أسرة صحفي ارمني تركي ترى وراء اغتياله مؤامرة مرتبطة بالدولة

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
بدأت في تركيا يوم الثلاثاء اعادة المحاكمة في مقتل صحفي أرمني تركي فجر اغتياله احتجاجات حاشدة واتهم متظاهرون خارج المحكمة السلطات بالتستر على مؤامرة دبرها قوميون في جهاز الدولة.
وكان هرانت دينك الذي قتل رميا بالرصاص خارج مكتب صحيفة اجوس التي يعمل بها في يناير كانون الثاني 2007 أغضب القوميين بانتقاده للسياسات التي تتبعها الحكومة مع الارمن المسيحيين الذين يبلغ عددهم 60 الف شخص والازمة الدبلوماسية مع أرمينيا.
وتعرض دينك للملاحقة القضائية مرات عديدة بتهمة "اهانة الهوية التركية".
وتجمع نحو 200 متظاهر أمام المحكمة في اسطنبول حيث تعاد محاكمة ثمانية متهمين بعد ان قررت محكمة استئناف انهم جزء من مؤامرة اجرامية. وألغى هذا حكم المحكمة الاصلية الذي قضى بأن المدانين بقتل دينك تصرفوا بمفردهم.
وردد المتظاهرون عبارة "الدولة القاتلة ستحاسب" و"نحن جميعا هرانت .. نحن جميعا أرمن" حاملين لافتات باللغات التركية والارمنية والكردية. وهم يرون ان دينك كان ضحية شبكة سرية "للدولة العميقة" من القوميين المتشددين المتهمين بقتل شخصيات بارزة من بين الليبراليين والقوميين الاكراد.
وترفض عائلة دينك ومؤيدوه اعادة المحاكمة استنادا الى الافتراض ان المتهمين جزء من مؤامرة اجرامية قائلين ان الدولة ضالعة فيما يعد مؤامرة ارهابية.
وقالت أسرة دينك في رسالة نشرت في موقع صحيفة أجوس الأرمنية يوم الثلاثاء "من ذا الذي يمكنه ان يجري تحقيقا فعالا في قضية قتل كل هيئات الدولة ضالعة فيها."
واضافت "لن نحضر نحن أسرة دينك جلسات نظر قضية القتل التي تبدأ من جديد ولن ندع أنفسنا نستغل في لعبة تقوم بها أجهزة الدولة التي تهزأ بنا."
وحوكم القاتل أوجون ساماست الذي كان عمره 17 عاما وقت الحادث أمام محكمة للأحداث قضت بسجنه 23 عاما. وفي العام الماضي حكم على ياسين خيال بالسجن مدى الحياة لتحريضه على القتل.
وأجلت القضية في جلسة يوم الثلاثاء إلى الثالث من ديسمبر كانون الاول
 
أعلى