أول تلسكوب لناسا يبحث عن كواكب شبيهة بالأرض يواجه مشاكل فنية

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
قال مسؤولون أمريكيون ان أول تلسكوب أطلقته إدارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) للبحث عن كواكب شبيهة بالارض لم يعد باستطاعته استخدام نظام التوجيه الخاص به مما يعرض مهمته للخطر. وأحدث تلسكوب كيبلر الفضائي الذي اطلق عام 2009 ثورة في دراسة ما يسمى بالكواكب الخارجية باكتشاف 130 كوكبا تدور حول نجوم بعيدة بالاضافة الى 2700 كوكب محتمل يحتاج الى تأكيد.
وصمم التلسكوب ليركز على نحو 100 الف نجم شبيه بالشمس بحثا عن كواكب تدور حولها. ويتطلب رصد أي نقطة معتمة نتيجة مرور كوكب أمام أحد النجوم دقة بالغة في توجيه التلسكوب.
وفقد تلسكوب كيبلر وهو عماد مهمة تتكلف 650 مليون دولار هذه الخاصية يوم الثلاثاء حين توقفت عن العمل عجلة دوارة تضبط التوازن وهي العجلة الثانية التي تصاب بعطل.
ويحتاج التلسكوب حتى يقوم بمهمة رصد الكواكب ثلاثا على الاقل من اربع عجلات موجودة به. وكانت العجلة الاولى قد أصبحت غير صالحة للاستخدام العام الماضي.
وقال تشارلز سوبيك نائب مدير المشروع التابع لمركز ابحاث ايمز في ناسا خلال مؤتمر صحفي دعي اليه على عجل يوم الاربعاء "هذه بالقطع ليست أنباء طيبة للمهمة التي كانت تعمل بشكل جيد وكانت الامال منعقدة عليها لتعمل بشكل أفضل."
وأضاف جون جرانسفيلد مدير ناسا المساعد للعلوم ان التلسكوب يدور على ارتفاع نحو 64 مليون كيلومتر من الارض وهي مسافة لا يمكن ان تصل اليها أي مهمة اصلاح آلية او عن طريق رواد الفضاء.
واستطرد "لسنا على استعداد لان نعلن انتهاء المهمة لكن على كل الاحوال كانت هذه مهمة ناجحة بشكل مذهل."
ويحاول المهندسون والعلماء اصلاح العجلة لتعمل من جديد والبحث عن طرق بديلة لتشغيل التلسكوب.
كما يدرسون امكانية استخدام كيبلر في اشكال اخرى لمراقبة الفلك لا تتطلب مثل هذه الدقة في التوجيه
 
أعلى