إسبانيا تخسر ديفيد فيا رسمياً في «يورو 2012»


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

bilassan-13378486481.jpg



عواصم - ا ف ب - اعلن الاتحاد الاسباني لكرة القدم في بيان له ان مهاجم برشلونة وصيف بطل الدوري دافيد فيا سيغيب عن كأس اوروبا التي تستضيفها اوكرانيا وبولندا من 8 يونيو الى الاول من يوليو المقبلين.
وقال الاتحاد الاسباني على موقعه في شبكة الانترنت: «دافيد فيا لا يمكن ان يكون ضمن اللائحة الرسمية لكأس اوروبا» التي سيعلنها المدرب فيسنتي دل بوسكي الاحد المقبل، مضيفا «بعدما لاحظ فيا من خلال التدريبات الاخيرة بانه لا يحقق التحسن المأمول، تحدث مع دل بوسكي واكد له ان حالته البدنية لن تكون جيدة كما هو منشود على الرغم من رغبته في التواجد مع المنتخب في بولندا واوكرانيا».
وتحدث فيا (30 عاما) عبر الهاتف مع دل بوسكي مباشرة عقب وصول المنتخب الى مدينة شرونتس النمسوية حيث يبدأ معسكره التدريبي حتى 31 مايو الجاري.
ويغيب فيا، افضل هداف في تاريخ المنتخب الاسباني (51 هدفا)، عن الملاعب منذ اواخر ديسمبر الماضي بسبب تعرضه لكسر في ساقه اليسرى خلال مباراة فريقه امام السد القطري في الدور نصف النهائي لبطولة العالم للاندية في اليابان.
وخضع فيا لعملية جراحية وبذل جهودا كبيرة لاستعادة مستواه والعودة الى الملاعب على امل المشاركة في العرس القاري، دون ان ينجح في مسعاه.
واوضح فيا على حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي تويتر: «حاولت حتى اللحظة الاخيرة ان اكون جاهزا لكن ليس بامكاني ان اكون في قمة لياقتي البدنية بنسبة مئة بالمئة. اتصلت بالمدرب لاقول له ذلك. سأواصل العمل من اجل العودة في اسرع وقت ممكن الى صفوف فريقه والمنتخب».
وكان دل بوسكي اعلن الثلاثاء الماضي انه سينتظر حتى الاحد المقبل ليقرر ما اذا كان سيعول على فيا في الكأس القارية على غرار زميل الاخير في الفريق الكاتالوني القائدج المدافع كارليس بويول الذي خضع لعملية جراحية في ركبته اليمنى السبت قبل الماضي ستبعده 6 اسابيع عن الملاعب.
وكان دل بوسكي اعلن ايضا ان حظوظ بويول لا تزال قائمة للمشاركة في كأس اوروبا، لكنه اعترف بصعوبة ذلك.
وكان برشلونة اكد الاسبوع قبل الماضي ان بويول سيغيب عن الملاعب لمدة 6 اسابيع بسبب خضوعه لعملية جراحية بالمنظار في ركبته اليمنى، وقال على موقعه في شبكة الانترنت: «بويول سيغيب بالتأكيد عن المباراة النهائية لكأس اسبانيا (في 25 مايو الحالي امام اتلتيك بلباو) والبطولة الاوروبية».
لكن وامام السرعة التي استعاد بها اللاعب صاحب 99 مباراة دولية، التمارين عقب العملية حيث بدأ الاثنين الماضي تداريب اللياقة العضلية مع احد اعضاء الجهاز الطبي للنادي الكاتالوني، كثرت التكهنات باحتمال مشاركته مع منتخب بلاده في كأس اوروبا.
وتستهل اسبانيا حملة الدفاع عن لقبها بقمة نارية امام ايطاليا في العاشر من يونيو المقبل في غدانسك (بولندا) ضمن المجموعة الثالثة في مباراة ثأرية للاخيرة التي خرجت على يد الاسبان بركلات الترجيح في ربع نهائي النسخة الاخيرة.
وتلعب اسبانيا مباراتها الثانية في 14 منه امام جمهورية ايرلندا، قبل ان تلتقي كرواتيا في 18 منه في الجولة الثالثة الاخيرة من الدور الاول.

