أسئــــــــلة مهمة فى حياة المسلم

عاشق الوسوف

وزير البيلسان

إنضم
Oct 9, 2008
المشاركات
11,971
مستوى التفاعل
89
المطرح
مملكه الوسوف
52179c2414.gif
أسئــــــــلة مهمة فى حياة المسلم
b140.gif

1- من أين يأخذ المسلم عقيدته؟
يأخذها من كتاب الله عز وجل وصحيح سنة نبيه صلى الله عليه وسلم الذى لا ينطق عن الهوى {إن هو إلا وحى يوحى} وذلك وفق فهم الصحابة والسلف الصالح رضى الله عنهم.
www.mowjeldoha.com-borders-45.gif

2- كم مراتب دين الاسلام؟
مراتب الدين ثلاث:
الاسلام - والايمان - والاحسان.
www.mowjeldoha.com-borders-45.gif

3- ما الاسلام، وكم أركانه؟
الاسلام هو : الاستسلام لله بالتوحيد والانقياد له بالطاعة والبراءة من الشرك وأهله .
وأركانه خمسة ذكرها النبى صلى الله عليه وسلم فى قوله:{بنى الاسلام على خمس:شهادة ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله واقام الصلاة وايتاء الزكاة وحج البيت وصوم رمضان} متفق عليه.
www.mowjeldoha.com-borders-45.gif

4- ما الايمان وكم أركانه؟
الايمان هو: اعتقاد القلب، وقول اللسان، وعمل الجوارح، يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية، قال عز وجل:{ليزدادوا إيمانا مع ايمانهم} وقال صلى الله عليه وسلم {الايمان بضع وسبعون شعبة أعلاها قول لا اله الا الله و أدناها إماطة الاذى عن الطريق والحياء شعبة من الايمان} مسلم ويؤكده ما يلحظه المسلم فى نفسه من نشاط فى الطاعة عند مواسم الخيرات وفتور فيها عند فعل المعاصى. قال عز وجل: {إن الحسنات يذهبن السيئات} . واركانه ستة، ذكرها النبى صلى الله عليه وسلم فى قوله :{أن تؤمن بالله،وملائكته وكتبه ورسله وباليوم الاخر وبالقدر خيره وشره}متفق عليه.
www.mowjeldoha.com-borders-45.gif

5- ما معنى (لا إله إلا الله) ؟
نفى استحقاق العبادة لغير الله وإثباتها لله وحده عز وجل.
www.mowjeldoha.com-borders-45.gif

6- من الفرقة الناجية يوم القيامة؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:{وتفترق أمتى على ثلاث وسبعين ملة كلهم فى النار الاملة واحدة.
قالوا :ومن هى يارسول الله؟ قال:ما أنا عليه و أصحابى}أحمد والترمزى. فالحق ما كان عليه النبى صلى الله عليه وسلم وأصحابه فعليك بالاتباع وأياك والابتداع إن كنت تريد النجاة وقبول الاعمال.
www.mowjeldoha.com-borders-45.gif


7- هل الله معنا؟
نعم. الله عز وجل معنا بعلمه وسمعه وبصره وحفظه وإحاطته وقدرته ومشيئته، و أما ذاته فلا تخالط ذوات المخلوقين ولا يحيط به شىء من المخلوقات.
www.mowjeldoha.com-borders-45.gif

8- هل يرى الله بالعين؟
اتفق المسلمون على ان الله لا يرى فى الدنيا،وأن المؤمنين يرون الله فى الآخرة فى المحشر وفى الجنة ، قال عز وجل:{وجوه يومئذً ناضرة . إلى ربها ناظرة }.
www.mowjeldoha.com-borders-45.gif

