أشهر المصطلحات الحاسوبية

mahmoud salih

Attorney General

إنضم
Jun 24, 2008
المشاركات
7,926
مستوى التفاعل
97
المطرح
الياسمين
رسايل :

ودموعي كالنجوم تأبى السقوط


[FONT=&quot]هذا تعريفاً مختصراً لبعض المصطلحات والرموز التي يكثر تداولها[/FONT][FONT=&quot] في أوساط مستخدمي الإنترنت حتى يكون القارئ على علم بها وبوظائفها ، وحتى لا يشعر [/FONT][FONT=&quot]بالغربة أثناء تواجده في مجتمع يتخاطب بهذه المصطلحات[/FONT][FONT=&quot].[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]ASP[/FONT][FONT=&quot]
(Active Server Page)

[/FONT][FONT=&quot]ويعنى به صفحة الخادم الفعالة ، وهو عبارة[/FONT][FONT=&quot]عن ملف تفاعلي يساهم في إضافة البيانات بشكل آلي ويكتبها بطريقة مقروءة ، وعادة [/FONT][FONT=&quot]تستخدم هذه التقنية في إدارة برامج الطقس والحوار والأخبار والتي تحتاج إلى تحديث[/FONT][FONT=&quot]دائم في الموقع دون الحاجة إلى تنزيلها واستخدام المحرر في كتابتها[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]Bookmarks [/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]علامات مرجعية، وهي تستخدم كثيراً في الإنترنت يراد بها حفظ [/FONT][FONT=&quot]الموقع صمن المواقع المفضلة[/FONT][FONT=&quot].


[/FONT][FONT=&quot]Browser [/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]برنامج[/FONT][FONT=&quot]يستخدم في تصفح وثائق الإنترنت ووسائطها المتعددة، ومن أشهر المتصفحات وأوسعها [/FONT][FONT=&quot]انتشاراً[/FONT][FONT=&quot] Microsoft Internet Explorer .

[/FONT]


[FONT=&quot]CGI [/FONT][FONT=&quot]
(Common Gateway Interface)

[/FONT][FONT=&quot]عبارة عن ملتقى مدخل شائع يوصل ما بين مشغل الويب والبرمجيات الأخرى على[/FONT][FONT=&quot]نفس الخادم. ويعد تقريباً من أشهر الأدوات التفاعلية وأوسعها انتشاراً[/FONT][FONT=&quot].

[/FONT][FONT=&quot]Client[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]ويطلق عليه [/FONT][FONT=&quot]اصطلاحاً مسمى التابع أو العميل، وهو جهاز كمبيوتر مرتبط بجهاز آخر للحصول على خدمة[/FONT][FONT=&quot]معينة كالإنترنت مثلاً أو العمل على برنامج معين على ذلك الجهاز[/FONT][FONT=&quot].

[/FONT][FONT=&quot]Cookies [/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]تسمى كعكات الإنترنت، وهي عبارة عن ملف نصي صغير يحمل بعض [/FONT][FONT=&quot]الدلائل التي تفيد بالتعرف الآلي على جهاز كمبيوتر معين، وهي عادة ما تستخدم في[/FONT][FONT=&quot] الاحتفاظ ببيانات التسجيل في المواقع التي تتطلب تسجيل الدخول باسم مستخدم وكلمة[/FONT][FONT=&quot] مرور حتى لا يقوم بكتابتها كل مرة يفتح فيها الصفحة[/FONT][FONT=&quot].

[/FONT][FONT=&quot]DNS [/FONT][FONT=&quot]
(Domain Name System)

[/FONT][FONT=&quot]وهو نظام إنشاء أسماء النطاقات مثل[/FONT][FONT=&quot] (com, net, org, edu, gov) [/FONT][FONT=&quot]لتكوين عناوين ثابتة للمواقع ، وما يتبعه من تسجيل[/FONT][FONT=&quot] عناوين بريدية خاصة بكل إسم[/FONT][FONT=&quot] .


[/FONT][FONT=&quot]E-Mail [/FONT][FONT=&quot]
(Electronic Mail)

[/FONT][FONT=&quot]هو وسيلة تبادل المراسلات متعددة الأطراف عبر شبكة الإنترنت، والبريد[/FONT][FONT=&quot]الإلكتروني يؤدي تقريباً نفس الخدمة التي يؤديها البريد العادي[/FONT][FONT=&quot].

