احداث من الذاكرة الفلسطينية عبر الأشهر

Yara

وشوشات قــــلم

إنضم
Feb 20, 2010
المشاركات
1,121
مستوى التفاعل
53
المطرح
داخل قصيدة دمشقية
..فلسطين..

يلتهب القلب حينما يموت الابرار

فسلطين ..وفي كل حرف منها عمق ملتهب

للاسف آمنت ان الاوطان لن تعود بل نحن الراحلون

دموع ..ياسميني بين يديكِ لجهدك الرائع
 

§ Lισи Hεαят §

Shield of right

إنضم
Jun 28, 2008
المشاركات
4,708
مستوى التفاعل
64
المطرح
شآآآآآآآآآم
جهد مشكور غالية البيلسان :24:
 

دموع الورد

رئيس وزارء البيلسان

إنضم
Dec 19, 2009
المشاركات
13,384
مستوى التفاعل
139
المطرح
هنْآگ حيثّ تقيأت موُآجعيّ بألوُآنْ آلطيفّ..
رسايل :

يااارب انا في قمة ضعي وفي عز احتياجي اليك فكن معي

[FONT=<b><a href="javascript://">Arial</a></b>][SIZE=<a href="javascript://"><font size="4">4</font></a>]اعتذر جدا عن عدم تقديم احداث شهر ايار في وقته

وان شاء الله سوف اقدم هذا الشهر لشهري ( ايار- وحزيران معا ً )


واهم احداث للذاكرة الفلسطينية في شهر ايار ما يلي
[/SIZE][/FONT]


1/5/1921
ثورة يافا بين الفلسطينيين واليهود والتي انحازت فيها الشرطة البريطانية لليهود في تصديهم للفلسطينيين



4/5/1994
وقعت اسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية اتفاقا حول تنفيذ الحكم الذاتي في قطاع غزة ومدينة أريحا في القاهرة


6/5/1974
بدأت قوات الإحتلال الصهيوني قصف مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان




2005/5/7 القيادة الفلسطينية تبظل صفقة عقارات الكنيسة المشهورة

رئاسة مجلس الوزراء الفلسطيني تعلن، أن اللجنة الحكومية الخاصة بالتحقيق في قضية تسريب أملاك الكنيسة الأرثوذكسية إلى جهات يهودية متطرفة، تسلمت توكيلاً قانونياً موقعاً من البطريرك إيرينيوس الأوّل، يعطي محاميين فلسطينيين من أبناء الطائفة الأرثوذكسية الصلاحية القانونية للكشف وإبطال أية صفقات، تم من خلالها تسريب أملاك للكنيسة إلى جهات يهودية.
وكان المجمع المقدس وهو أعلى هيئة كنسية أرثوذوكسية قررت بعد اجتماع طارئ لها إقالة البطريرك إيرينيوس الأوّل بعدما ثبت تورطه في صفقات تسريب أوقاف كنسية تقع في مدينة القدس الى جهات يهودية متطرفة عن طريق البيع أو التأجير الطويل الأمد.



2001/5/7استشهاد الطفلة ايمان حجو

القيادة الفلسطينية تنفي نفياً قاطعاً أي علاقة لها بما أذاعته إسرائيل عن القارب الذي اعترضنه البحرية الإسرائيلية قبالة حيفا، وادعت أنه يحمل أسلحة إلى قطاع غزة. واعتبرت القيادة هذه الاتهامات الإسرائيلية للسلطة الوطنية محاولة مكشوفة للتغطية على جريمتها التي ارتكبتها ضد أطفال المدارس في مخيم خانيونس، في اليوم نفسه عندما قصفت المدارس والأحياء السكنية بالصواريخ وقذائف الدبابات، مما أدى إلى استشهاد الطفلة إيمان حجو التي لم تبلغ الشهر الرابع من عمرها وهي ترضع في حضن أمها، إضافة إلى إصابة شقيقيها وأمها بجراح خطيرة ووقوع 20 إصابة في صفوف أطفال المدرسة وأسرهم




7/5/1947 الجمعية العامة تصدر القرار رقم (1058)

أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار (105) في الدورة الاستثنائية الأولى، وهو القرار الذي يمنح الهيئة العربية العليا لفلسطين فرصة الإدلاء بشهادتها في المسألة المعروضة على اللجنة (لجنة الأمم المتحدة التي ستشكل للنظر في قضية فلسطين).



