logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
مختارات أدبية

وفاة الشَّيخ ثناء الله المدني مفتي عموم أهل الحديث في باكستان العام الهجري 1442 الشهر القمري جمادى الآخرة


وُلِدَ ثناءُ الله المَدَني في قريةِ (كلس) في إقليم (البنجاب) في (باكستان) سنة 1360هـ، الموافق 1940م.
بدأ دراستَه الابتدائيَّةَ في قريتِه، وحَفِظَ القُرآنَ الكريمَ ثمَّ سافر إلى (لاهور) لإتمام دراستِه الجامعيَّة في جامعة أهلِ الحديثِ، وتخرَّج فيها سنة 1381هـ.
التحق بالجامعةِ الإسلاميَّة في المدينةِ المنوَّرة، في كليَّة الشَّريعةِ سنة 1383هـ، وتخرَّج فيها سنة 1388هـ، وهو من أوائِلِ المتخرِّجين في الجامعةِ الإسلاميَّة.
رجع إلى بلدِه مُدَرِّسًا وداعيًا، وواصَلَ الدِّراسةَ العُليا في جامعةِ البنجاب، ونال درجة الماجستير سنة 1393هـ، وفي السَّنة التي بعدها نال شهادةَ التخصُّص في اللُّغةِ العَرَبيَّةِ.
أخذ -رحمه الله- عن كثيرٍ من العُلَماءِ في باكستان والسُّعودية، منهم: الشَّيخ عبد الله الروبري شيخُ أهلِ السُّنَّة في باكستان، والشَّيخُ محمَّد بن إبراهيم آل الشَّيخ، والشَّيخُ محمَّد الأمين الشِّنقيطيُّ، والشَّيخُ عبدُ العزيز بن باز، والشَّيخُ محمَّد ناصر الدين الألباني.
كانت له مَقرآتٌ كثيرةٌ في أكثَرَ من بلدٍ يقرأ فيها كُتُبَ السُّنَّة، فأقرأ في الكويتِ الكُتُبَ السَّبعةَ، وأقرأ في الدوحة صحيحَ البخاريِّ والمُسنَد، وأقرأ في الرِّياضِ المسنَد، وأقرأ في مكَّة السُّنَن.
كتب شرحًا على سُنَن الترمذيِّ، سمَّاه: (جائزة الأحوذيِّ في التعليقاتِ على شَرحِ الترمذي)، وله شرحٌ على الشَّمائِلِ: (الوصائِلُ في شرح الشَّمائِلِ).
درَّس في عددٍ من الجامعاتِ والمدارسِ، وعُيِّن مديرًا للتعليمِ في الجامعةِ السَّلَفيَّة في فيصل آباد، ثم انتقل إلى جامعة لاهور الإسلاميَّة، واختير مُفتيًا لعمومِ أهلِ الحديثِ في باكستان سنة 1428هـ، كما شارك في عُضويَّة مجمَعِ فُقَهاءِ الشَّريعةِ بأمريكا.
تُوُفِّي رحمه الله عن عُمر 82 سنة.