9- ما فائدة معرفة أسماء الله وصفاته؟
إن أول فرض فرضه الله على خلقه معرفته جل جلاله فإذا عرفه الناس عبدوه حق عبادته، قال سبحانه وتعالى: {فاعلم أنه لآ إله إلا الله واستغفر لذنبك} ، فذكر الله بسعة الرحمة موجب للرجاء وبشدة النقمة موجب للخوف وبالتفرد بالانعام موجب للشكر.
والمقصود بالتعبد بأسماء الله وصفاته:تحقيق العلم بها وفقه معانيها والعمل بها.فمن أسماء الله وصفاته ما يحمد العبد على الاتصاف به كالعلم والرحمة والعدل، ومنها ما يذم العبد على الاتصاف به كالالهية والتجبر والتكبر، وللعبد صفات يحمد عليها ويؤمر بها كالعبودية والافتقار والحاجة والذل والسؤال ونحو ذلك،ولكن يمنع اتصاف الرب عز وجل بها. وأحب الخلق إلى الله من اتصف بالصفات التى يحبها وأبغضهم إليه من اتصف بالصفات التى يكرهها.
يقول الله عز وجل:{ولله الاسماء الحسنى فادعوه بها} وقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: {إن الله تعالى تسعة وتسعين اسما مائة غير واحد من أحصاها دخل الجنة} متفق عليه.
ومن تتبع القران والسنة الصحيحة استطاع إحصاها فهو الله جل جلاله:
paprus2je6.jpg


ومعنى أحصاها فى الحديث: أى عمل بها، فإذا قال
frown.gif
الحكيم) سلم جميع وأمواره لله لأن جميعها على مقتضى حكمته، وإذا قال
frown.gif
القدوس) استحضر كون الله منزها عن جميع النقائض ومن العمل بها أيضا تعظيمها وإجلالها ودعاء الله بها.

www.mowjeldoha.com-borders-45.gif

10- ما الفرق بين أسماء الله صفاته؟
أسماء الله وصفاته تشترك فى جواز الاستعانة والحلف بها . لكن بينهما فروق أهمها:الاول:جواز التعبيد والدعاء بأسماء الله دون صفاته. فالتعبيد مثل التسمى ب (عبد الكريم) أما اسم (عبد الكرم) فلا يجوز. والدعاء مثل :ياكريم ولا يجوز ياكرم الله.
والثانى: أن أسماء الله يشتق منها صفات:كالرحمن يشتق منه صفة الرحمة اما صفاته فلا يشتق منها اسماء لم ترد: فمن أفعال الله الغضب فلا يقال من اسماء الله الغاضب.أما صفاته فتشتق من أفعاله فصفة الغضب نثبتها لله لان الغضب من أفعاله.
www.mowjeldoha.com-borders-45.gif

11- ما معنى الايمان بالملائكة؟
هو الاقرار الجازم بوجودهم وأن الله عز وجل خلقهم لعبادته وتنفيذ أمره {عباد مكرمون*26* لا يستبقونه بالقول وهم بأمره يعملون}.
والايمان بهم يتضمن أمورا:
- الايمان بوجودهم.
- الايمان بمن علمنا اسمه منهم جبريل.
- الايمان بما علمنا من صفاتهم كعظم خلقهم.
- الايمان بما علمنا من وظائفهم التى اختصوا بها كملك الموت.
www.mowjeldoha.com-borders-45.gif

12- ما القرآن؟
القرأن هو كلام الله عز وجل المتعبد بتلاوته منه بدأ وإليه يعود تكلم به حقيقة بحرف وصوت سمعه منه جبريل عليه السلام ثم بلغه جبريل للنبى صلى الله عليه وسلم والكتب السماوية كلها كلام الله.
www.mowjeldoha.com-borders-45.gif

13- هل نستغنى بلقران عن سنة النبى صلى الله عليه وسلم؟
لا يجوز فالله أمر بالاخذ بالسنة فى قوله سبحانه وتعالى:{ومآءاتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوه} والسنة جاءت مفسرة للقرآن ولا تعرف تفاصيل الدين كالصلاة إلا بها، قال صلى الله عليه وسلم: {ألا إنى أوتيت ومثله معه ألا يوشك رجل شبعان على أريكته يقول: عليكم بهذا القران فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه وما وجدتم فيه من حرام فحرموه}أحمد وابو داود.
www.mowjeldoha.com-borders-45.gif