7/5/1936الثورة الكبرى (انطلاقة العمل المسلح) عام 1936 م انقر للتفاصيل

في ظل الغليان الوطني الفلسطيني تنادى قادة التنظيمات السرية، وعقدت "اللجنة العربية العليا" برئاسة المفتي الـحـاج محمد أمين الحسيني، اجتماعاً فـي كلية روضة المعارف الوطنية في "القدس" المؤتمر الثاني للجان المؤتمر القومي، بحضور (127) عضواً بينهم مندوبون عن اللجان القومية في مختلف قرى ومدن فلسطين. وبدأت أعمال المؤتمر بخطاب طويل ألقاه الحاج أمين، هاجم فيه بريطانيا لنكثها بالوعود التي قطعتها للعرب، كما هاجم سياستها في تهويد فلسطين، وقد ورد في خطابه: ". . إن الاستقلال التام هو هدفنا الأول وهو الذي نرمي إليه ونعمل من أجله . ." وقد اتخذ المؤتمرون عدة قرارات، منها:
1- الامتناع عن دفع الضرائب إلى حكومة الانتداب اعتباراً من 15/5/1936.
2- مقاطعة اليهود وتأليف لجان لهذه الغاية.
كما قرر المجتمعون لم صفوفهم في جيش واحد أطلق عليه اسم "جيش الجهاد المقدس"، وأسندت قيادته إلى الزعيم عبد القادر الحسيني. وفي فجر 7 آيار أطلق عبد القادر الحسيني الرصاصة الأولى إيذاناً ببدء الثورة، وكان ذلك في قرية بيت سوريك شمال غرب القدس، حيث انقض المجاهدون على ثكنة للجيش البريطاني ودمروا مركز الرادار.
بدأت الثورة عملياً وشعبياً قبل إعلان الجهاد المقدس في بداية أيار 1936، بعد أقل من ستة أشهر على استشهاد القسام ورفاقه في معركة يعبد عندما أعلن المندوب السامي البريطاني عزمه على تأسيس مجلس تشريعي يتكون من أربعة عشر عضواً عربياً وأربعة عشر عضواً يهودياً وبريطانياً. ومنح اليهود أربعمائة دونم من أراضي مدرسة خضوري الزراعية في مدينة طولكرم، والموافقة على بناء ثلاث مدارس يهودية في قلب مدينة يافا، مما دفع الطلاب العرب إلى الإضراب العام تعبيراً عن السخط ضد السياسة البريطانية.
لكن وفي مطلع أيار بدأت تفاعلات الإضراب تتحول إلى سلسلة ملتحمة من أعمال مسلحة من أعمال واضطرابات ومظاهرات واصطدامات ومقاطعة ومقاومة نضال سياسي ودبلوماسي ودعائي وعمليات عسكرية منظمة من أشهرها:
* وعملية الجاعونة في 12/8/1936
* وعملية بلعة في 3/9/1936
* وعملية اليامون في 3/3/1938
* وعملية بئر السبع في 9/9/1938
* وعملية طبرية في 3/10/1938
* وعملية القدس في 17/10/1938
وقد مرت هذه الثورة بثلاث مراحل:
- المرحلة الأولى: من نيسان/ابريل 1936 إلى تشرين أول/أكتوبر 1936، وهي مرحلة العمل العسكري المسلح والإضراب العام (الذي استمر 176يوماُ) من تاريخ 21/4/ 1936إلى 13/10/ 1936.
- المرحلة الثانية: من تشرين أول/أكتوبر 1936إلى أيلول/سبتمبر 1937، وهي مرحلة النضال السياسي الدعائي والمقاومة العنيفة لسياسة الحكومة البريطانية وأغتيال سماسرة الأرض والجواسيس والتصدي لمشروع التقسيم.
وقد استطاع المجاهدون وخاصة بعد دخول القائد فوز الدين القاوقجي على رأس (150) متطوعاً عربياً بتاريخ 25/8/ 1936 من السيطرة على نصف مساحة فلسطين وتحرير القدس القديمة وعكا وبئر السبع والخليل وبيت لحم بيت ساحور والمجدل والفالوجا ولم يخرجوا منها إلا بعد معارك ضارية اشتراك فيها أكفأ جنرالات بريطانيا، وهم : الجنرال ديل رئيس هيئة أركان حرب الجيوش الإمبراطورية، والجنرال ريش والجنرال ماكميلان، وأربع فرق عسكرية بالإضافة إلى أربعين ألف رجل من شرطة وقوة حدود شرق الأردن وحرس المستعمرات وعصابات "الهاغاناه" والمنظمات السرية الإرهابية الصهيونية.
