أمراض أسماك الزينة وطرق معالجتها


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

هناك امراض عدة تصيب اسماك الزينة، ومنها ما هو مخصص لانواع معينة من الاسماك، ومنها ما هو عام، وغالباً تكون الامراض اسبابها سمك جديد يحمل امراضا وينقل عدوى او عدم الاهتمام بنظافة الحوض وتغيير جزء من الماء بين فترة واخرى، أو تفاوت كبير بين درجات الحرارة أو طحالب وطفيليات اسبابها عفن الاكل الزائد او قرب حوض السمك من اشعة الشمس، وسوف نعرض بالاسفل اسماء الامراض المنتشرة في احواض هواة السمك وسبل علاجها، ومنها:








الاستسقاء


ويكون عبارة عن تصلب وبروز قشور السمكة للخارج مع تورُّم وتضخُّم في الجسم ويكون سبب عدوى بكتيرية او فيروسية ويجب فصل السمكة المصابة عن الباقي وممكن استعمال المضادات الحيوية لعلاجها، ولكن الامل في الشفاء ضعيف.








العلقة أو الديدان


وهي عبارة عن ديدان رفيعة جداً تلتصق بالسمكة وتتغذى على دمائها، هي تلتصق بالجلد والزعانف واحياناً الخياشيم، وتظهر السمكة ضعيفة في الحركة، وهي تظهر اكثر في الاحواض التي يطعم فيها السمك بالدود الحي او مع دخول سمك جديد بالحوض.


وتوضع السمكة في محلول ملحي بتركيز %3 لمدة تتراوح بين ربع ونصف ساعة، ثم تؤخذ العلقات بملقط ويمس تحتها بميكروكروم مع ملاحظة ان هذا العلاج مجهد للسمكة، فيجب اولا التجربة واخذ الحيطة و الحذر.








النقط البيضاء


وهو اشهر امراض السمك على الاطلاق، وتميل السمكة فيه ايضا لحك جسمها في الصخور والعاب الحوض، وهو مُعدٍ بشدة. لذلك، يجب فصل السمكة عن الباقي، وتكون حركة السمكة ضعيفة وزعانفها مرخية، وهو قاتل بطيء للسمكة، وهو عبارة عن طفيليات تلتصق بالسمكة وتتغذى على طبقات جلدها التي تتساقط وتنتشر في الحوض مع الطفيليات وتبحث عن عائل جديد لتعديه وترفع درجة الحرارة الى 29 درجة مئوية، لتسريع دورة حياة الطفيل وموته ويستخدم علاج النقط البيضاء anti white spot، وهذا الدواء فعال جداً، ويزيل المرض سريعاً.








القطيفة


وهو مرض شبيه بالنقط البيضاء، ولكن تكون النقط أصغر ومنتشرة على الجسم أكثر، وتميل السمكة لحك جسمها في صخور وألعاب الحوض، وعلاجه علاج النقط البيضاء نفسه.
 
أعلى