14- ما معنى الايمان بالرسل؟
هو التصديق الجازم بأن الله بعث فى كل امة رسلا نهم يدعوهم الى عبادة الله وحده والكفر بما يعبد من دونه، وأنهم جميعا صادقون مصدقون راشدون كرام بررة اتقياء أمناء هداه مهتدون وانهم بلغوا رسالتهم وانهم أفضل الخلق، وانهم منزهون عن الاشراك بالله منذ ولادتهم وحتى موتهم.
www.mowjeldoha.com-borders-45.gif

15-ما معنى الايمان باليوم الاخر؟
هو التصديق الجازم بوقوعه ويدخل فى ذلك الايمان بالموت وما بعده من فتنة القبر وعذابه ونعيمه وبالنفخ فى الصور وقيام الناس لربهم ونشر الصحف ووضع الميزان والصراط والحوض والشفاعة ومن ثم الى الجنة او الى النار.
www.mowjeldoha.com-borders-45.gif

16- ما أنواع الشفاعة يوم القيامة؟
هى أنواع أعظمها الشفاعة العظمى وهى فى موقف القيامة يقف الناس خمسين الف سنة ينتظرون ان يقضى بينهم فيشفع النبى محمد صلى الله عليه وسلم عند ربه ويسأله ان يفصل بين الناس وهى خاصة بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وهى المقام المحمود الذى وعد اياه.الثانى: الشفاعة فى استفتاح باب الجنة واول من يستفتح بابها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم واول من يدخلها من الامم امته.
الثالث: الشفاعة فى أقوام قد أمر الى النار ان يدخلوها.الرابع: الشفاعة فيمن دخل النار من عصاه الموحدين بأن يخرجوا منها. الخامس: الشفاعة فى رفع درجات أقوام من اهل الجنة.والثلاث الاخيرة ليست خاصة بنبينا صلى الله عليه وسلم لكنه المقدم فيها ثم بعده الانبياء والملائكة والصالحون والشهداء .السادس الشفاعة:الشفاعة فى اقوام ان يدخلوا الجنة بغير حساب . السابع : الشفاعة فى تخفيف عذاب بعض الكفار وهى خاصة لنبينا صلى الله عليه وسلم فى عمه ابى طالب بأن يخفف عذابه ثم يخرج الله برحمته من النار اقواما ماتوا على التوحيد بدون شفاعة أحد لا يحصيهم الا الله فيدخلهم الجنة برحمته.
www.mowjeldoha.com-borders-45.gif

17- هل تجوز الاستعانة او طلب الشفاعة من الاحياء؟
نعم تجوز، وقد رغب الشرع على اعانة الآخر فقال سبحانه وتعالى:{وتعاونوا على البر والتقوى} وقال صلى الله عليه وسلم: {والله فى عون العبد ما كان العبد فى عون اخيه}مسلم. وقال صلى الله عليه وسلم:{اشفعوا تؤجروا}البخارى. وكل ذلك بشروط:
1) أن تكون من الحى فالميت لا يقدر على نفع نفسه فكيف ينفع غيره؟..
2) أن يفهم ما يخاطب به.
3) أن يكون المطلوب حاضرا.
4) أن تكون فيما يقدر عليه.
5) أن تكون فى أمور الدنيا.
6) أن تكون فى امر جائز لا ضرر فيه.
www.mowjeldoha.com-borders-45.gif

18- كم أقسام التوسل؟
قسمان:
الاول :جائز: وهو انواع ثلاثة:
1)التوسل الى الله جل جلاله باسمائه وصفاته.
2) التوسل الى الله ببعض الاعمال الصالحة، كقصة الثلاثة اصحاب الغار.
3) التوسل الى الله بدعاء المسلم الصالح الحى الحاضر الذى يظن إجابة دعائه.
الثانى: المحر:وهو نوعان:
1) أن يسأل الله عز وجل بجاه النبى صلى الله عليه وسلم او الولى، كان يقول :اللهم انى أسألك بجاه نبيك او بجاه الحسين مثلا صحيح أن جاه النبى صلى الله عليه وسلم عظيم عند الله وكذلك جاه الصالحين،لكن الصحابة وهم احرص الناس على الخير لما اجدبت الارض لم يتوسلوا بجاه النبى صلى الله عليه وسلم مع وجود قبره بينهم وانما توسلوا بدعاء عمه العباس رضى الله عنه.
2) أن يسأل العبد ربه حاجته مقسما بنبيه صلى الله عليه وسلم او بوليه كأن يقول:اللهم انى اسالك كذا بوليك فلان او بحق نبيك فلان، لان القسم بالمخلوق على المخلوق ممنوع وهو على الله اشد منعا ثم انه لا حق للعبد على الله بمجرد طاعته له.
www.mowjeldoha.com-borders-45.gif