مشيئة الاقدار

تطمح اليونان الى تكرار انجازها عندما خالفت التوقعات وتوجت بلقب كأس اوروبا 2004 عندما تغلبت على البرتغال المضيفة في المباراة الافتتاحية قبل ان تطيح بها في المباراة النهائية.
وشاءت الاقدار في النسخة الحالية ان توقع اليونان في مواجهة المنتخب المضيف بولندا في المباراة الافتتاحية، وبالتالي فهي تأمل أن يعيد القدر نفسه على غرار ما حصل العام 2004.
وقال المهاجم انغيلوس خاريستياس الذي سجل هدف الفوز في مرمى البرتغال في المباراة النهائية وقاد منتخب بلاده الى احراز اللقب، واحد العديد من اللاعبين المتوجين باللقب القاري والذين لا يزالون يدافعون عن الوان اليونان: «كأس اوروبا 2004 لا تزال في اذهاننا»، مشيرا الى انه وزملاءه مصممون على محو المشاركة المخيبة في كأس العالم الاخيرة في جنوب افريقيا 2010.
وقام مدرب اليونان الجديد البرتغالي فرناندو سانتوس الذي استلم المهمة خلفا للالماني اوتو ريهاغل عقب المشاركة المخيبة في المونديال، باعتماد خطط أكثر هجومية خلافا للاسلوب الدفاعي المحض لسلفه ريهاغل.
وقال سانتوس (57 عاما) في هذا الصدد «لا (الارجنتيني ليونيل) ميسي ولا (البرازيلي) بيليه يمكن ايقافهما برقابة لصيقة».
ويعرف سانتوس كرة القدم اليونانية جيدا كونه اشرف على تدريب 4 فرق قبل تسلم مهام المنتخب اليوناني الذي مدد عقده أخيراً الى حتى عام 2014.
واضاف «لدينا هويتنا الخاصة، ولن نغيرها من أجل أي شخص. لن أتبع تكتيكات ريهاغل. أريدهم أن يقولوا إن فريق سانتوس مجموعة قوية لها هويتها الخاصة. نحن نريد أن نسيطر على مجريات المباريات التي نخوضها».
واوضح سانتوس، الذي خاض تجربة احترافية متواضعة كلاعب استمرت أربعة أعوام فقط مع ماريتيمو واستوريل، انه يرغب في ان يتمسك لاعبوه بالاسلوب الذي طبقوه بشكل جيد في التصفيات وخولهم صدارة المجموعة.
وقال «نحن ملزمون بتقديم كل ما لدينا مئة بالمئة والتمسك بمفاتيحنا الاساسية»، مضيفا «المثابرة والتنظيم الجيد والتركيز من المفاتيح الضرورية للنجاح».
واكد سانتوس، الذي قاد بورتو الى الفوز بلقب الدوري البرتغالي عام 1999 وكأس البرتغال عامي 2000 و2001، ان المنافسة على بطاقتي المجموعة الأولى التي تضم أيضا روسيا وتشيكيا التي تغلبت عليها اليونان في دور الاربعة عام 2004، مفتوحة على مصراعيها.
وقال «مجموعتنا متوازنة والحظوظ متساوية، فجميع المنتخبات لديها فرصة التأهل الى ربع النهائي بنسبة 25 في المئة لكل منها».
واضاف «أنا لا أؤمن بالمحظوظ أو غير المحظوظ في القرعة. كل شيء سيتقرر في الملعب، ولدي ثقة تامة في لاعبي فريقي، وأنا أعرف أنهم سيكونون على أتم الاستعداد لخوض دور المجموعات».
ويملك سانتوس تشكيلة ممزوجة بلاعبي الخبرة الذين يشكلون النواة الاساسية للمنتخب، والكثير من المواهب الناشئة، لكن الهزيمة امام رومانيا 1-3 والتي انهت سلسلة من 16 مباراة دون هزيمة لليونان، كانت بمثابة انذار للاخيرة لتصحيح المسار.
وقال سانتوس في هذا الصدد «عندما سنذهب إلى النمسا للدخول في معسكر تدريبي استعدادا للكأس الاوروبية، سأستدعي اللاعبين الذين يتوافقون مع تكتيكات المنتخب. انها المعايير الأساسية»، مضيفا «بعد ذلك، سوف نعمل على تطوير مستوى المنتخب والروح القتالية».
وتابع «أريد اللاعبين الذين يمكن أن يشكلوا منتخبا قويا داخل وخارج الملعب على حد سواء. إذا كنت تستطيع تكون مجموعة منسجمة فستنجح إلى حد كبير في المهمة».
واردف قائلا «من المهم ان يستغل كل لاعب هذه التجربة في المعسكر الاعدادي كي يتخلص من الضغط العصبي ويطور شخصيته داخل المجموعة».
ويبدو ان سانتوس اختار حارس مرمى باناثينايكوس اوريستيس كارنيتسيس اساسيا في التشكيلة الى جانب مهاجمي اولمبياكوس فاسيليس توروسيديس وجوزيه خوليمباس.
وفي خط الوسط، جرب سانتوس لاعبين واعدين هما يورغوس فوتاكيس ويانيس فيتفاتسيديس، ولكن من المرجح أن يستدعي المخضرمين قدامى المحاربين كوستاس كاتسورانيس وقائد المنتخب يورغوس كاراغونيس.
ويبقى خاريستياس قلب الهجوم داخل المنتخب دون منازع، بيد انه من المتوقع ان يدفع سانتوس بالجناحين يورغوس ساماراس المتوج بلقب الدوري الاسكتلندي مع سلتيك، وديميتريس سالبيجيديس مع المهاجم فانيس غيكاس.

