logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
الجغرافيا

مجموعة الكواكب الداخلية الصغيرة Inner Planets

مجموعة الكواكب الداخلية الصغيرة Inner Planets 

تضم هذه المجموعة الكواكب القريبة من الشمس: عطارد, الزهرة, الأرض, المريخ، وتكاد تتشابه هذه الكواكب فى الحجم والكثافة، ويدل ذلك على أنها تتكون من مواد صخرية متشابهة, وتتميز بارتفاع كثافتها عن باقى كواكب المجموعة الشمسية, وفيما يلى سوف نعطى نبذة عن كل كوكب منا علي حده:

1 – عطارد :Mercury

هو ثاني أصغر الكواكب وأقربها إلى الشمس، ويبلغ قطره 4.879.4 كم أو حوالي2439.7ميل، ويبعد عن الأرض حوالى 92 مليون كم، وعن الشمس 57.91 مليون كم أي 0.387 وحدة فلكية (المسافة بين الشمس والأرض)، وتصل درجة الحرارة عند خط استوائه في نهاره إلى نحو 345 5 درجة مئوية تنخفض أثناء الليل إلى ـ 185 5 درجة مئوية، وتتفاوت درجة حرارة الكوكب بشكل واضح علي الرغم من وجود غلاف جوى الذى يتكون من الهيليوم بنسبة 42٪ والصوديوم 42٪ وأكسجين 15٪ و 1٪ عناصر أخرى، ولقربه من الشمس فإن الإشعاع عليه شديد، حيث تبلغ شدة الإشعاع الشمسى عليه خمسة أمثاله على سطح الأرض عندما يكون عند نقطة الحضيض، وعشرة أمثاله عندما يكون عند نقطة الأوج، ويدل ذلك على انعدام الحياة فوق سطحه. وتبلغ جاذبية عطارد 2.78 ك/ثا2 أي أقل من ثلث جاذبية الأرض, هذا ما يساعد معظم الغازات علي الهروب إلى الفضاء الخارجى بسبب ارتفاع حرارته، ويدور حول نفسه فى مدة 58 يوماً و15.5 ساعة, ويكمل دورته حول الشمس فى 88 يوماً, ويشبه سطحه سطح القمر, بما به من فوهات بركانية تحيط بها هوامش مرتفعة إلى جانب حفر أخرى, ربما أنها بسبب سقوط نيازك على سطحه، ويواجه الشمس بوجه واحد دائماً.

2- الزهرة :Venus

أقرب الكواكب للأرض وتصل المسافة بينهما حوالى 41 مليون كم، ويكاد حجمها يقارب حجم الأرض ويقدر قطره بحوالى 12.103.6 كم حيث يقل حجمها حوالى 2 ٪ عن حجم الأرض, بينما تبعد عن الشمس 108.2 مليون كم أى حوالى 72٪  من الوحدة الفلكية, وعلى عكس بقية الكواكب يدور الزهرة حول نفسه من الشرق إلى الغرب فى مدة تصل إلى 243 يوماً أرضياً وأربع ساعات، وهى أبطأ حركات الكواكب حول نفسها كما تكمل دورتها حول الشمس فى 75, 224 يوما أرضياً.

يحيط به غلاف غازى يتألف من 96٪ من ثانى أكسيد الكربون و3٪ من النيتروجين مع كميات ضئيلة جداً من ثاني أكسيد الكبريت وبخار الماء وأل أكسيد الكربون وإريجون وهيليوم ونيون ...إلخ. وقد ساعد هذا التكوين على ارتفاع ضغطه الجوى ارتفاعاً كبيراً، وترتفع السحب فى وجوه لارتفاع حوالى 56 كم عن سطحه, ويوجد بخار الماء فى طبقات جوه العليا بنسبة لا تتعدى واحد في الألف من بخار الماء على سطح الأرض، وتصل درجة حرارة الطبقة العليا ـ 27 5مئوية، ويوجد بها نسبة ضئيلة من الأكسوجين حرارته معتدلة الطبقة في الوسطى من غلافه, بينما الطبقة السفلى من غلافه مرتفعة الحرارة، حيث تصل الحرارة إلى سطح الكوكب إلى حوالى450 5مئوية.

ويعتقد بعض العلماء أن سطحه يحتوى على مركبات الزئبق، وشكل من أشكال أملاح الحديد (كلوريد الحديد) الذي أعطى الكوكب لونه الأصفر، كما كان يعتقد حتى وقت قريب أن سطح الزهرة مستو خال من الارتفاعات والانخفاضات، حتى اكتشفت سفن الفضاء سلسلة جبلية قليلة الارتفاع.

