logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
منوعات عامة

معلومات حول حقن فيليسي Vyleesi

"محتويات
دواعي استعمال حقن فيليسي
قبل استعمال حقن فيليسي
الجرعة والتطبيق من حقن فيليسي
تحذيرات استعمال حقن فيليسي
احتياطات استعمال حقن فيليسي
الآثار الجانبية لحقن فيليسي
كيفية التعامل مع الخوف من الحقن الذاتي

يستعمل فيليسي من أجل النساء اللواتي يعاني من انخفاض الرغبة الجنسي قبل الوصول لسن اليأس. يستعمل عندما يكون اضطراب الرغبة الجنسية قاصر النشاط ليس له سبب معروف ويسبب قلق للمرأة المصابة. يتم حقن فيليسي تحت الجلد في منطقة المعدة أو الفخذ على الأقل قبل 45 دقيقة من ممارسة المرأة للجنس. ينشط الحقن مستقبلات الميلانكورتين، لكن العلماء لا يدركون إلى الآن الرابط بين هذه المستقبلات وبين تحسين الرغبة الجنسية. في الدراسات السريرية، تم إثبات أن فيليسي أكثر فعالية من العقار الوهمي في تحسين الرغبة الجنسية وتقليل القلق المترافق مع انعدام الرغبة. لا يؤثر العقار على الأداء الجنسي.

دواعي استعمال حقن فيليسي

يستعمل فيليسي من أجل اضطراب الرغبة الجنسية قاصر النشاط لدى النساء اللواتي لم يصلن بعد لسن اليأس. هذا يعني أن هؤلاء النساء كان لديهن مستويات أعلى من الرغبة الجنسية ولكنهن يعانين الآن من انخفاض الرغبة الجنسية. نقص الرغبة الجنسية لا يجب أن يكون متعلقًا بالشريك، أو بالنشاط الجنسي. إنما يجب أن يكون علاج للنساء اللواتي يعانين من انخفاض كلي في الرغبة الجنسية.

لا يجب استعماله من أجل النساء اللواتي يعانين من انخفاض الرغبة الجنسية بسبب:

مشكلة طبية، مثل ارتفاع الضغط الدموي
اضطراب نفسي، مثل الاكتئاب أو القلق
اضطرابات في العلاقة مع الزوج
الآثار الجانبية لدواء ما
الآثار الجانبية للكحول أو المواد الأخرى المشابهة

لا يجب أن يتم استعمال العقار من أجل النساء اللواتي وصلن سن الضهي. ولا يجب استعمال العقار أيضًا من قبل الرجال. عقار فيليسي ليس محفز للأداء الجنسي ولا يجب أن يتم استعماله لهذا الغرض. الهدف من استعماله هو تحسين الرغبة وتقليل القلق المترافق مع انخفاض الرغبة الجنسية.

قبل استعمال حقن فيليسي

من الضروري استشارة الطبيب قبل القيام باستعمال حقن فيليسي.

قبل استعمال الحقن، سوف يقوم الطبيب بتقييم اضطراب الرغبة الجنسية قاصر النشاط، سوف يقوم الطبيب/ة بمعرفة فيما لو كان انخفاض الرغبة الجنسية ناجم عن أي أمر آخر في الحياة . على سبيل المثال، قد يكون نقص الرغبة الجنسية ناجم عن وجود التوتر في المنزل أو العمل، أو استعمال دواء يؤثر على الرغبة الجنسية.
سوف يقوم الطبيب أيضًا بتقييم الصحة العامة والصحة الجنسية. سوف يقوم أيضًا في الكشف عن مضادات استعمال العقار، والتأكد من وجود رغبة جنسية في السابق. لأن انخفاض الرغبة الجنسية على مدار الحياة بأكملها وليس الانخفاض المؤقت يعد مضاد استطباب لعقار فيليسي (أي لا يجب استعماله في هذه الحالة)
الجرعة والتطبيق من حقن فيليسي

وفقًا للمصنعين، يتم وصف فيليسي كمحقنة مملوءة مسبقًا (إبرة) مع حاقن تلقائي. تحتوي كل حقنة على جرعة واحدة من 1.75 ملغ من بريميلانوتيد في 0.3 مل من المحلول. يتم إعطاء الحقنة تحت جلد الفخذ أو البطن ، ويجب استخدام كل حقنة مرة واحدة فقط.

كيفية استعمال العقار وتخزينه

الوقت المناسب لحقن فيليسي يمكن أن يختلف من امرأة لأخرى. يُنصح بالحقن قبل 45 دقيقة من النشاط الجنسي. أبلغت النساء عن اختلاف توقيت ارتفاع الرغبة الجنسية بعد الحقن. من المهم أيضًا اختيار التوقيت الصحيح للحقن لتجنب بعض الآثار الجانبية مثل الغثيان خلال النشاط الجنسي.
لا يجب حقن فيليسي أكثر من مرة كل 24 ساعة. بالإضافة إلى ذلك، لا يجب استعمال أكثر من 8 جرعات في الشهر. في حال لم تتحسن الأعراض للاضطراب بعد 8 أسابيع من الاستعمال، يجب التوقف عن استعمال العقار.

