«الدمار الهائل» في سورية «يصدم» رئيس «الصليب الأحمر»


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

[h=1]بيروت - يو بي آي - عبّر رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر مورر، امس، عن صدمته بالدمار الهائل الذي لحق بالبنية التحتية السورية في مناطق زارها بريف دمشق، لافتاً الى أن الوضع هناك يزداد تدهوراً بسرعة.
وقال مورر في بيان فور عودته من سورية منهياً زيارة استمرت 3 أيام أجرى خلالها محادثات مع الرئيس السوري بشار الأسد، «صدمت بالدمار الهائل الذي لحق بالبنية التحتية والمنازل في عدة مناطق زرتها في المعضمية والقابون وحرستا... زرت عدداً من المراكز الطبيّة في ريف دمشق وروّعت بالوضع هناك. ان عمّال الصحة يواجهون صعوبات جمّة في أداء مهامهم».
وأشار الى أن المتطوعين في الهلال الأحمر السوري يواصلون اظهار الشجاعة وهم يقومون بانقاذ حياة الناس في أصعب ظروف.
وقال: «ينبغي حماية منشآت وعمال الرعاية الصحية»، مضيفاً أنه «منذ اندلاع النزاع فان كثيراً من الخسائر البشرية سُجّلت، والوضع حالياً يتدهور بسرعة أكبر».
وأشار الى أن الأسد وافق معه «على الحاجة لزيادة المساعدة الانسانية بشكل عاجل عبر تسهيل وصول السلع التي تمكننا من تعزيز أنشطتنا والرد بشكل مناسب على الحاجات التي تنمو بشكل سريع».
وذكر أنه ناقش مع الأسد أيضاً طلب اللجنة الدولية بزيارة كل المعتقلين في سورية المرتبطين بالأحداث الراهنة، وقد أعرب الرئيس السوري عن الاستعداد لمعالجة هذه المسألة.
وقال مورر انه «منذ مارس 2011، تم اعتقال عشرات آلاف الأشخاص في البلاد. وينبغي أن ينالوا حقوقهم الأساسية ويتمكنوا من التواصل مع عائلاتهم»، مضيفا أن الالتزامات الايجابية التي تلقاها خلال اجتماعاته في دمشق ستتم متابعتها واختبارها في الأسابيع المقبلة. وأوضح «سأتابع شخصياً عن كثب كيفية ترجمة نتائج نقاشاتنا على أرض الواقع».
وأكد على ضرورة التزام كافة الأطراف بالقانون الانساني الدولي لتجنّب سقوط خسائر في أرواح المدنيين.
وأشار الى أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر هي في تواصل مستمر مع مجموعات المعارضة في سورية والخارج من أجل مشاركتها هواجسها ومناقشة المسائل المتعلقة بالالتزام بالقانون الدولي الانساني، وحماية المدنيين والمعتقلين.
[/h]
 
أعلى