ائتلاف المالكي يتصدر نتائج الانتخابات في ثماني محافظات

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
أظهرت النتائج الاولية لانتخابات مجالس المحافظات تقدم ائتلاف رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في ثماني محافظات من اجمالي 12 محافظة اجريت فيها الانتخابات مطلع الأسبوع بما في ذلك العاصمة بغداد. كما فاز حليف المالكي في النجف مما يمنحه فعليا الصدارة في تسع محافظات.
ويعزز الآداء القوي لائتلاف دولة القانون -بعد ظهور 87 بالمئة من النتائج- موقعه قبل الانتخابات البرلمانية المقررة في 2014 حيث لمح الى انه سيشكل حكومة اغلبية.
وتشهد الساحة السياسية العراقية انقسامات عميقة على أسس طائفية حيث تواجه حكومة المالكي ازمة بشأن كيفية اقتسام السلطة بين الشيعة والسنة والأكراد الذين يديرون اقليم كردستان شبه المستقل بشمال العراق.
وأرجيء التصويت في محافظتين بهما اغلبية سنية حتى شهر يوليو تموز بسبب الوضع الأمني وانتقدت الولايات المتحدة هذا التأخير. وقال مجلس الوزراء ان الموعد قد يؤجل مرة اخرى ما لم يتحسن الوضع.
وارتفعت وتيرة اعمال العنف والتفجيرات الانتحارية منذ بداية العام الجاري مع تعهد جناح تنظيم القاعدة في العراق بشن حملة لاذكاء الاقتتال الطائفي. وقتل اكثر من 100 شخص منذ يوم الثلاثاء في اشتباكات بين متشددين وقوات الامن
 
أعلى