تخزين العقار

لا يجب استعمال العقار في حال وجود أي تعكر، تصبغ أو جزئيات دقيقة في المحقنة
يجب أن يتم تخزينه دون 77 فهرنهايت ويتم حمايته من الضوء
لا يجب تجميد العقار
تحذيرات استعمال حقن فيليسي

يؤثر عقار فيليسي على معدل إفراغ المعدة، وهذا بدوره يؤثر على امتصاص الأدوية الفموية من الجسم. لا يجب استعمال عقار فيليسي في حال استعمال أية أدوية يحتاج فيها الشخص إلى الحد الأدنى من الامتصاص كي يكون العقار فعالًا، مثل الصاد الحيوي. يجب أيضًا إيقاف عقار فيليسي في حال كان يغير من فعالية الأدوية بطريقة ملحوظة، مثل تأخير تخفيف الألم.

لا يجب استعمال فيليسي في حال تلقي العقار الفموي نالتريكسون عن طريق الفم. عقار النالتريكسون هو علاج لإدمان الكحول والمواد الأفيونية. استعمال عقار فيليسي أثناء استخدام عقار نالتريكسون يمكن أن يقلل من فعالية النالتريكسون. هذا قد يزيد من خطر الانتكاس.

احتياطات استعمال حقن فيليسي
لا يجب أن يتم استعمال حقن فيليسي في حال عانى الشخص من ارتفاع الضغط الدموي أو أي مرض قلبي. لأن حقن فيليسي يمكن أن ترفع الضغط الدموي وتقلل معدل ضربات القلب لعدة ساعات بعد الجرعة. يعود الضغط ومعدل ضربات القلب إلى القيم الطبيعية بعد مرور 12 ساعة. ولهذا السبب لا يجب استعمال العقار أكثر من مرة واحدة كل 24 ساعة.
لا يُنصح باستعمال فيليسي من أجل النساء الحوامل. على الرغم من وجود بعض النساء الحوامل في التجارب السريرية لاستعمال عقار فيليسي، لكن لا يوجد معلومات كافية من أجل معرفة فيما إذا كان العقار آمنًا خلال فترة الحمل . لذلك يجب أن تقوم النساء باستعمال وسيلة فعالة لمنع الحمل عند استعمال عقار فيليسي.
يجب أن يقوم الأشخاص الذين يعانوا من أمراض كلوية شديدة أو كبدية من استشارة الطبيب قبل استعمال العقار. يعاني هؤلاء الأشخاص من زيادة خطر الإصابة بالآثار الجانبية مثل الغثيان أو القيء. ويمكن أن تكون هذه الآثار الجانبية أكثر حدةً.
الآثار الجانبية لحقن فيليسي

الأعراض الجانبية الشائعة

تعاني كل 2 من 5 نساء يستخدمن فيليسي من الغثيان. لذلك من الشائع استعمال دواء مضاد للغثيان أثناء استعمال عقار فيليسي. لكن يعد الغثيان أقل شيوعًا بعد الجرعة الثانية.

الأعراض الجانبية الشائعة الأخرى تتضمن:

ردود فعل في موقع الحقن
التورد والاحمرار
الصداع
القيء
السعال
التعب
الدوخة

الآثار الجانبية الأخرى لحقن فيليسي تتضمن زيادة الضغط الدموي ونقص معدل ضربات القلب. يمكن أن يستمر ذلك لمدة 12 ساعة. لذلك لا يجب أن يستخدم الأشخاص الذين يعانوا من ارتفاع الضغط الدموي أو الأمراض القلبية الوعائية حقن فيليسي.

يمكن أن يحدث اضطراب يسمى فرط التصبغ البؤري، وهو يتضمن اسوداد الوجه، اللثة والثديين. يحدث فرط التصبغ بشكل أكثر شيوعًا لدى الأشخاص ذوي البشرة الداكنة. لذلك في حال عانى الشخص من فرط التصبغ، يجب التوقف عن استعمال العقار. تم الإبلاغ بشكل أكبر عن حالات فرط التصبغ لدى النساء اللواتي استعملن أكثر من 8 جرعات في الشهر، ولهذا لا تتجاوز الجرعة القصوى 8 جرعات في الشهر.

كيفية التعامل مع الخوف من الحقن الذاتي

تساعد بعض الأمور في تخفيف القلق أثناء الحقن الذاتي لعقار فيليسي

يجب ممارسة تمارين التنفس من أجل المساعدة على الاسترخاء
يجب الانتظار حتى يكون الجلد جافًا قبل مسحه بالكحول، هذا الأمر يمكن أن يخفف اللسعة.
يجب تغيير موقع الحقن، بهذه الطريقة لا تقوم المرأة بالحقن في مكان كان مؤلمًا في السابق
يجب التأكد من حقن العقار في منطقة صحية من الجلد، غير متهيجة أو تحوي تكدمات. [1]
المراجع"