لكن ورغم كل ذلك لم تستطع بريطانيا القضاء على الثورة ولجأت إلى أسلوب المراوغة والوعود الكاذبة للالتفاف على الثورة، وطلبت من الملوك والأمراء العرب التوسط لدى عرب فلسطين لإنهاء الإضراب وإيقاف الثورة اعتمادا على حسن نوايا صديقتهم بريطانيا.
وهكذا أذيعت نداءات ثلاثة بتواقيع :
- الملك عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية
- الملك غازي بن فيصل ملك المملكة العراقية
- الملك عبد الله بن الحسين أمير إمارة شرق الأردن.
وقد جاءت النداءات على النحو التالي :
" إلى أبنائنا عرب فلسطين،
لقد تألمنا للحالة السائدة في فلسطين، فنحن بالاتفاق مع إخواننا ملوك العرب و الأمير عبد الله ندعوكم للإخلاد إلى السكنية حقنا للدماء معتمدين على حسن نوايا صديقتنا الحكومة البريطانية ورغبتها المعلنة لتحقيق العدل وثقوا بأننا سنواصل السعي في سبيل مساعدتكم ".
واستجاب عرب فلسطين وأرسلت بريطانيا، وكالعادة، لجنة اللورد بيل للتحقيق في أسباب الثورة كيفية تنفيذ صك الانتداب. وقد وصلت اللجنة إلى فلسطين بتاريخ 12/11/1936، واستمرت في تحقيقاتها لمدة ستة أشهر، قدمت بعدها تقريرها في 7/7/1937، وقد نشرته الحكومة البريطانية في أربعمائة وأربع صفحات وقالت فيه:" مما دام العرب يعتبرون اليهود غزاة دخلاء ومادام اليهود يرمون إلى التوسع على حساب العرب، فالحل الوحيد هو التقسيم". وأوصت اللجنة بتقسيم فلسطين إلى:
- دولة يهودية في الأراضي التي يكون اليهود أكثرية سكانها على الساحل الفلسطيني من حدود لبنان إلى جنوبي يافا، وتشمل عكا وحيفا وصفد وطبرية والناصرة وتل أبيب، وترتبط بمعاهدة صداقة وتحالف مع بريطانيا . - منطقة القدس وبيت لحم تحت الانتداب البريطاني.
- دولة عربية في الأراضي الباقية بما فيها يافا وتنضم إلى شرق الأردن، وترتبط بمعاهدة صداقة وتحالف مع بريطانيا.
وهكذا فقد الفلسطينيون الأمل في بريطانيا والحلول السياسية، وأدركوا أن المشروع الصهيوني في الأصل والنهاية يعتمد على قوة بريطانيا ووجودها في فلسطين وإن إفشال هذا المشروع في الأصل والنهاية أيضاً يعتمد على وحدة الصف والهدف الفلسطيني والدعم العربي. وتجددت الثورة وبدأت:
- المرحلة الثالثة : من أيلول/سبتمبر 1937 إلى أيلول/سبتمبر 1939مرحلة الثورة المسلحة الشاملة المنظمة. وحملت بريطانيا الحاج أمين الحسيني مسؤولية تجدد الثورة وقررت اعتقاله، لكنه لجأ إلى المسجد الأقصى ونجح في مغادرة فلسطين إلى لبنان ليقود الثورة من هناك.
تطورت الأمور، وقام المجاهدون باغتيال حاكم الجليل البريطاني لويس أندروز في مدينة الناصرة بتاريخ 26/9/1937، لأنه كان يهزأ بالعرب ويستخف بمقاومتهم.
وتعتبر هذه المرحلة بحق مرحلة الشمول والتنظيم فقد انتشرت الثورة في كل فلسطين حتى أن كل الشعب رجاله ونسائه وشيوخه وأطفاله أصبحوا يرتدون الكوفية رمز الثورة، حتى لا تستطيع بريطانيا تمييز المجاهد من غير المجاهد.
