.
المسؤولية الشخصية: ربط الاستثمار والجهد بفرد أو مجموعة معنية بشكل مباشر.
هدر: رغبة في تجنب الحكم عليك على أنه إهدار للوقت أو الموارد أو تكلفة الاستثمار في جهد ما.
كيفية تجنب مغالطة التكلفة الغارقة في صنع القرار 

فيما يلي بعض الاستراتيجيات لإدارة عدم اليقين بشأن الاستمرار في تطوير ميزة أو منتج جديد أو وضعه في وضع الراحة لاستثمار الموارد والوقت في مشروع قد يؤدي إلى نتائج أفضل:

افهم النتيجة المرجوة (ما هو الهدف الذي تريد أن يحققه العملاء؟ هل هناك بدائل؟).
إعادة تحديد الأولويات (هل تعمل على الأشياء الصحيحة؟).
ركز على سباقات السرعة القليلة التالية (انظر إلى الصورة الكبيرة بعبارات عامة، لكن احتفظ بالتخطيط التفصيلي للمستقبل القريب).
احتضان عدم اليقين (من المرجح أن يتبع النجاح عندما تكون منفتحًا على التغيير والفرص.)
لا تأخذ الأمر على محمل شخصي (رؤية واستراتيجية منتجات مراكز اتخاذ القرار الذكية، وليس صانع القرار).[2]
المراجع"