أدوية الكوليسترول تمنع تلف الأعصاب لدى مرضى السكري


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

أشارت أدلة جديدة إلى أن الأدوية التي تساعد على خفض الكوليسترول الذي يصيب الشرايين بالتصلب ويسدها ربما تمنع تلف الأعصاب الذي يسببه مرض البول السكري.
وقال باحثون استراليون في دراسة استمرت ثماني سنوات لفئتين من أدوية الكوليسترول وهما «الإستاتين - الفايبريت» انهما خفضتا بشكل كبير خطر الاصابة بالاعتلال العصبي السكري الحسي وهي حالة تؤثر على نصف كل المصابين بالبول السكري.
ويمكن أن تسبب هذه الحالة الإحساس باللسع أو الوخز الخفيف أو الألم أو التنميل أو الضعف في اليدين والقدمين وهي من الأسباب الرئيسة لعمليات البتر.
وقال مدير مركز ستريليز للسكر في كلية طب استيرن فرجينيا الدكتور عارون فينيك ان التأثير العالمي للاعتلال العصبي السكري هو وجود عملية بتر كل 50 ثانية تقريباً.
و«انه بشكل ملحوظ يؤثر على نوعية حياة الناس».
وتخفض أدوية الإستاتين وهي أكثر الأدوية مبيعاً في العالم مستويات الكوليسترول المنخفض الكثافة «ldl» «الكوليسترول الضار» ومن ثم تقلل خطر الاصابة بالأزمات القلبية أو السكتات الدماغية.
أما الفايبريت فهي الأدوية التي ثبت أنها ترفع مستويات الكوليسترول العالي الكثافة «hdl» «الكوليسترول النافع أو المفيد» وتقلل مستويات الدهون الثلاثية «tg».
ويتم بالفعل التوصية بشكل كبير بهذين النوعين من الأدوية للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من البول السكري للمساعدة في منع حدوث أزمات قلبية.
وقال الدكتور تيموتي ديفيز من جامعة استراليا الغربية والذي قاد الدراسة أنه يبدو الآن ان هذين النوعين من الأدوية يساعدان في الحد من تلف الأعصاب.
وتابع ديفيز وزملاء له مجموعة مؤلفة من 440 مريضاً بالبول السكري على مدى خمس سنوات وكان كل المشاركين في الدراسة مصابين بالنوع الثاني من البول السكري الذي يتضمن مقاومة للأنسولين وهو عدم قدرة الجسم على استخدام الأنسولين الذي يفرزه البنكرياس بشكل مناسب.
وقد وجد الباحثون أن أدوية الإستاتين خفضت خطر الاصابة بالاعتلال العصبي الحسي بنسبة 35 في المئة، كما خفضت الفايبريت خطر الاصابة بهذه الحالة بنسبة 48 في المئة.
ونظراً لوجود هامش واسع ومتداخل من الخطأ من قبل الباحثين ان التأثير كان متشابها بالنسبة للدواءين.
وتناول المرضى في الدراسة الدواء المعروف.
أما فئة الفايبريت فاشتملت على كل من جيمنبر وزيل وفينوفيربت.
وقال فينيك إن هذه النتائج مهمة لأنه لا توجد حالياً أدوية مجازة في الولايات المتحدة لمنع هذه الحالة ولا توجد سوى أدوية لعلاج الألم الذي يمكن أن تسببه.
وفي ضوء تناول معظم مرضى البول السكري بالفعل أدوية الاستاتين لمنع الاصابة بمشكلات في القلب قال فينيك ان من المرجح أن تبدأ مشكلة الاعتلال العصبي في التحسن بالنسبة لكثيرين من مرضى البول السكري مع استمرارهم في تناول هذا الدواء.
ويعاني الملايين من البشر من مرض البول السكري الذي يمكن أن يؤدي إلى الاصابة بأمراض في القلب وفقدان البصر وأمراض في الكلى وتلف الأعصاب وبتر الأطراف.
 
أعلى