وقسمت فلسطين إلى مناطق عسكرية رئيسية:
* منطقة الشمال من الكرمل حتى حدود سوريا ولبنان بقيادة القائد القسامي عطية أحمد عوض.
* منطقة نابلس (جبل النار) المثلث (نابلس -طولكرم-جنين) ساحل حيفا بقيادة القائد عبد الرحيم الحاج محمد أبو كمال (والذي تولى القيادة العامة للثورة بعد مغادرة القاوقجي للبلاد).
* المنطقة الوسطى (يافا -اللد -الرملة) بقيادة القائد الشيخ حسن سلامة (تولى قيادة منطقة القدس بعد استشهاد القائد عبد القادر الحسيني). * منطقة القدس (القدس-رام الله -الخليل- بيت لحم) بقيادة القائد عبد القادر الحسيني.
أما الجنوب وهو ارض زراعية وصحراوية مكشوفة لا تصلح لتنقل رجال حرب العصابات، فقد شكلت فيه قيادات محلية في غزة والمجدل وبئر السبع، تابعة لقيادة القدس وقيادة نابلس.
واستمرت الثورة وبَهر عرب فلسطين أنظار العالم أجمع بما قاموا به من أعمال عسكرية.
واتبعت بريطانيا في فلسطين أشد الأساليب عنفاً وقسوة وكانت المحاكم العسكرية تصدر أحكام الإعدام الجماعية دون رحمة، ضد كل من وجد في حيازته رصاصة واحدة. وقد بلغ عدد الذين اعدموا مائة وثمانية وأربعين من بينهم القائد القسامي الشهيد فرحان السعدي، الذي كان له شرف الاشتراك في معركة يعبد مع القسام وشرف إطلاق الرصاصة الأولى في الثورة الكبرى، وكان قد بلغ الثمانين من العمر، وقد شنقته بريطانيا في سجن عكا وهو صائم.
كما تجاوز عدد المحكوم عليهم بالأشغال الشاقة المؤبدة أكثر من ألفي شخص، بالإضافة إلى نسف ما يزيد عن خمسة آلاف منزل، وجرح واعتقال عشرات الآلاف. وظل الحال في فلسطين على هذا الوضع المتأزم حتى تلبدت سماء العالم بغيوم الحرب العالمية الثانية. فاضطرت بريطانيا وكالعادة إلى كسب تأييد العرب وأصدرت الكتاب الأبيض الثالث في 17/5/1939، وهو الكتاب الذي أصدره وزبر المستعمرات مالكولم ماكدونالد، ويؤكد فيه عزم بريطانيا على عدم إقامة دولة يهودية في فلسطين. وقيام دولة فلسطين بعد عشر سنوات على أن يتقاسم العرب واليهود السلطة بما يحقق مصالح الطرفين، وتحديد الهجرة اليهودية بعشرة ألاف مهاجر سنوياً لمدة خمس سنوات، بالإضافة إلى خمسة وعشرين ألف مهاجر يسمح لهم بالدخول فوراً. وكل ذلك حسب ما تسمح به الظروف الاقتصادية لفلسطين. وبعد ذلك تتوقف الهجرة على موافقة العرب على أن لا تزيد نسبة اليهود عن ثلث السكان.
انقسم العرب حيال هذا الكتاب لكن الحاج أمين الحسيني وأنصاره رفضوه بسبب السماح بالهجرة وعدم السيطرة على الهجرة غير الشرعية وكذلك بيع الأراضي في بعض المناطق . كما رفضه اليهود أيضاً، وقال بن غوريون:" سنحارب مع بريطانيا كما لم يكن هناك كتاب أبيض وسنحارب الكتاب الأبيض كما لم تكن هناك حرب.
وأخيراً سقط هذا الكتاب مع نهاية الحرب العالمية الثانية، وضغط الرئيس الأمريكي هاري ترومان والحركة الصهيونية على بريطانيا، للسماح بدخول مائة ألف يهودي إلى فلسطين. وهكذا استطاعت سياسة القبضة الحديدية والحرب العالمية الثانية والمراوغة البريطانية تأجيل هبوب العاصفة القادمة من فلسطين ضد بريطانيا والحركة الصهيونية.



