logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
منوعات عامة

متى يبدأ التحويل بين الجامعات ؟.. والشروط المطلوبة

"محتويات
ميعاد التحويل بين الجامعات السعودية
الشروط المطلوبة للتحويل بين الجامعات
أسباب التحويل بين الجامعات بعد السنة الأولى
شروط التحويل بين الجامعات بعد السنة الأولى
ميعاد التحويل بين الجامعات السعودية

مع بداية كل عام دراسي جديد، تظهر على السطح الاستفسارات والأسئلة المتعلقة بالدراسة ومن أهم تلك الأسئلة سؤال متى يبدأ التحويل بين الجامعات والشروط المطلوبة، وذلك لعدة اعتبارات، تعطي أهمية لأمر الانتقالات، وأغلبها هي رغبات شخصية للطلاب، ما بين الانتقال بسبب التخصص، أو المكان أو غيرها من الأسباب الأخرى.

توجد في المملكة العربية السعودية عدة جامعات ويعد أمر الانتقال من جامعة لجامعة يخص كل مؤسسة تعليمية على حدة، لذلك يمكن استعراض الجامعات بشكل منفصل لتحديد التاريخ:

جامعة الملك عبدالعزيز التحويل بالتقويم الهجري بدأ من يوم 18 في شهر 10 حتى يوم 16 من شهر 11.
جامعة الملك سعود بالتقويم الهجري بدأ من يوم 11 في شهر 10 حتى يوم 29 من شهر 10.
جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا التحويل بالجامعة مفتوح، ولم يتحدد ميعاد الانتهاء.
جامعة أم القرى، بمراجعة إدارة الجامعة.
جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ينتهي التحويل فيها يوم 8 ذو القعدة.
جامعة الفيصل، مع نهاية الفصل الثاني الدراسي وحتى أول أغسطس.
جامعة الملك خالد، من 6 شوال وحتى 6 ذو القعدة.
جامعة القصيم بالتقويم الهجري بدأ من يوم 11 في شهر 10 حتى يوم 29 من شهر 10.
جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، من نهاية الفصل الدراسي الثاني إلى بداية العام الدراسي الجديد.

مما سبق يتبين أن التحويل بين الجامعات السعودية، وهو ما يطلق عليه التحويل الخارجي يبدأ مع نهاية الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي، وحتى العام الدراسي الجديد بحسب كل جامعة تحديدها للمواعيد التي تتناسب معها سواء كان التحويل داخلي بين الأقسام في الكليات أو خارجي بين الجامعات وبعضها. [1]

الشروط المطلوبة للتحويل بين الجامعات

تتعدد الشروط التي تضعها المؤسسات التعليمية في حالة القبول فيها، أو التحويل من جامعة لجامعة أخرى، أو من كلية من الكليات داخل الجامعة، أو حتى تحويل التخصصات، بحيث تضع كل جامعة ما تود من الشروط الخاصة بها والتي تتناسب مع طبيعة الدراسة بها، ومنهجها والمتطلبات التي تناسبها، تبعًا لسياستها التعليمية، لذا تستعرض السطور القادمة شروط التحويل الغالبة على أكثر الجامعات السعودية.