[/FONT][FONT=&quot]FAQ [/FONT][FONT=&quot]
(Frequently Asked Questions)

[/FONT][FONT=&quot]وتعني الإجابة على الأسئلة الأكثر[/FONT][FONT=&quot]تكراراً في مجال معين، وكثيراً ما تدور حول طريقة الاستخدام، معلومات الخدمة، طرق [/FONT][FONT=&quot]الدفع وما إلى ذلك[/FONT][FONT=&quot].

[/FONT][FONT=&quot]FTP [/FONT][FONT=&quot]
(File Transfer Protocol)

[/FONT][FONT=&quot]وهو اتفاقية بين برنامج في جهاز وجهاز آخر بحيث يتم السماح له[/FONT][FONT=&quot]بنقل الملفات من الجهاز المحول منه إلى الجهاز المحول إليه عبر الاتصال بالشبكة[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]HTML[/FONT][FONT=&quot]
(Hyper Text Markup Language)

[/FONT][FONT=&quot]وهي اللغة الخاصة التي تكتب بها صفحات الإنترنت ، ومن [/FONT][FONT=&quot]أشهر برامج كتابتها وأسهلها برنامج فرونت بيج[/FONT][FONT=&quot] Front Page [/FONT][FONT=&quot]والذي يترافق حالياً مع[/FONT][FONT=&quot]حزمة[/FONT][FONT=&quot] Microsoft Office [/FONT][FONT=&quot]الإصدارتين 2000 و[/FONT][FONT=&quot]XP .

[/FONT][FONT=&quot]HTTP [/FONT][FONT=&quot]
(Hyper Text Transfer Protocol)

[/FONT][FONT=&quot]اتفاقية خاصة بالوصول [/FONT][FONT=&quot]للوثائق والنصوص عبر الإنترنت[/FONT][FONT=&quot].

[/FONT][FONT=&quot]ICANN[/FONT][FONT=&quot]
(Internet Corporation for Assigned Names and Numbers)

[/FONT][FONT=&quot]هي [/FONT][FONT=&quot]منظمة غير ربحية عينتها الحكومة الأمريكية عام 1998م للإشراف على نظام تسجيل أسماء [/FONT][FONT=&quot]النطاقات[/FONT][FONT=&quot] Domain Name [/FONT][FONT=&quot]، ويقع مقرها في لوس أنجلوس[/FONT][FONT=&quot] .


[/FONT][FONT=&quot]Internet [/FONT][FONT=&quot]
([/FONT][FONT=&quot]شبكة الشبكات) وهي[/FONT][FONT=&quot]الشبكة التي تجمع عدداً لا حصر له من الشبكات والأجهزة المتصلة فيما بينها عالمياً[/FONT][FONT=&quot] باستخدام بروتوكول[/FONT][FONT=&quot] TCP/IP.


[/FONT][FONT=&quot]IP [/FONT][FONT=&quot]
(Internet Protocol)

[/FONT][FONT=&quot]وهو بمثابة الهوية الشخصية التي يعرف بها المتصل بالإنترنت،[/FONT][FONT=&quot]ويفترض في هذه الهوية ألا تتكرر بين متصل وآخر، ولو أن هذه الخاصية لا يمكن [/FONT][FONT=&quot]الاعتماد عليها في أكثر البلدان النامية[/FONT][FONT=&quot].


[/FONT][FONT=&quot]IRC [/FONT][FONT=&quot]
(Internet Relay Chat)

[/FONT][FONT=&quot]وتعني الدردشة الحقيقية الجماعية عبر الإنترنت عن طريق ما يعرف بالتراسل [/FONT][FONT=&quot]النصي الفوري، وقد تطورت الوسائل فأصبحت بالصوت والصورة[/FONT][FONT=&quot].

[/FONT][FONT=&quot]LAN [/FONT][FONT=&quot]
(Local Area Network)

[/FONT][FONT=&quot]تسمى شبكات المنطقة المحلية، وهي مجموعة من الأجهزة ترتبط ببعضها البعض في[/FONT][FONT=&quot] مكان واحد، وتشترك بالعمل على نفس التطبيقات أو الأجهزة كالطابعات والماسحات [/FONT][FONT=&quot]الضوئية[/FONT][FONT=&quot].

[/FONT][FONT=&quot]Mailing List[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]القوائم البريدية تعتبر إحدى أهم وأسرع وسائل تبادل المعلومات[/FONT][FONT=&quot] الجماعية، بحيث ترسل المعلومة إلى مجموعة من المشتركين عبر بريدهم الإلكتروني، وهي[/FONT][FONT=&quot] عادة ما تستخدم في الأخبار والمشاورات والمعلومات الجديدة[/FONT][FONT=&quot].