8/5/1983 انشقاق فاشل داخل حركة فتح

انشقاق داخل حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" لم يكتب له النجاح. وقد بدأ الانشقاق بالتحرك ضد قيادة "فتح" في سوريا وعلى الأراضي اللبنانية الواقعة تحت نفوذها. وكان في طليعة المنشقين كل من عضوي اللجنة المركزية للحركة نمر صالح "أبو صالح" وسميح كويك "قدري" وعضوي المجلس الثوري العقيد "أبو موسى" والمقدم أبو خالد العملة. وقد أدت ظروف هذا الانشقاق وطبيعته ومواقفه الذاتية إلى إضعاف أسهمه وقللت من قدرته على الحركة وقلصت أهميته فلسطينيا وعربيا. حتى انتهى تنظيماً مهمشاً في العاصمة السورية تحت اسم "فتح الانتفاضة".



8 /5/ 1972 عملية مطار اللد الشهيرة التي نفذها شابيت وفتاتين من حركة فتح

مجموعة وليم نصار المكونة من أربعة فدائيين (رجلين وفتاتين) من "منظمة أيلول الأسود" التابعة لحركة "فتح" ، تستولي على طائرة بوينج (707) تابعة لشركة سابينا البلجيكية، كانت قادمة من بروكسل إلى تل أبيب وعلى متنها 100راكب وملاح جوي، وتوجهوا بها إلى مطار اللد في فلسطين المحتلة من أجل نقل التحدي على أرض الصراع أرض فلسطين.
وفي المطار طالب الفدائيون إسرائيل إطلاق سراح 100فدائي أسير في السجون الإسرائيلية، وأعطوا مهلة لذلك عشر ساعات. فحضر إلى المطار كل من وزير الدفاع موشى ديان ووزير المواصلات شمعون بيريس ورئيس الأركان دافيد اليعازار حيث بدأت المفاوضات بين الطرفين.
وقبل انتهاء الإنذار طلب الصليب الأحمر تمديد المدة معلنا استعداده للتوسط كما طلب السماح بإدخال الطعام والماء للركاب فاستجاب الفدائيون لطلبه، لكن الإسرائيليون وكعادتهم استغلا تلك الفرصة، فاقتحم الكوماندوس الإسرائيلي، المتنكر في زي عمال المطار الطائرة تبادل إطلاق النار مع الفدائيين.
وقد أسفرت العملية عن استشهاد الفدائيين وأسر الفتاتين بعد إصابة إحداهما بجراح، وقد حكم عليهما فيما بعد بالمؤبد.
واعترفت إسرائيل بجرح ثلاثة من جنودها بالإضافة إلى جرح بعض الركاب. وقد صدر بيان فلسطيني عن العملية اتهم الصليب الأحمر بالمساهمة في عملية الخداع التي لجأت إليها إسرائيل .
لكن الصليب الأحمر أصدر بياناً في 10/5/1972، أكد فيه أن إسرائيل استغلت الصليب الأحمر واتخذته ستاراً، نقضت تعهدها معه بعدم مهاجمة الطائرة أثناء وجود أحد ممثلي الصليب الأحمر.



