إيران تقول إنها مستعدة لاستئناف المحادثات مع القوى العالمية

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
قال علي باقري نائب رئيس فريق المفاوضين الإيرانيين في الملف النووي يوم الخميس إن طهران مستعدة لاستئناف المحادثات مع القوى العالمية بشأن برنامجها النووي وتنتظر اتصالا من الاتحاد الأوروبي بشأن الموعد والتفاصيل. وقال باقري في مقابلة مع رويترز يوم الخميس في جنيف إن إيران تحتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة لاستخدامه في مفاعل طهران البحثي وأربعة مفاعلات أخرى يجري بناؤها وتواصل تحويل بعض مخزونها من اليورانيوم إلى وقود للمفاعلات.
وأضاف "ننتظر من السيدة (مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي كاثرين) أشتون أن توجه دعوة للدكتور (رئيس فريق المفاوضين الإيرانيين سعيد) جليلي .. والدكتور جليلي مستعد لقبول الدعوة."
وتشرف أشتون على الاتصالات الدبلوماسية مع إيران نيابة عن القوى العالمية الست وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا.
وقال باقري "ننتظر لنرى ما إذا كان رد السيدة اشتون سيشمل موعد ومكان انعقاد جولة أخرى من المفاوضات أو أنها ستقصر ردها على مناقشة الجانب الجوهري للأمور."
وفي بروكسل قال متحدث باسم اشتون إنها تشاورت مع وزراء الخارجية في كيفية المضي قدما في العملية.
وقال المتحدث مايكل مان "اتخذت بالفعل ترتيبات لإجراء اتصال هاتفي مع الدكتور جليلي لبحث الخطوات التالية."
وفشلت القوى العالمية وايران في المحادثات التي جرت في الما اتا بقازاخستان هذا الشهر في انهاء الجمود في النزاع المستمر منذ نحو عقد بشأن برنامج طهران النووي مما أطال أمد مواجهة يمكن ان تخرج عن نطاق السيطرة وتتحول الى حرب في الشرق الاوسط.
وقال باقري في إشارة إلى تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة في فبراير شباط "أود أن أشير إلى ان أنشطة تخصيب اليورانيوم إلى نسبة 20 بالمئة التي تضطلع بها الجمهورية الإسلامية الإيرانية تجرى تحت رقابة صارمة من الوكالة. من الواضح أن الأنشطة التي تراقبها الوكالة ليست مصدر القلق."
 
أعلى