[/FONT][FONT=&quot]Modem [/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]هو جهاز وسيط يستخدم [/FONT][FONT=&quot]كوسيلة اتصال ما بين الكمبيوتر والإنترنت أو الإنترانت، وهو إما أن يكون داخلياً[/FONT][FONT=&quot] Internal [/FONT][FONT=&quot]أي بطاقة مركبة بداخل الجهاز مثلها كمثل بطاقة الصوت أو الفيديو، أو يكون [/FONT][FONT=&quot]خارجياً[/FONT][FONT=&quot] External [/FONT][FONT=&quot]بأن يكون جهازاً خارجياً يوصل بينه وبين الجهاز بسلك[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]NETWORK[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]شبكة[/FONT][FONT=&quot]عمل، تتم عن طريق توصيل جهازين أو أكثر للمشاركة في تطبيقات أو العمل على ملفات [/FONT][FONT=&quot]محددة[/FONT][FONT=&quot] .


[/FONT][FONT=&quot]Password [/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]كلمة[/FONT][FONT=&quot]المرور، وهي بمثابة المفتاح الشخصي للدخول مع ضمان الخصوصية، وهو يترافق عادة مع[/FONT][FONT=&quot]اسم مستخدم لتعريف الهوية[/FONT][FONT=&quot].


[/FONT][FONT=&quot]Server[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]وهو جهاز حاسوب يسمى (الخادم) يقوم على توفير عدد من الخدمات والبيانات [/FONT][FONT=&quot]والملفات لأجهزة أخرى ترتبط به وتستفيد من خدماته بواسطة الاتصال (سواء كان الاتصال [/FONT][FONT=&quot]محلياً أو عن طريق الانترنت[/FONT][FONT=&quot]) .

[/FONT][FONT=&quot]SMTP[/FONT][FONT=&quot]
(Simple Mail Transfer Protocol)

[/FONT][FONT=&quot]ويعني اتفاقية خاصة بإرسال البريد الإلكتروني عبر مزود خاص[/FONT][FONT=&quot].

[/FONT][FONT=&quot]SSL [/FONT][FONT=&quot]
(Secure Socket Layer)

[/FONT][FONT=&quot]بروتوكول يسمى استخدام طبقة المقابس الآمنة، أي أن الخادم [/FONT][FONT=&quot]يقوم بتشفير البيانات بطول 128 بت، وقد تم ابتكار هذا النظام عن طريق شركة نتسكيب[/FONT][FONT=&quot].

[/FONT][FONT=&quot]TB [/FONT][FONT=&quot]
(Terabyte)

[/FONT][FONT=&quot]التيرابايت وحدة قياس تتكون من 1024 جيجابايت[/FONT][FONT=&quot].

[/FONT][FONT=&quot]TCP/IP[/FONT][FONT=&quot]
(Transmission Control Protocol /Internet Protocol)

[/FONT][FONT=&quot]وهو نظام متحد يضم ما يربو على 100 اتفاقية[/FONT][FONT=&quot] معقودة بين البرامج لتنظيم عملية الاتصال ونقل الملفات والوصول إلى الشبكات وأجهزة[/FONT][FONT=&quot] الحاسوب الأخرى[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]Telnet[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]أسرع برنامج لإدارة المواقع وملفاتها كالنسخ والنقل والحذف[/FONT][FONT=&quot] والأرشفة؛ باستخدام أوامر خاصة[/FONT][FONT=&quot].

[/FONT][FONT=&quot]UDP [/FONT][FONT=&quot]
(User Datagram Protocol)

[/FONT][FONT=&quot]اتفاقية تشبه[/FONT][FONT=&quot] TCP [/FONT][FONT=&quot]إلا أنه لا[/FONT][FONT=&quot]يحتوي على أي وسائل للتحقق من الأخطاء، تاركاً هذه المهمة للبرامج التطبيقية التي [/FONT][FONT=&quot]تولد رسائل الخطأ، مما جعله الأسرع تنفيذاً[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT][FONT=&quot]URL[/FONT][FONT=&quot]
(Uniform Resource Locator)

[/FONT][FONT=&quot]مصطلح يقصد به عنوان صفحة ويب[/FONT][FONT=&quot].