19- ماحكم دعاء الاموات او الغائبين؟
سؤال الاموات او الغائبين شرك:لان الدعاء عبادة لا يستحقه الا الله لقوله عز وجل: {والذين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير*13* إن تدعوهم لا يسمعوا دعاءكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم ويوم القيامة يكفرون بشركهم} وقوله صلى الله عليه وسلم: {من مات وهو يدعو من دون الله ندا دخل النار} البخارى.
والند:الشريك، وكيف يطلب الميت وهو المتاج لدعاء الحى وقد انقطع عمله بموته الا ما يصله من الاجر بالدعاء وغيره بينما الحى ما زال فى زمن العمل والميت يفرح اذا دعى له فكيف يدعى وهو المحتاج؟ اما الغائب فانه لا يسمع البعيد عنه فكيف يجيب؟.
www.mowjeldoha.com-borders-45.gif

20- هل الجنة والنار موجودتان؟
نعم. وقد خلقهما الله قبل خلق الناس وهما لا تفنيان ابدا ولا تبيدان وخلق الله للجنة اهلا بفضله وللنار اهلا بعدله وكل ميسر لما خلق له.

- ما معنى الايمان بالقدر؟
هو التصديق الجازم أن كل خير أو شر انما هو بقضاء الله وقدرة وانه الفعال لما يريد ، قال صلى الله عليه وسلم:
{ل ان الله عذب أهل سماواته وأهل أرضه عذبهم وهو غير ظالم لهم ولو رحمهم كانت رحمته خيرا من أعمالهم ولو انفقت مثل احد ذهبا فى سبيل الله ما قبله الله منك حتى نؤمن بالقدر وتعلم أن ما أصابك لم بكن ليخطئك وأن ما أخطأك لم يكن ليصيبك ولو مت على غير هذا لدخلت النار}احمد وابو داود.والايمان بالقدر يتضمن امورا اربعة:
1) الايمان بان الله علم كل شىء جملة وتفصيلا.
2) الايمان بأنه قد كتب ذلك فى اللون المحفوظ، قال صلى الله عليه وسلم:{كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات والارض بخمسين الف سنة}مسلم.
3) الايمان بمشيئة الله النافذة التى لا يردها شىء وقدرته التى لا يعجزها شىء ما شاء كان وما لم يشأ لم يكن.
4) الايمان بالله هو الخالق الموجد للاشياء كلها وان كل ما سواه مخلوق له.
www.mowjeldoha.com-borders-54.gif

22- هل للخلق قدرة ومشيئة وارادة حقيقية؟
نعم للانسان مشيئة وارادة واختيار لكنها لا تخرج عن مشيئة الله تعالى قال عز وجل: {وما تشاءون الا يشآء الله} وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم{اعملوا فكل ميسر لما خلق له} متفق عليه، والله اعطانا العقل والسمع والبصر لنمير بين الصالح والفاسد فهل هناك عاقل يسرق ثم يقول: قد كتب الله على ذلك؟ ولو قاله لم يعذره الناس بل يعاقب ويقال: قد كتب الل عليك ذلك العقاب ايضا فالاحتجاج والاعتذار بالقدر لا يجوز وهو تكذيب قال عز وجل {سيقول الذين أشركوا لو شاء الله ما اشركنا ولآءاباؤنا ولا حرمنا من شىء كذلك كذب الذين من قبلهم}.
www.mowjeldoha.com-borders-54.gif

23- ما الاحسان؟
قال النبى صلى الله عليه وسلم إجابة لمن سأله عن الاحساس: {ان تعبد الله كأنك تراه فإنك إن لا تكن تراه فإنه يراك} متفق عليه.
وهو اعلى مراتب الدين الثلاث.
www.mowjeldoha.com-borders-54.gif

