logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
منوعات عامة

نموذج القوى التنافسية الخمسة ؟مايكل بورتر

"محتويات
ما هو نموذج بورتر للقوى الخمس
القوى التنافسية الخمسة لبورتر
كيف يتم تطبيق نموذج القوى الخمسة
فوائد نموذج بورتر للقوى الخمسة
طرق يمكن أن تساعد قوى بورتر الخمس على النجاح في العمل
ما هو نموذج بورتر للقوى الخمس

قوى بورتر الخمسة هي نموذج يحدد ويحلل خمس قوى تنافسية تشكل كل صناعة ويساعد في تحديد نقاط الضعف والقوة في الصناعة ، يستخدم تحليل القوى الخمس بشكل متكرر لتحديد هيكل الصناعة لتحديد استراتيجية الشركة ، ويمكن تطبيق نموذج بورتر على أي قطاع من قطاعات الاقتصاد لفهم مستوى المنافسة داخل الصناعة وتعزيز ربحية الشركة على المدى الطويل ، تم تسمية نموذج القوى الخمس على اسم الأستاذ في كلية هارفارد للأعمال مايكل إي بورتر.

القوى التنافسية الخمسة لبورتر
المنافسة في الصناعة

تشير أولى القوى الخمس إلى عدد المنافسين وقدرتهم على تقويض الشركة ، كلما زاد عدد المنافسين ، إلى جانب عدد المنتجات والخدمات المكافئة التي يقدمونها ، قلت قوة الشركة.

يسعى الموردون والمشترين إلى منافسة الشركة إذا كانوا قادرين على تقديم صفقة أفضل أو أسعار أقل ، على العكس من ذلك عندما يكون التنافس التنافسي منخفضًا ، تتمتع الشركة بقدرة أكبر على فرض أسعار أعلى وتحديد شروط الصفقات لتحقيق مبيعات وأرباح أعلى.

إمكانات الداخلين الجدد إلى الصناعة

تتأثر قوة الشركة أيضًا بقوة الداخلين الجدد إلى سوقها ، كلما قل الوقت والمال الذي يكلفه المنافس لدخول سوق الشركة ويكون منافسًا فعالاً ، كلما أصبح وضع الشركة الراسخ أكثر ضعفًا بشكل كبير ، تعتبر الصناعة التي بها حواجز قوية للدخول مثالية للشركات القائمة في تلك الصناعة لأن الشركة ستكون قادرة على فرض أسعار أعلى والتفاوض على شروط أفضل.

قوة الموردين

يعالج العامل التالي في نموذج القوى الخمس مدى سهولة قيام الموردين بزيادة تكلفة المدخلات ، يتأثر بعدد موردي المدخلات الرئيسية لسلعة أو خدمة ، ومدى تميز هذه المدخلات ، ومقدار تكلفة التحول إلى مورد آخر ، كلما قل عدد الموردين في صناعة ما ، زاد اعتماد الشركة على المورد ، نتيجة لذلك يتمتع المورد بسلطة أكبر ويمكنه زيادة تكاليف المدخلات والدفع للحصول على مزايا أخرى في التجارة ، من ناحية أخرى عندما يكون هناك العديد من الموردين أو انخفاض تكاليف التحويل بين الموردين المتنافسين ، يمكن للشركة الحفاظ على انخفاض تكاليف المدخلات وتعزيز أرباحها.

قوة العملاء

تعد قدرة العملاء على خفض الأسعار أو مستوى قوتهم إحدى القوى الخمس ، يتأثر بعدد المشترين أو العملاء الذين تمتلكهم الشركة ، ومدى أهمية كل عميل ، ومقدار التكلفة التي ستكلفها الشركة للعثور على عملاء أو أسواق جديدة لإنتاجها ، تعني قاعدة العملاء الأصغر والأكثر قوة أن كل عميل لديه المزيد من القوة للتفاوض من أجل أسعار أقل وصفقات أفضل ، الشركة التي لديها العديد من العملاء الصغار والمستقلين سيكون لديها وقت أسهل في فرض أسعار أعلى لزيادة الربحية.

تهديد البدائل

تركز القوة الأخيرة من القوى الخمس على البدائل ، تشكل السلع أو الخدمات البديلة التي يمكن استخدامها بدلاً من منتجات الشركة أو خدماتها تهديدًا ، وسوف تتمتع الشركات التي تنتج سلعًا أو خدمات لا توجد لها بدائل قريبة بقدرة أكبر على زيادة الأسعار والتأمين بشروط مواتية ، عندما تتوفر بدائل قريبة ، سيكون لدى العملاء خيار التخلي عن شراء منتج الشركة ، ويمكن إضعاف قوة الشركة.

إن فهم قوى بورتر الخمس وكيفية تطبيقها على الصناعة ، يمكن أن يمكّن الشركة من تعديل إستراتيجية أعمالها لاستخدام مواردها بشكل أفضل لتوليد أرباح أعلى لمستثمريها.[1]

كيف يتم تطبيق نموذج القوى الخمسة

يعد نموذج التحليل الخماسي لبورتر أداة قوية للشركات لإجراء التحليل البيئي ، وخاصة تحليل الصناعة ، ولكنه ليس كل استراتيجية الشركة ، ويحتاج أيضًا إلى أن يكون متوازنًا داخليًا وخارجيًا.

بناءً على تحليل القوى الخمس لبورتر ، يتم فحص درجة مطابقة مواردها مع الصناعة ، في ظل ظروف المنافسة الشديدة في السوق ، فإن أي مؤسسة لديها مخاطر معينة في دخول مناطق غير مألوفة ، سواء اغتنمت هذه الفرص ، يجب على الشركات النظر في قدراتها ومزاياها الأساسية.

