أعمال تعدل قيام الليل


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

من رحمة الله عز وجل بعباده، انه وهبهم اعمالا يسيرة يعدل ثوابها قيام الليل، فمن فاته قيام الليل او عجز عنه فلا يفوت عليه هذه الاعمال لتثقيل ميزانه، وهذه ليست دعوة للتقاعس عن قيام الليل منها:

أداء صلاة العشاء والفجر في جماعة:
- عن عثمان بن عفان رضي الله عنه انه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من صلى العشاء في جماعة كان كقيام نصف ليلة، ومن صلى العشاء والفجر في جماعة كان كقيام ليلة) رواه ابو داود وقال الالباني حديث صحيح.
- لذلك ينبغي الحرص على اداء الفرائض في المساجد جماعة، وان لا نفوتها البتة لعظم اجرها، خصوصا العشاء والفجر.

أداء اربع ركعات قبل صلاة الظهر:
- عن ابي صالح رحمه الله تعالى مرفوعا مرسلا ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: (اربع ركعات قبل الظهر يعدلن بصلاة السّحر) صحيح الجامع.
- ومن مزايا هذه الركعات الاربع انها تفتح لها ابواب السماء، لما رواه ابو ايوب الانصاري ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: (اربع قبل الظهر ليس فيهن تسليم تفتح لهن ابواب السماء) السلسلة الصحيحة.
- ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يحرص كل الحرص على اداء هذه الركعات، واذا فاتته لاي ظرف طارئ قضاها بعد الفريضة ولا يتركها.

أداء صلاة التراويح كلها مع الإمام:
- عن ابي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: صمنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم رمضان: فلم يقم بنا النبي صلى الله عليه وسلم، حتى بقي سبع من الشهر، فقام بنا، حتى ذهب نحو من ثلث الليل، ثم كانت سادسة، فلم يقم بنا! فلما كانت الخامسة، قام بنا، حتى ذهب نحو من شرط الليل، قلنا: يا رسول الله! لو نفلتنا قيام هذه الليلة، قال: (ان الرجل إذا صلى مع الامام حتى ينصرف، حسب له قيام ليلة...) اخرجه النسائي وابي داود وصححه الالباني.
 
أعلى