24- ماشروط قبول العمل الصالح؟
شروطه:
1) الايمان بالله توحيده: فلا يقبل العمل من مشرك.
2)الاخلاص:بأن يبتغى به وجه الله.
3) متابعة النبى صلى الله عليه وسلم فيه: بأن يكون وفق ما جاء به فلا يعبد الله الا بما شرع. فان فقد احدها فالعمل مردود قال عز وجل:{وقدمنا الى ما عملوا من عمل فجعلنه هباء منثورا}.
www.mowjeldoha.com-borders-54.gif

25- إذا اختلفنا فإلى أى شىء نرجع؟
نرجع الى الشرع الحنيف والحكم فى ذلك الى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم حيث قال الله عز وجل:{فإن تنازعتم فى شىء فردوه إلى الله والرسول}.
وقال النبى صلى الله عليه وسلم:{تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما : كتاب الله وسنة نبيه} الحاكم.
www.mowjeldoha.com-borders-54.gif

26- كم أقسام التوحيد؟
أقسامه ثلاثة:
1) توحيد الربوبية:وهو إفراد الله بأفعاله كالخلق والرزق والاحياء ...إلخ، وقد كان الكفار يقرون بهذا القسم قبل بعثة النبى صلى الله عليه وسلم.
2) توحيد الالوهية: إفراد الله بالعبادات كالصلاه والنذر والصدقة...الخ، ومن أجل إفراد الله بالعبادة بعثت الرسل وانزلت الكتب.
3) توحيد الاسماء والصفات:وهو:اثبات ما اثبته الله ورسوله من الاسماء الحسنى والصفات العلى لله تعالى من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل.
www.mowjeldoha.com-borders-54.gif

27- من هو الولى؟
هو المؤمن الصالح التقى،قال الله عز وجل:{ألآ إن أولياء الله لاخوف عليهم ولا هم يحزنون*62*الذين ءامنوا وكانوا يتقون} وقال صلى الله عليه وسلم : {إنما وليى الله وصالح المؤمنين}متفق عليه.
www.mowjeldoha.com-borders-54.gif

28- ماالواجب علينا تجاه أصحاب النبى صلى الله عليه وسلم؟
الواجب علينا محبتهم والترضى عنهم وسلامة قلوبنا والسنتنا لهم ونشر فضائلهم، والكف عن مساوئهم وما شجر بينهم وهم غير معصومين من الخطأ لكنهم مجتهدون للمصيب منهم اجران وللمخطىء أجر واحد علىاجتهاده وخطؤه مغفور ولهم من الفضائل مايذهب سييء ما وقع منهم إن وقع. قال صلى الله عليه وسلم:{لا سبوا اصحابى فو الذى نفسى بيده لو أن احدكم أنفق مثل أحد ذهبا ماأدرك مد احدهم ولا نصفيه}متفق عليه.
www.mowjeldoha.com-borders-54.gif

29- هل نبالغ فى مدح الرسول صلى الله عليه وسلم فى الوضع الذى أعطاه الله اياه؟
لا شك أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم اشرف خلق الله وافضلهم أجمعين، ولكن لا يجوز أن نزيد فى مدحه كما زاد النصارى فى مدح عيسى عليه السلام لأنه صلى الله عليه وسلم نهانا عن ذلك بقوله:{لا تطرونى كما أطرت النصارى ابن مريم فإنما أنا عبده فقالوا:عبد الله ورسوله}البخارى،والاطراء:هو المبالغة والزيادة فى المدح.
www.mowjeldoha.com-borders-54.gif

30- كم أنواع الخوف؟
أربعة:
1) واجب: وهو الخوف من الله حيث إن الايمان يقوم على أصلين: كمال المحبة وكمال الخوف.
2) شرك أكبر: وهو الخوف من آلهة المشركين أن تصيبه بمكروه.
3) محرم: وهو ترك واجب أو فعل محرم خوفا من الناس.
4) جائز: كالخوف الطبيعى من الذئب وغيره.
www.mowjeldoha.com-borders-54.gif