8/5/ 192 تشكيل لجنة تحقيق في ثورة يافا التي تفجرت في الأول من أيار
وقد اصدر رئيس اللجنة البريطاني هايكرافت قاضي قضاء فلسطين تقريراً عن أسباب الاضطرابات ارجع فيها الأسباب إلى قلق العرب على مصيرهم وسخطهم من حرمانهم استقلالهم.كما انتقد الطريقة التي تدار بها فلسطين لأنها موجه نحو تأسيس وطن قومي لليهود .وليست موجه لمنفعة جميع الفلسطينيين على حد سواء



9/5/1948 قبول العرب بشروط الهدنة مع العصابات الصهيونية



10/5/1946 أرسل وزير الخارجية الأمريكي بالوكالة دين اتشيستون مذكرات لخمس دول عربية معتمدة في واشنطن
يعزز فيها تأكيداته الشفوية لهم بان الولايات المتحدة ستتشاور مع العرب واليهود قبل اتخاذ أي قرار يشأن لجنة التحقيق البريطانية الأمريكية



10/5/2004ذكرى ابعاد عشرات الشبان الفلسطينيين من كنيسة المهد الى اوروربا والى قطاع غزة

قوات الاحتلال تفرج عن المحاصرين في كنيسة المهد و تبعد 13 منهم إلى قبرص تمهيداً لترحيلهم إلى دول أجنبيّة و تبعد 26 آخرين إلى غزة بناءاً على اتفاق بين السلطة و الكيان الصهيوني .




11/5/2006من اجل مساندة طلابنا في الجامعات

التقت جمعية اصدقاء الطالب الفلسطيني مع ممثلي طلبة محافظة رفح في الجامعات وكان ذللك بناء علي دعوة من الجمعية لمحاولة وضع الية مع ممثلي الطلبة لمحاولة حل ازمة المواصلات لطلبة رفح حيث يحتاج الطالب الواحد متوسط 15شيكل يوميا مواصلات فقط ، واكد سعيد الاخرس عضو مجلس الطلاب بجامعة الازهر ان الطلبة يحاولون الضغط علينا ويطالبون بتعليق الدراسة ، ولكن نحن نحاول نحتوي الطلبات المتصاعدة من الطلبة ،ولكن انا علي يقين ان اذا استمرت ازمة الروات فانه خلال اسبوع لن يستطيع 1800 طالب وطالبة وهم طلبة محافظة رفح من التوجة للجامعات ،واكد عبدالله ابو الهنود المدير التنفيذي لجمعية اصدقاء الطالب الفلسطيني علي ان الجمعية وهي تعتبر من الجمعيات القليلة التي تهتم بالطالب الفلسطيني انها لن تسمح ان يكون الطالب الفلسطيني هو ضحية الصراع الفصائلي وعجز الحكومة .
واكد ممثلي جامعة الاقصي والاسلامية والقدس المفتوحة والتكلنولوجا علي ضرورة وضع حلول واليات لتفعيل هذة الحلول
وفي نهاية اللقاء اكد حسن العجرمي رئيس مجلس ادارة الجمعية علي انه سيتوجة بهذه الحلول الي كل من رئيس الوزراء لتقوم الحكومة بدورها الطبيعي
والي بعض اصحاب رأس المال ليقوموا بواجبهم الوطني نحو الطلبة
هذا وقد اكد المجتمعون علي سلسة من الفاعلايات التصعيدية في حالة عدم استجابة الحكومة ورؤساء الجامعات للمطالب العادلة للطلبة



