أحوال جدة تُنهي زحام المركز «الرئيس» بافتتاح فرع الشمال

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
نجحت الأحوال المدنية في جدة في فك الاختناقات والزحام لإنجاز معاملات المواطنين في المركز الرئيس، عبر تحويل وجهة مراجعيها إلى فرعها الجديد شمالي المحافظة، الأمر الذي سيكون له مردود إيجابي عليهم.
ويعوّل المواطنون كثيرا على المركز الجديد في شمال المحافظة، الذي يقع على مساحة 1200 متر، حيث يتوقع أن ينجز نحو 226 ألف معاملة سنويا، بمعدل 18.9 ألف معاملة شهريا في الأقسام كافة، الأمر الذي يساهم في إنهاء معاناة المراجعين والانتظار لفترات طويلة داخل المركز الرئيس.
وبدأ نحو 40 موظفا وموظفة في المركز الجديد استقبال الطلبات وتقديم الخدمات ومنها إصدار بطاقة الهوية الوطنية للرجال والنساء ''تجديد أو استخراج''، وبدل فاقد أو تالف وتعديل المهن، وتسجيل واقعات الزواج والطلاق والولادة والوفاة، وإصدار شرائح السجل المدني.
وقال نواف الشافعي مدير مركز الأحوال النموذجي في شمال جدة، إن المركز يعول عليه كثيرا في تخفيف الأعباء على المركز الرئيس الواقع في حي الصفا، حيث بإمكانه متابعة وإنهاء أكثر من 18 ألف معاملة في الشهر، لافتا إلى أن المركز يعتبر ثامن مكتب نموذجي للأحوال المدنية على مستوى السعودية بعد كل من الرياض والدمام وتبوك وجازان والقصيم والمدينة المنورة.
وأردف: ''المركز يقدم خدمة خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة من الذكور والإناث، ويعمل على تسهيل إجراءاتهم في الأقسام كافة أو الخدمة المطلوبة، مع عدم الانتظار للحصول على رقم لمتابعة معاملته''، موضحا أن المركز يقع شمال ميدان التاريخ ويتكون من قسمين مستقلين للرجال والنساء، ويضم القسم الرجالي 11 وحدة خدمة شاملة، في حين يضم القسم النسائي ست وحدات خدمة شاملة، إضافة إلى توافر الخدمات المساندة من صالات انتظار متكاملة التجهيزات ومواقف سيارات. ويخدم المركز الجديد القرى القريبة من جدة في اتجاه الشمال وسكان الأحياء وقاطني شمال جدة، وسيعتمد في تيسير المعاملات على البوابة الإلكترونية للأحوال المدنية وتحديد الخدمة المطلوبة، فيما يعول على المركز أن يسهم في استخراج تصاريح الحج للموسم المقبل.
وقال مدير المركز: ''إن المرحلة الأولى من التشغيل خلال الأيام المقبلة سيعمل المركز خلالها بكامل طاقته التشغيلية ووفق الخطة الموضوعة له''، مشيرا إلى أن جميع المعاملات يتم إنجازها من داخل المركز ما عدا إجراءات التجنس وطلباته.
وكانت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية قد بدأت مع مطلع العام الهجري الجديد 1434 في تطبيق المرحلة الأخيرة من استبدال الإصدار الأول من بطاقة الأحوال المدنية القديمة (البلورايد)، التي لا تحمل شريحة ببطاقة الهوية الوطنية والتي ستكون غير سارية المفعول من قبل وزارة الداخلية وقطاعاتها مع نهاية شهر جمادى الآخرة وإن كانت سارية المفعول.
 
أعلى