شروط التحويل المطلوبة

أن الطالب يحمل الجنسية السعودية أو أنه من أم سعودية الجنسية أو أن الطالبة هي نفسها أم لإبن يحمل الجنسية السعودية.
أن يكون طالب تقديم طلب التحويل مقدم إلى نفس التخصص الذي تقدم له في الجامعة السابقة، وكان طالب فيه ويجب أن يكون قد إجتاز مالا يقل عن ثمانية عشر ساعة في التخصص.
أن يكون قد أتم دراسة ما لا يقل عن فصلين كاملين دراسيين وهو متخصص، في الجامعة المحول الطالب منها على أن لا يقل عن ثلاثين ساعة دراسية أداها بنجاح.
سوف يتم قبول الطلاب، أو الطالبات بالمفاضلةً فيما بين طلباتهم على حسب المقاعد الخالية في الجامعة.
التقديم بمبرر مقبول على الرغبة والطلب في التحويل.
على أن يكون الطالب كان في جامعته منتظماً، بما يعني انتظاماً كلياً، في جامعة حكومية في داخل المملكة العربية السعودية أو في جامعة أخرى عالمية بشرط أن يكون  معترف بها خارج المملكة بوزارة التعليم.
أن يكون الطالب هو دارس بجامعة حكومية على أن يكون معترف بتلك الجامعة، مع ضرورة العلم بعدم قبول كل من الجامعات الأهلية والجامعات الخاصة، كما لا يقبل أيضاً التحويل من دبلوم إلى بكالوريوس.
يجب أن لا يكون الطالب صاحب تقديم طلب التحويل مفصولاً أو يكون منقطعا من جامعته لأي سبب، وإذا اتضح للجامعة بعد قبول الطالب غير ذلك، يعد تحويل الطالب لاغياً ويجب على الطالب أن يحضر ما يوضح أسباب الانقطاع.
على أن لا يكون قد درس في الجامعة المحول منها قبل طلب التحويل ما يزيد عن النصف من متطلبات التخرج في جامعة الملك عبد العزيز أي خمسون بالمائة من خطة الدراسة.
في حال كانت تقديرات الطالب تقل عن معدل جيد، أو سبعون بالمائة من مائة، فإن درجاته لا تحتسب.
الطالب المحول من خارج المملكة العربية السعودية، يجب أن يتم إعتماد كشف الدرجات الخاص به، وجميع الوثائق التي يقدمها من السفارة السعودية.
على أن يكون المتقدم للدراسة متفرغا لها بالانتظام وفي حالة الوظيفة يقدم موافقة جهة العمل.
لا يجوز للطالب أن يجمع بين حالتي المكافأة، وحالة الراتب من الوظيفة في حال كان التحق الطالب بوظيفة.
إعتماد التحويل الخارجي يتم على أساس آخر كشف درجات  أو ما يسمى بالسجل الدراسي الأكاديمي، والذي حصل عليه الطالب من الجامعة المحول منها ولا يتم النظر في أي كشف من كشوف الدرجات أو أي سجل دراسي أكاديمي آخر غيره.
على أن لا يقل المعدل التراكمي للطالب طالب التحويل عن ثلاثة من خمسة مرات أو إثنان ونصف من أربع مرات، أما إذا كان النظام بالنسبة المئوية، فيجب أن لا يقل عن خمسة وثمانون من المائة، ويكون التحويل بنظام المفاضلة ويحدد بناءً على وجود الطاقة الاستيعابية لكل برنامج دراسي.
أسباب التحويل بين الجامعات بعد السنة الأولى

قد ينتهي عام دراسي كامل، بكل تفاصيله الجديدة على الطلاب باعتبارها السنة الأولى لهم في الجامعة، وهنا قد يرغب الطالب لسبب أو لآخر في التحويل من الجامعة بعد انتهاء السنة الأولى، ومن أسباب الرغبة في الانتقال من الجامعات بعد السنة الأولى ما يلي:

الاغتراب من مكان إلى مكان بسبب القبول في جامعة بعيدة عن الموطن، والأهل.
دخول جامعة أو كلية لة تتناسب مع ميول واهتمامات الطالب، والرغبة في التحويل إلى الجامعات التي تناسبه.
بعد المسافة بين الجامعة والسكن مما يدفع للرغبة في الاقتراب من السكن توفيراً للوقت والجهد والمال، من المسافات البعيدة.
وجود مشاكل متنوعة تتعلق بالدراسة في الجامعة التي ينتسب لها الطالب في الوقت الحالي، باختلاف الأسباب سواء كانت مشاكل اجتماعية أو تعليمية، أو غيرها.
شروط التحويل بين الجامعات بعد السنة الأولى

بعد انتهاء العام الأول للطالب بالجامعة ونظراً للأسباب السالف ذكرها، قد يرغب الطلاب في الانتقال من جامعتهم التي التحقوا بها في العام الأول للدخول في جامعة أخرى مع بداية عام دراسي جديد، ويحتاج الطالب هنا معرفة الشروط التي تحقق له القبول في الانتقال للجامعة الجديدة، وهذه الشروط تختلف وتتنوع من جامعة لأخرى، ومن بلد إلى بلد أخرى، لكن على الأغلب تتفق تلك الشروط في أغلب الجامعات في حالة النقل بعد انتهاء العام الدراسي الأول، وهي مجموعة فيما يلي:

في حال التحويل إلى كلية مناظرة للكلية التي ينتقل منها الطالب، ولكن إلى جامعة أخرى، يجب أن يقدم الطالب موافقة جامعتة الأولى على التحويل منها.
تقديم بيان موثق بما تم دراسته في جامعته الأولى.
تقديم بيان موثق بدرجاته في المواد التي أداها بالتفصيل.
تقديم بيان يفيد بالنجاح في مواد السنة الدراسية الأولى.
موافقة الجامعة المحول إليها الطالب على انتقال الطالب لها. [2]
المراجع"