[/FONT][FONT=&quot]WAN[/FONT][FONT=&quot]
(Wide Area Network)

[/FONT][FONT=&quot]شبكة المنطقة المتسعة، وهي عبارة عن مجموعة أجهزة أو شبكات محلية ترتبط مع [/FONT][FONT=&quot]بعضها على مستوى إقليمي[/FONT][FONT=&quot].


[/FONT][FONT=&quot]WAP [/FONT][FONT=&quot]
(Wireless Application Protocol )

[/FONT][FONT=&quot]وهي اتفاقية التطبيقات التي تعمل لا سلكياً وعن بعد [/FONT][FONT=&quot]كأجهزة الاتصال المحمول[/FONT][FONT=&quot].


[/FONT][FONT=&quot]WWW [/FONT][FONT=&quot]
(WORLD WIDE WEB)

[/FONT][FONT=&quot]الشبكة العنكبوتية العالمية وتعني خدمة تبادل البيانات المدعمة بتقنية [/FONT][FONT=&quot]الوسائط المتعددة كالصوت والصورة على نطاق عالمي باستخدام بروتوكول[/FONT][FONT=&quot]
http .
[/FONT][FONT=&quot]XML [/FONT][FONT=&quot]
(eXtensible Markup Language )

[/FONT][FONT=&quot]وهي لغة شبيهة بلغة[/FONT][FONT=&quot] HTML [/FONT][FONT=&quot]ولكنها أكثر موثوقية ، وعادة ما تستخدم في مواقع[/FONT][FONT=&quot]التجارة والأعمال[/FONT][FONT=&quot] .[/FONT]


 

قطعة سكر

بيلساني سنة ثانية

إنضم
Feb 15, 2009
المشاركات
565
مستوى التفاعل
13
المطرح
جــــده
تسلم هالايادي
دمت بحب :Albilsan (115):
 

mahmoud salih

Attorney General

إنضم
Jun 24, 2008
المشاركات
7,926
مستوى التفاعل
97
المطرح
الياسمين
رسايل :

ودموعي كالنجوم تأبى السقوط

أهلا قطعة سكر :24:نورتي :Albilsan (155):
 

Cosette

لــولـــيــة البيلســـــــــــان

إنضم
Oct 1, 2008
المشاركات
13,593
مستوى التفاعل
68
المطرح
no where
XML [FONT=&quot]
(eXtensible Markup Language )

[/FONT][FONT=&quot]وهي لغة شبيهة بلغة[/FONT][FONT=&quot] HTML [/FONT][FONT=&quot]ولكنها أكثر موثوقية ، وعادة ما تستخدم في مواقع[/FONT][FONT=&quot]التجارة والأعمال[/FONT][FONT=&quot] .[/FONT]




وفي نقل البيانات ذات الحجم الكبير
ولكن بحجم صغير
:2::2:

اخدناها
يسلمو محمود
:16::24:
 

THE FALCON

بيلساني سنة رابعة

إنضم
Feb 16, 2010
المشاركات
784
مستوى التفاعل
8
المطرح
سوريا _ حماة
يعطيك العافية ياغالي

متميز كعادتك
 

Witty

بيلساني فعال

إنضم
Jul 31, 2009
المشاركات
151
مستوى التفاعل
2
المطرح
الشام
يااااااااااااااي ونحنا كمان آخدين هيك شي

يسلمون سيد محمود
 

The Don

جنرال

إنضم
Feb 11, 2010
المشاركات
5,320
مستوى التفاعل
35
المطرح
Saudi Arabia
يسلمـــــــــووووووووو محمــــــود بـــــــــاشـــــــــــا ....... :24:


:albailasn(548)::albailasn(548)::albailasn(548):
 

ضجيج الصمت

بيلساني لواء

إنضم
Apr 1, 2009
المشاركات
3,670
مستوى التفاعل
84
المطرح
عينــاهــا .. بيتي و سريري ..
مجهود رائع
سلمت يداك حبيب القلب :Albilsan (115):
 

دموع الورد

رئيس وزارء البيلسان

إنضم
Dec 19, 2009
المشاركات
13,384
مستوى التفاعل
139
المطرح
هنْآگ حيثّ تقيأت موُآجعيّ بألوُآنْ آلطيفّ..
رسايل :

يااارب انا في قمة ضعي وفي عز احتياجي اليك فكن معي

يعطيك الف الف عافية

:albailasn(548)::albailasn(548):

 
أعلى