أمير مكة: أنهينا 31 ألف حكم قضائي غير منفذ

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
قال الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز، أمير منطقة مكة المكرمة، إن الإمارة أطلقت قبل خمس سنوات، مبادرات عدة تصب في الاستراتيجية الخاصة بحماية النزاهة ومكافحة الفساد، وفي مقدمها تنفيذ مشروع هيكلة الإمارة، الذي تم اعتماده من وزارة الداخلية، ومن ثم تعميمه كنموذج على باقي المناطق، نتج عنه تأسيس وكالة للتنمية تتبعها إدارة متابعة تنفيذ المشاريع تختص بمتابعة المشاريع وإنجازها وتجاوز التعثر فيها، فضلاً عن إنشاء إدارة متابعة تنفيذ الأحكام، التي نجحت في إنهاء 31 ألف حكم قضائي غير منفذ.
وخلص أمير منطقة مكة المكرمة إلى أن مشروع إعادة هيكلة الإمارة شمل أيضاً مشاركة الشباب عبر لجنة متخصصة، انضوى تحت مظلتها عدد من الأنشطة التي تكون حاضنة لمشاركتهم، وهي: مجلس شباب مكة المكرمة للتنمية، ملتقى شباب منطقة مكة المكرمة، لجنة شباب رواد الأعمال، لجنة شباب مكة المكرمة للإعلام المجتمعي الجديد، وجمعية شباب مكة المكرمة للعمل التطوعي والمجالس الأسبوعية.
جاء ذلك خلال ترؤسه أمس، الجلسة الأولى من الدورة الأولى لمجلس المنطقة لعام 1434هـ، بحضور الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة، وفهد بن عبد العزيز بن معمر محافظ الطائف، والدكتور أسامة بن فضل البار أمين العاصمة المقدسة، وعدد من المسؤولين، وبمشاركة محمد الشريف رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، الذي قدم عرض الهيئة.
وشكر أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس هيئة مكافحة الفساد على تطلعاته للشراكة مع إمارة المنطقة.
وخاطب أمير منطقة مكة المكرمة الاجتماع قائلا: "أهنئكم وأهنئ نفسي بصدور الميزانية العامة للدولة التي حملت الأخبار السارة للجميع، رافعاً الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وولي عهده، على ما يوليانه من اهتمام للمشاريع التنموية في السعودية بصفة عامة، ومنطقة مكة المكرمة بصفة خاصة، التي لا تقتصر فقط على الإنسان السعودي، بل لتشمل المسلمين جميعاً من حجاج ومعتمرين".
وأطلع المجلس على جدول أعمال الاجتماع، الذي شمل عرض الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، وعرض وثيقة التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة محضر الاجتماع التاسع للجنة المشاريع والمرافق، ومحضر الاجتماع الحادي عشر للجنة شؤون المحافظات.
وقدم رئيس هيئة مكافحة الفساد عرضاً أمام مجلس المنطقة، تضمن شرحاً عن الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد، والدور المنوط بالهيئة لتحقيق تلك الاستراتيجية، مؤكداً أن الهيئة تعتبر إمارة منطقة مكة المكرمة أهم شريك لها في المنطقة، بحكم إشرافها على جميع المشروعات التي تمس المواطنين، فضلاً عن أنها أولى الجهات التي تسهم في حماية النزاهة، كما أنها أول إمارة على مستوى جميع المناطق، تنشئ لجنة داخلية تختص بمكافحة الفساد، مشيراً إلى أهمية دور الإمارة ومجلس المنطقة والمحافظين في متابعة المشروعات وإنجازها، مبيناً أن الهيئة اختارت منطقة مكة المكرمة لتكون أول فروعها في المملكة، بالنظر إلى أهمية المستوى الوطني والإسلامي.
وأطلع مجلس منطقة مكة المكرمة على عرض وثيقة التربية والتعليم في المنطقة، التي تتضمن خمسة أسس هي: تطوير العمليات الإدارية، وتجويد الخدمات التربوية، والتنمية المهنية، والبيئة التعليمية، والشراكة المجتمعية، كما تطرقت الوثيقة إلى الاحتياجات المهمة للإدارة لتحقيقها، وفي مقدمها دعم مشاريع إنشاء المدارس عبر توفير أراض ومواقع لها.
وناقش أمير منطقة مكة المكرمة وأعضاء المجلس، تقرير محضر الاجتماع التاسع للجنة المشروعات والمرافق، الذي تضمن موضوعات عدة، من بينها تشكيل لجنة النقل وترحيل الخدمات، التي تعترض المشاريع داخل مدن: مكة المكرمة وجدة والطائف وخارجها، والتقرير الدوري للجنة المياه لدراسة حالة المياه بالمنطقة، ومتابعة مشاريع النقل العام في مدن مكة المكرمة وجدة والطائف.
واستعرض أمير منطقة مكة المكرمة وأعضاء المجلس، محضر الاجتماع الـ 11 للجنة شؤون المحافظات، المشتمل على إقرار توصيات محاضر اجتماعات المجالس المحلية لمحافظات، الطائف، الجموم، خليص، الليث، الكامل، القنفذة، رنية، تربة، والخرمة، المتضمنة احتياجاتها من المشاريع والمرافق التنموية والخدمية.
كما شهد اجتماع مجلس المنطقة مشاركة مجموعة متميزة من الشباب، حيث أتيح لهم فرصة التعرف على آليات وطرق إدارة اجتماعات المجلس.
وفي ختام الاجتماع، عبر الحضور من الشباب، عن شكرهم وتقديرهم لأمير منطقة مكة المكرمة، ولوكيل الإمارة، على إتاحة الفرصة لهم للمشاركة والاطلاع عن قرب على البرامج والخطط المستهدفة بها في منطقتهم، مؤكدين أن حضورهم جلسة مجلس المنطقة، أكسبهم خبرات جديدة، وقدم لهم صورة واضحة عن كيفية مناقشة المشاريع، واتخاذ القرارات حيالها.
 
أعلى