31- كم أنواع المحبة؟
أربعة:
1) محبة الله : وهى اصل الايمان.
2) المحبة فى الله: وهى موالاة المؤمنين وحبهم جملة واما آحاد المسلمين فكل يحب على قدر قربه من الله عز وجل وطاعته له وهى واجبة.
3) محبة مع الله: وهى إشراك غير الله فى المحبة الواجبة كمحبة المشركين لآلهتهم وهى أصل الشرك.
4) محبة طبيعية كمحبة الوالدين والاولاد وحبة الطعام وغيرها وهى جائزة.
www.mowjeldoha.com-borders-54.gif

32- كم أنواع التوكل؟
ثلاثة:
1)واجب:وهو التوكل على الله فى جميع الامور من جلب المنافع ودفع المضار.
2) محرم:وهو على نوعين:
أ- شرك أكبر وهو الاعتماد الكلى على الاسباب وانها تؤثر استقلالا فى جلب المنفعة او دفع المضرة.
ب- شرك أصغر كالاعتماد على شخص فى الرزق من غير اعتقاد استقلاليته فى التأثير لكن التعلق به فوق اعتقاد انه مجرد سبب.
3) جائز: وهو أن يوكل الانسان غيره ويعتمد عليه فى فعل يقدر عليه كالببيع والشراء.
www.mowjeldoha.com-borders-54.gif

33- ماأقسام الناس فى الولاء والبراء؟
الناس أقسام ثلاثة:
1) من يوالى موالاة خالصة لا معاداة معها وهم المؤمنون الخلص كالانبياء والصديقين وعلى رأسهم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وزوجاته وبناته وأصحابه.
2) من لا يوالى مطلقا بل يتبرأ منه وهم الكفار كأهل الكتاب والمشركين والمنافقين.
3) من يوالى من وجه ويتبرأ منه من وجه آخر وهم عصاة المؤمنين قيوالى لما عنده من إيمان ويبغض لما عنده من معاص والبراءة من الكفار تكون ببغضهم وعدم بدئهم بالسلام وعدم التذلل لهم او الاعجاب بهم وبالهجرة من دارهم وموالاة المؤمنين تكون بالهجرة الى بلاد الاسلام عند الاستطاعة ومعاونتهم ومناصرتهم بالنفس والمال والتألم والسرور لما يقع بهم ومحبة الخير لهم وغيرها وموالاة الكفار على نوعين:
1) مايوجب الردة والخروج من الاسلام كمناصرة الكفار ومعاونتهم على المسلمين أو عدم تكفيرهم أو التوقف فى كفرهم او الشك فيه.
2) مادون ذلك من كبائر ومحرمات ومكروهات كمشاركتهم اعيادهم او تهنئتهم بها او التشبه بهم ويقع خلط ولبس احيانا بين حسن معاملة الكفار (غر الحربيين) وبغض الكفار والبراءة منهم ويتعين التفريق بينهما فحسن معاملتهم من غير مودة باطنية كالرفق بضعيفهم ولين القول لهم على سبيل اللطف بهم والرحمة لا على سبيل الخوف والذلة امر قال الله فيه: {لا ينهاكم الله على الذين لم يقاتلوكم فى الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم} وأما بغضهم وعداوتهم فأمر آخر أمر الله به بقوله: {يأيها الذين ءامنوا لا تتخذوا عدوى وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة}.
فيمكن العدل فى معاملتهم مع بغضهم وعدم مودتهم كفعلة صلى الله عليه وسلم مع يهود المدينة.
www.mowjeldoha.com-borders-54.gif

34- هل أهل الكتاب مؤمنون؟
اليهود والنصارى وأتباع باقى الاديان كفار وإن كانوا مؤمنين بدين أصله صحيح ومن لم يترك دينه بعد بعثة النبى صلى الله عليه وسلم :{فلن يقبل منه وهو فى الاخرة من الخاسرين} وإذا لم يعتقد المسلم كفرهم أو شك ببطلان دينهم كفر لأنه خالف حكم الله ونبيه بكفرهم قال عز وجل: {ومن يكفر به من الاحزاب فالنار موعده} أى من أهل الملل وقال صلى الله عليه وسلم: {والذى نفسى بيده لا يسمع بى أحد من هذه الامة يهودى ولا نصرانى ثم لا يؤمن بى الا دخل النار}مسلم.
www.mowjeldoha.com-borders-53.gif