11/5/1949 أصبحت اسرائيل عضوا في الأمم المتحدة




12/5/1949وقيع بروتوكول لوزان بين مندوبي البلاد العربية مصر وسوريا ولبنان والأردن من جهة والكيان الصهيوني من جهة أخرى




14/5/2005معانات المسلين من حكوماتهم

في يوم العمليه التي نفذها ابو مصعب الزرقاوي في الاردن قامت القوات الاردنيه باعتقال اعدادكبيره من الشيوخ من مخيم اربدفي الاردن وقاموا بتحقيقات كثيره وعندما وجدوا انهم لن يخرجوا بنتيجه بدؤا بباسلوب حقير مع الشيوخ الاوهو التعذيب فلقد قاموا بالامساك بشيخ وتعذيبه بشتى انواع العذيب ولم يخرجوا معه بنتيجه فقال احد المحققين اذا مابدك تعترف بتريحنا من الاسئله ولم يعترف فقاموا بقطع لسانه وتكسير يديه وقدميه وقاموا بتسحيب اظافر ه




14/5/1948أصدر مجلس الدولة المؤقت الصهيوني قرار إعلان قيام اسرائيل




15/5/1948دخول القوات العربية إلى فلسطين



15/5/1948اعترفت الولايات المتحدة بالدولة اليهودية



16/5/1916توقيع اتفاقية سايكس بيكو بين بريطانيا وفرنسا لإقتسام الإمبراطورية العثمانية



17/5/2006مكتب النائب اشرف جمعة

مكتب النائب اشرف جمعة
عضو المجلس التشريعي الفلسطيني
عضو لجنة الأمن والداخلية ، عضو لجنة الرقابة العامة

النائب / اشرف جمعة يطالب وزير الداخلية بالعدول عن قراره بخصوص القوة التنفيذية الخاصة

فبعد الرجوع إلي القانون الأساسي لسنة 2003م وتعديلاته والرجوع إلي كل من قانون الخدمة في قوي الأمن الفلسطيني رقم (8) لسنة 2005م والمرسوم الرئاسي رقم (26) لسنة 2005م بشأن إعادة تشكيل مجلس الأمن القومي وقرار مجلس الوزراء رقم (6) لسنة 2004م بشأن الوضع الأمني في الضفة والقطاع وقرار مجلس الوزراء رقم (98)لسنة 2004م بإقرار الخطة الأمنية الفلسطينية لجهاز الشرطة وقرار مجلس الوزراء رقم (130) لسنة 2004م بشأن الترتيبات الأمنية .
فقد شمل قرار وزير الداخلية باستحداث جهاز امني خاص علي جملة من المخالفات الدستورية والقانونية أهمها:-
أ‌- لا يجوز إنشاء أو استحداث أي جهاز أمني مهما كان نوعه ومهما كانت المهمات الموكلة له إلا بمقتضي قانوني حيث المادة رقم (6) أكدت علي مبدأ سيادة القانون ونصت علية .
ب‌- كما أكدت المادة (39) من القانون الأساسي المعدل علي أن رئيس السلطة الوطنية هو القائد الأعلى للقوات الفلسطينية لذا لا يجوز لوزير الداخلية أو رئيس الوزراء تشكيل جهاز أو قوة مسلحة تابعة للسلطة دون قرار من رئيس السلطة الوطنية .
- أما من ناحية أخري /
فإذا كان هدف القوة مساعدة أجهزة الشرطة لضبط الفلتات الأمني فبأي سلاح ستمارس مهامها ، وكذالك من حيث استعمالها للسيارات من أين مصدر هذه السيارات ، وكيفية الاتصال مع هذه القوة ، وإذا ما ترتب علي ممارستها أ ضرار جسدية أو مادية سواء للقوة نفسها أو للمواطنين فتحت أي قانون ستكون معالجة هذه الأضرار ، وفي ظل غياب إطار قانوني كما سبق وأن بينا فلا أحد سيعترف بشرعية أعمال هذه القوة وخاصة جهاز القضاء الفلسطيني .
لذا فإننا من باب الحرص علي الأوضاع الأمنية الداخلية ومن موقعنا في لجنة الأمن والداخلية في المجلس التشريعي الفلسطيني ، نطالب السيد وزير الداخلية بالعدول عن قراره فمثل هذه القرارات تهدد بزلزلة النظام السياسي الفلسطيني برمته وأي نظام سياسي ديمقراطي في العالم يعتمد بشكل أساسي علي تركيبة النظام القانوني وتوزيع الاختصاص بين مؤسساتها .
كما أننا لا نريد أن يكون هذا القرار بوابة للعبث من قبل بعض الخارجين عن القانون بأمن ومستقبل المواطنين لذا علي السيد وزير الداخلية العمل علي إعادة ما دمره الاحتلال في البنية الأساسية لأجهزة الأمن الفلسطيني .

