أفغانستان: الشرطية قاتلة المستشار الأمريكي "إيرانية"

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
قالت السلطات الأفغانية أن الشرطية، التي قتلت مستشارا أمريكيا بمركز الشرطة، في كابول، إيرانية، وأنها التحقت بجهاز الأمن، بوثائق هوية أفغانية غير قانونية.
ويعتقد أنها تعاني من مرض عقلي.
ولا يستبعد المحققون أن تكون على اتصال "بشبكات إرهابية".
ويعد هذا الحادث انتكاسة كبيرة لسياسة الحكومة، فيما يتعلق بالاستعلامات الأمنية.
فقد تزايدت الاعتداءات الداخلية على أفراد الشرطة وقوات الناتو في العام 2012. وتعد هذه المرة الأولى، التي ينفذ فيها اعتداء داخلي على يد امرأة.
"خلل نفسي"
وأفادت السلطات الأفغانية أن نرجس، منفذة الاعتداء، وعمرها 33 سنة، وصلت إلى مركز الشرطة يوم الاثنين، وبحثت عن قائد الشرطة، أو محافظ كابول، أو رئيس دائرة التحقيق الجنائي.
ولما لم تجد أيا منهم، ذهبت إلى المطعم وأطلقت النار على المستشار الأمريكي. كما أطلقت النار أيضا على الضباط، الذين حاولوا اعتقالها.
ويقول مراسل بي بي سي، في كابل، بلال سرواري، إن الحادث سبب حرجا كبيرا للحكومة، إذ أنها أعلنت عن اعتماد نظام صارم للتحقق من هوية وخلفية، الذين يريدون الالتحاق بجهاز الشرطة أو الجيش الأفغاني.
وأفاد متحدث باسم وزارة الداخلية، في مؤتمر صحفي بكابل: بأنه تم حجز جواز سفر إيراني، وبطاقة هوية إيرانية في بيت منفذة الاعتداء.
وأضاف أن: "التحقيق بين أن نرجس من جنسية إيرانية. وقد تمكنت، بعد الزواج من أفغاني، من الحصول على بطاقة هوية أفغانية، بطريقة غير قانونية، ثم التحقت بجهاز الشرطة".
ويشتغل زوج نرجس في دائرة التحقيق الجنائي. وتخرجت هي من أكاديمية الشرطة، منذ ستة أعوام، برتبة رقيب.
وأوضح المتحدث باسم الحكومة أن منفذة الاعتداء أم لثلاثة أطفال، وتعاني من "خلل نفسي".
وهي رهن الاعتقال، بينما تتواصل عملية التحقيق.
 
أعلى