3- الأرض :Earth

كوكب فريد يتبعه قمر واحد يبعد عنه حوالى (384.395 كم)، وهو واحد من الكواكب الداخلية صغيرة الحجم، يقع مداره بين الزهرة والمريخ، يقترب من الزهرة عن المريخ، فالمسافة بينه وبين الزهرة 41 مليون كم وبينه وبين المريخ  79 كم، بينما تبلغ المسافة بينه وبين الشمس حوالى 149.39 مليون كم فى المتوسط (147 مليون كم عند الحضيض و 152 مليون كم عند الأوج)، ويتم دورته حول الشمس فى 365.25 يوماً بسرعة دوران 29.76 كم فى الثانية، ويتم دورته حول نفسه فى 23 ساعة و56 دقيقة، ويتألف غلافه الغازى من 78٪ غاز النيتروجين،21 ٪ غاز الأكسوجين،1٪ غاز إريجون، وثانى أكسيد الكربون وهيدروجين وهيليوم… الخ .

كما يحتوى على الغبار الناعم الرقيق، ونسبة من بخار الماء تتفاوت من فصل إلى آخر، كما تنتشر بغلافها السحب فى شكل حلزونى تحجب الرؤية, ويبلغ متوسط ضغطها الجوى 6.615 كجم على البوصة المربعة (أى كيلو جرام على السم المربع) ويغطى سطحها حوالى 71 ٪ من الماء.

4 - المريخ :Mars

ويلى الأرض فى الترتيب ويبعد عنها حوالى 79 مليون كم، ويبعد عن الشمس بحوالى 227.94 مليون كم (أى 1.52 وحدة فلكية)، ويبلغ طول قطره نصف قطر الأرض 6794.4 كم، ويدور حول نفسه فى مدة تصل إلى 24 ساعة و37 دقيقة (أى أن يومه أطول من يوم الأرض بحوالى 37 دقيقة)، ويميل محوره بحوالى 30/ 25 5 درجة (أى بزيادة تصل درجتين عن محور الأرض، وتستغرق دورته حول الشمس 686.98 يوماً (أى 1.868 سنة أرضية) بسرعه حوالى 24.62 كم / ثانية.

ويحيط به غلاف غازى رقيق، يتألف فى معظمه من ثانى أكسيد الكربون وتصل درجة الحرارة عند خط استوائه إلى 21 5 درجة مئوية، وتوجد عند قطبيه غطاءات تشبه الجليد ما هى إلا غازات متجمدة مع قليل من الماء، حيث تصل درجات الحرارة عندهما إلى ـ 70 5 درجة مئوية. وتبلغ كثافته وضغطه الجوى نحو 11 ٪ من كثافة وضغط جو الأرض. يتبعه قمران صغيران غير مستديران أقرب للنيازك من الأقمار: هما فوبوسPhobos  الأكبر حجما وأقطاره 20و 28كم وديموس Deimos الأصغر وأقطاره 12و 16كم، قريبان من سطح الكوكب و لا يبعد فوبوس عنه بأكثر من 9.38 كم، ويدور حول الكوكب ثلاث مرات فى اليوم الواحد، عكس دوران الكوكب أى من الشرق إلى الغرب ويبعد ديموس عن الكوكب 23.46 كم.

يتميز سطحه بالمنحدرات الهينة جداً وعدم وجود انكسارات وسلاسل جبلية كبيرة أو حقول بركانية واسعة، وتوجد على سطحه ثلاث أنماط طبوغرافية، أولها الفوهات البركانية وفجوات النيازك الأكثر عمقاً واتساعاً عن مثيلاتها على سطح القمر، وبراكينه أكبر من براكين الأرض فأكبرها يصل محيطه عند القاعدة إلى 480 كم ويبلغ ارتفاعه 24 كم. وثانيهما المنطقة المشوشة التى تبلغ مساحتها 1.3مليون كم2، وتنتشر فوقها حافات قصيرة وأخاديد وحفر طولية وما يشابه المجارى المائية الجافة، وثالثها المنطقة الصحراوية الفسيحة والتي تشبه سهول الأرض. ويبدو الكوكب بلون أحمر وربما يرجع ذلك لاحتواء سطحه على معادن حديدية، وإلى انعكاس أضواء الطيف عند اصطدام الأشعة فوق البنفسجية بغاز نادر الوجود فى غلاف الكوكب، يؤدى إلى تكوين سلاسل ذرية ذات لون برتقالى أو بنى محمر، مما يعطى هذا الكوكب اللون الأحمر.

 

الأقسام الرئيسية

الرأي الأخر
0