35- هل يجوز ظلم الكفار؟
الظلم محرم: لقوله عز وجل {اني حرمت الظلم على نفسى وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا} مسلم. والكفار قسمان فى التعامل معهم : الاول:اهل عهد :وهو اصناف ثلاثة:
أ) أهل الذمة:وهم من يؤدى الجزية وهؤلاء لهم ذمة مؤبدة قد عاهدوا المسلمين على ان يجرى عليهم حكم الله ورسوله لاقامتهم ف ديار الاسلام وهم مثل من سكن منهم فى بلاد الاسلام.
ب) أهل الهدنة: وهم من صالح المسلمين على البقاء فى دارهم وهؤلاء لاتجرى عليهم احكام الاسلام كما تجرى على اهل لاذمة لكن عليهم الكف عن محاربة المسلمين كاليهود فى عهد النبى صلى الله عليه وسلم.
ج) أهل الامان او المستأمن: وهم القادمون لبلاد المسلمين لحاجة دون استيطان بها كالرسل والتجار والمستجيرين والزوار ونحوهم وحكمهم ان لا يقتلوا ولاتؤاخذ منهم جزية والمستجير يغرض عليه الاسلام فإن دخل فيه فذاك وان أحب اللحاق بمأمنه الحق به ولا يعرض له.
الثانى أهل حرب وهم من لم يدخل فى عقد الذمة ولا يتيمتع بأمان المسلمين وعهدهم وهم أصناف: الذين يقاتلون المسلمين بالفعل ويكيدونهم والذين أعلنوا الحرب على الاسلام وأهله او ظاهروا اعذاءه وهؤلاء يقاتلون ويقتلون.
www.mowjeldoha.com-borders-59.gif

36- ما البدعة؟
قال ابن رجب رحمه الله: والمراد بالبدعة ما أحدث مما لا أصل له فى الشريعة يدل عليه فأما ما كان له أصل من الشريعة يدل عليه فأما ماكان له أصل من الشريعة يدل عليه فليس ببدعة اصطلاحا وان كان بدعة فى اللغة.
www.mowjeldoha.com-borders-59.gif

37- هل فى الدين بدعة حسنة وبدعة سيئة؟
جاءت الايات والاحاديث فى ذم البدع بمفهومها الشرعى وفى : ما احدث وليس له اصل فى الشرع حيث قال صلى الله عليه وسلم:{ومن عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد} متفق عليه وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة }مسلم وقال الامام مالك رحمه الله فى معنى البدعة الشرعية:من ابتدع فى الاسلام بدعة يراها حسنة فقد زعم ان محمد صلى الله عليه وسلم خان الرسالة لان الله عز وجل يقول:{اليوم أكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتى}.


:24::24::24:
 

ملكة زماني

شاعرة البيلسان العذبة

إنضم
Apr 26, 2009
المشاركات
7,186
مستوى التفاعل
90
المطرح
بين الورود في قلبه
رسايل :

أنا ملكة زماني وقصري كلو ماس

يعطيك ألف عافية والله يجزيك كل الخير :24::24:
 

روحى لحبيبى

بيلساني عميد

إنضم
Nov 22, 2008
المشاركات
3,284
مستوى التفاعل
38
المطرح
مملكه الاوهام
جزاك الله خيرا
تسلم عاشق
 

إنضم
Oct 3, 2008
المشاركات
6,719
مستوى التفاعل
69
المطرح
دمشق باب توما
ألف شكر عل الموضوع بقمة الروعة ألف شكر وسوفو
 

نسمة صيف

بيلساني فعال

إنضم
May 7, 2009
المشاركات
181
مستوى التفاعل
3
الله بعطيك العافية ويوفقك ويجزاك الخير شكرآ عاشق:24::24:
 

المستبده

بيلساني محترف

إنضم
Oct 4, 2008
المشاركات
2,987
مستوى التفاعل
24
المطرح
في أحلى وطن
يسلموووو ايديك عاشق

موضوعك رااائع

:24:
 
أعلى