بولندا تهزم لاتفيا

فاز منتخب بولندا على ضيفه اللاتفي 1-صفر في كلاغنفورت في مباراة دولية ودية ضمن استعدادات الاول لـ«يورو 2012».
وسجل ارتور سوبييخ هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 82. وتخوض بولندا 3 مباريات ودية اخرى استعدادا للكأس القارية امام سلوفاكيا في 26 الجاري، وامام اندورا في الثاني من يونيو، وامام استونيا في 15 منه.
وتلعب بولندا في النهائيات ضمن المجموعة الاولى الى جانب اليونان وروسيا وتشيكيا.


روزيكي يتعافى ويقترب من «المشاركة»

براغ (الجمهورية التشيكية) - ا ف ب - أعلن طبيب منتخب تشيكيا لكرة القدم بتر كريتشي عن تفاؤله بالوضع الصحي لصانع العاب فريق ارسنال الانكليزي طوماس روزيكي الذي اصيب بعضلة الساق خلال احدى مباريات بطولة انكلترا.
وقال كريتشي في موقع رياضي على شبكة الانترنت: «يعاني اللاعب من رضوض في عضلة الساق وقد اظهرت الفحوصات اصابته بالتهاب ونزيف بسيط»، مضيفا «العلاج لا يزال متواصلا ويخضع اللاعب الى فترة نقاهة وهو سيكون جاهزا قبل كأس اوروبا».
وكان روزيكي (31 عاما) انضم اليوم الى معسكر زملائه المتواجدين في النمسا منذ الاحد الماضي حيث سيشارك خلال الايام المقبلة في برنامج تدريبي خفيف.
واستدعى مدرب تشيكيا ميكال بيليك لاعب وسط فيكتوريا بلسن الواعد فلاديمير داريدا للمشاركة في المعسكر الحالي على سبيل الاحتياط لضمه الى التشكيلة الرسمية في حال عدم جهوزية روزيكي مئة في المئة.
وسيتم الاعلان عن اللائحة الرسمية المشاركة في كأس اوروبا في 29 مايو الجاري.
وقبل التوجه الى كأس اوروبا سوف تلعب تشيكيا وديا مع اسرائيل في 26 الجاري في هارتبرغ في النمسا، ثم مع المجر في الاول من الشهر المقبل في براغ.
وتلعب تشيكيا في النهائيات ضمن المجموعة الاولى التي تضم ايضا روسيا واليونان وبولندا
 
أعلى