استنادًا إلى نموذج تحليل القوى الخمس لبورتر ، فإنه يفحص اتجاهات السوق ودرجة المرونة الإستراتيجية ، لا يوجد سوق غير قابل للتغيير ، ولا توجد استراتيجية نهائية ، صياغة الإستراتيجية هي عملية ديناميكية من ردود الفعل المستمرة والتعديل المستمر ، من الضروري الحفاظ على درجة معينة من المرونة الاستراتيجية.

حتى لو كانت هناك استراتيجية جيدة ، فإنها تحتاج إلى قدرة هبوط استراتيجية جيدة ، أصبح دور الناس في المؤسسات الحالية أكثر أهمية ، أصبح إلهام الأشخاص العامل الأكثر أهمية في التنمية المستدامة للمؤسسات ، وكيفية تصميم مجموعة من أنظمة آلية الحوافز الفعالة والمتنوعة مهمة بشكل خاص للموظفين على مختلف المستويات.[2]

فوائد نموذج بورتر للقوى الخمسة

نعلم جميعًا أهمية إجراء بحث شامل عن المنافسين ، ويعد هذا جزءًا حيويًا من أي استراتيجية تسويق ناجحة ، وستساعد مواكبة ما يفعله المنافسين على تحديد نقاط قوتهم وضعفهم ، مما يمنحك فكرة أفضل عما يجب عليك تجنبه ، وما يجب أن تستخدمه كمصدر إلهام ، إن معرفة ما يحدث بالضبط في مجال عملك (مثل أي اتجاهات حالية) سيسمح أيضًا لعملك أن يكون أكثر ديناميكية من خلال التطور ليلائم متطلبات المستهلك.

يذهب تحليل القوى الخمس لمايكل بورتر خطوة أخرى إلى الأمام ، حيث يتطلب منك النظر في جوانب معينة من السوق بتفصيل كبير ، حتى تتمكن من اتخاذ المزيد من قرارات الأعمال الاستراتيجية ، من خلال فهم فرصة الصناعة للربح وأي تهديدات محتملة لنجاحك ، يمكن بسهولة تحديد نقاط قوة الشركة والاستفادة منها ، أو تحديد نقاط ضعفك وكيف يمكنك تحسينها.

على سبيل المثال ، اتخاذ قرار الانتقال إلى سوق مشبعة بالفعل بسبب ارتفاع الطلب يعني أن هناك المزيد من المنافسة للمنافسة معها. لذلك ، سيتعين عليك استثمار المزيد من الأموال في التسويق والمبيعات وتطوير المنتجات لتبرز وقد تضطر إلى خفض أسعارك. وبالمثل ، قد تعتقد أن الانتقال إلى سوق ذات منافسة أقل قد يكون هو الحل باستخدام نموذج القوى الخمس لبورتر ، يمكنك تقييم ما إذا كان الطلب موجودًا.[3]

طرق يمكن أن تساعد قوى بورتر الخمس على النجاح في العمل

يقضي معظم أصحاب الأعمال حياتهم المهنية بأكملها في التعرف على كيفية تشكيل القوى التنافسية للاستراتيجية ، الأسواق والقوى التنافسية ليست ثابتة ، وإجراء مراجعات منتظمة لاستراتيجية شركتك وحالة صناعتك أمر حيوي لنجاح شركتك. 

يمكن لتحليل القوى الخمس لبورتر أن يجعل هذه العملية أسهل بكثير ويوفر لك نموذج تقييم متسق وموحد لتحليل التغييرات في السوق الخاص بك وتقييم ميزتك التنافسية أو عدم وجودها ، فيما يلي ثلاث طرق يمكن أن تكون بها قوى بورتر الخمسة مفيدة بشكل خاص:

عندما تبدأ نشاطًا تجاريًا جديدًا : قبل أن تأخذ القفزة وتقرر بدء عمل جديد في صناعة غير مألوفة ، قم بإجراء تحليل بورتر للقوى الخمس للحصول على الأرض ، سيعطيك فهم إمكانات نمو الصناعة وقنوات التوزيع الحالية والحساسية النسبية للأسعار صورة كاملة لمستوى المنافسة الذي يمكنك توقعه ومتطلبات رأس المال التي تحتاجها لبدء عمل تجاري قابل للحياة. كن واقعيًا بشأن مقدار الاستقرار الذي تحتاجه وعامل في كيفية تأثير تهديد الوافدين الجدد على حصتك في السوق وربحيتك المستدامة.
عندما تقوم بتقييم إمكانية الربح للأعمال القائمة : بالنسبة إلى الأعمال الحالية ، يمكن استخدام تحليل القوى الخمس للحصول على صورة دقيقة لما قد يبدو عليه النمو المستقبلي ، بصفتك صاحب عمل ، من المهم أن تظل على اطلاع دائم بالديناميكيات المتغيرة داخل صناعتك ، ويمكن أن يساعد تحليل Porter’s Five Force في التأكد من أنك تبني قرارات العمل على معلومات دقيقة ومحدثة حول صناعتك ومنافستك.
عندما تقيس فعالية استراتيجية تنافسية : يمكن أن يساعدك إجراء تحليل باستخدام قوى بورتر الخمس بعد تنفيذ إستراتيجية عمل جديدة على تتبع فعالية تلك الإستراتيجية بمرور الوقت.[4]
المراجع"

الأقسام الرئيسية