احتجاج عماني مناهض للتلوث يعطل ميناء صناعيا

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
قال نشطاء يوم الخميس ان الشرطة العمانية استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين عطلوا ميناء في الجزء الشمالي من البلاد احتجاجا على تلوث صناعي.
وجاء الاحتجاج بعد أقل من شهر على إصدار السلطان قابوس سلطان عمان عفوا عن السجناء الذين شاركوا في احتجاجات مناهضة للحكومة عام 2011 في بادرة تجاه المواطنين القلقين من البطالة وعدم كفاية الأجور. وهزت المظاهرات عمان في 2011 عقب اندلاع احتجاجات الربيع العربي في شمال افريقيا.
ونشر نشطاء صورا لعشرات الرجال والسيدات بالازياء العمانية التقليدية يقفون ومعهم لافتات على طريق ترابي قالوا انه خارج ميناء صحار في شمال عمان.
ورفع شاب يرتدي قناعا جراحيا ملصقا كتب عليه "سنوات ونحن نستنشق السم. ارحمونا.. نريد هواء نقيا."
وقال نشط لرويترز من الموقع ان الشرطة استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين. ونشر نشطاء في وقت لاحق صورا لسحب بيضاء قالوا انها نتجت عن الغاز المسيل للدموع الذي استخدمته الشرطة. ونشروا صورا لمتظاهرين يهرولون مبتعدين عن المكان.
وقالوا ان طالب المعمري عضو مجلس الشورى كان ضمن العديد من الناس الذين أُصيبوا باصابات طفيفة حين فضت الشرطة الاحتجاج خارج ميناء صحار.
ورفض متحدث باسم الشرطة التعليق على الواقعة.
ويقول عمانيون انهم يشكون منذ وقت طويل من التلوث الناتج عن المنطقة الصناعية في الميناء. ووعدت الحكومة بمساعدة السكان الذين يعيشون بالقرب من الموقع على الانتقال لموقع آخر لكنها لم تتخذ أي إجراء بعد.
 
أعلى