إقليم المغرب العربي .

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
أولاً : الموقع والمساحة والحدود :

يقع شمال وشمال غرب القارة الإفريقية ويطل على البحر المتوسط من الشمال والشرق والمحيط الأطلسي غرباً ويندمج بالصحراء الكبرى جنوباً مساحته 4.25 مليون كم مربع وله أهمية أستراتيجية لإشرافه على مضيقي جبل طارق وصقلية .

ثانياً : المناطق الطبيعية :

1- المنطقة الساحلية وتشمل :
-المنطقة الساحلية المتوسطية : تمتد من مضيق جبل طارق وحتى خليج قابس تتكون من :
قسم شمالي : يمتد من مضيق جبل طارق حتى الرأس الطيب يتكون من ساحل صخري شديد الإنحدار على البحر أهم خلجانه ورؤوسه ( خليج تونس ) - خليج بنزرت - خليج الجزائر - الرأس الطيب - رأس الشعب الثلاث ) وأهم الجزر ( الجعفرية ) تليه سهول ساحلية ضيقة متباعدة تفصل بينهما كتل جبلية ( سهل تونس - عنابة - متيجة - وهران - الملوية ).
قسم شرقي : يتكون من ساحل رملي منخفض ذو تعاريج واسعة ( خليج الحمامات - خليج قابس ) تكثر أمامه الجزر قرقنة وجربا يليه سهل ساحلي واسع يمتد بين سوسه وصفاقس فيه مجموعة من البحيرات والسبخات .
المناخ متوسطي بحري الرياح غربية بإتجاهاتها المختلفة تغزر الأمطار بين الجزائر وبنزرت لمواجهته للرياح الشمالية الغربية وتقل بين مليلية والجزائر لوقوعها في ظل مطر الريف وإسبانيا وفي ساحل تونس الشرقي لوقوعها في ظل أطلس التل والضهرة التونسية - أنهارها قصيرة سريعة الجريان تشح صيفاً تنمو فيها أشجار متوسطية وأعشاب ذات أزدهار .
- المنطقة الساحلية الأطلسية : تمتد من مضيق جبل طارق إلى مصب نهر السنغال بطول 3000 كم تتكون من : ساحل رملي قليل العمق والتعاريج عدا رأس غير والأبيض وخليج نواذيبو وأغادير أهم جزره الخالدات السهول الساحلية يفصلها عن البحر كثبان رملية متماسكة تسبب مستنقعات أهم سهوله الغرب والشاوية ودقالة وتضيق السهول لتنعدم عند رأس غير ثم تتسع جنوباً مكونة سهل السوس ثم تندمج بالصحراء .
المناخ متوسطي بحري في الشمال صحراوي في الجنوب مع تأثيرات مدارية ولتيار كناري دور في أنخفاض درجات الحرارة وأرتفاع نسبة الرطوبة , أنهار المنطقة الساحلية أكثر طولاً وأقل أنحداراً من المتوسطية أهمها السبو - بورقراق - أم الربيع - تنسيفت - تنمو أشجار متوسطية وأعشاب تقصر جنوباً حتى تكاد تنعدم في موريتانيا أما في أقصى الجنوب فتنمو السافانا .
أم الربيع : أهم أنهار المغرب العربي ينبع من الأطلس الأوسط يرفده نهر العبيد طوله 555 كم , غزارته ( 2000 - 25 م مكعب بالثانية ) يصب في الأطلسي جنوب الدار البيضاء .
نهر تنسيفت : ينبع من الأطلس الأعلى يروي مراكش يصب في الأطلسي جنوب أسفي .

2- سلاسل الأطلس البحرية :
تمتد من الواجهة الشمالية المطلة على المتوسط يقسمها نهر الملوية إلى قسمين :
-الريف : عبارة عن قوس جبلي التوائي وعر يمتد بين سبتة ومليلة يشرف على البحر المتوسط بإنحدارات شديدة ويشرف جنوباً على ممر تازة وحوض السبو تخدده أودية عميقة يرتفع في وسطه إلى 2450 م ينخفض شرقاً متحولاً إلى هضاب .
- أطلس التل : تتكون من عدة سلاسل موازية للبحر في الجزائر وتونس حيث تتكون في الجزائر من سلسلة ساحلية أهم جبالها ( الظهرة القبائل الكبرى - القبائل الصغرى ) ومن سلسلة داخلية ( تلسمان - وارسونيس - بيبان ) تندمج في تونس لتشكل جبال خمير 1200 م تتحول شرقاً إلى هضاب .

 

إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

يعطيك العافية وردة*
 
أعلى