و معا وسويا من أجل بناء نظام ديمقراطي

مكتب النائب / اشرف جمعة
عضو المجلس التشريعي الفلسطيني
عن حركة التحرير الوطني الفلسطيني-فتح
17/5/2006م




17/5/1939أصدرت الحكومة البريطانية الكتاب الأبيض الثالث بشأن القضية الفلسطينية
والذي تم فيه تقسيم فلسطين إلى 3 مناطق عربية ويهودية ودولية



18/5/1994دخول أول دفعة من شرطة الحكم الذاتي إلى قطاع غزة ومدينة أريحا




18/5/1948اعترف الإتحاد السوفييتي بالدولة اليهودية



19/5/2004استشهاد 14 مواطنا في قصف صهيوني لمسيرة سلمية في رفح

حدث في مثل هذا اليوم من عام 2004 بان قامت دبابات الإحتلال التي كانت تجتاح حي تل السلطان بمدينة رفح بقصف مسيرة من عشرات المواطنين كانت تتجه نحو الحي لكسر الحصار الصهيوني علل الحي بعد ان استمر لمدة أربعة ايام خلال عملية قوس قزح واستشهد في هذه العملية 65 شهيدا ً واصيب المئات كما تم هدم عشرات المنازل على الشريط الحدودي الفاصل فوق رؤوس أصحابها



20/5/2006شخصيات وطنية و إسلامية تطالب بإنجاح الحوار الفلسطيني القادم .

شخصيات وطنية و إسلامية تطالب بإنجاح الحوار الفلسطيني القادم .
في ظل الظروف الفلسطينية الصعبة و حصار تجويع و إعتداءات مستمرة على الشعب الفلسطيني و التطورات الدولية و الاقليمية المحيطة يأتي إنعقاد الحوار الوطني الفلسطيني الذي دعا اليه الرئيس الفلسطيني محمود عباس و القوى الوطنية و السياسية و الذي سيباشر اللقاء به يوم 23/5/2006 و طالبت قيادات و كوادر و أطياف العمل الفلسطيسني لمعرفة ما إذا سيكون هناك نتائج و تطورات ستشهدها الساحة للخروج من هذا المأزق و الحصار و التجويع الضاغط على كل فئات شعبنا ، جاء ذلك خلال التقرير الاعلامي الذي أعدته المؤسسة الفلسطينية للإعلام و اشرف على التقرير الاعلامي غازي أبو كشك المتخصص بالشؤون الفلسطينية .
إسماعيل هنيه
دولة رئيس الوزراء الفلسطيني
يقول لقد رحبنا بالدعوة إلى حوار وطني شامل وطالما رحبنا ونرحب بأي حوار فلسطيني، ولكن لكي ينجح هذا الحوار ويخرج بنتائج ملموسه يجب أن يتم التحضير له بشكل جيد والاتفاق على كافة الملفات والقضايا ولنعرف ما هو المطلوب من المفاوضات لأن الشعب الفلسطيني لن يقبل بتظاهرة إعلامية تحت مسمى حوار وطني".
ودعا أطراف الحوار الفلسطيني إلى عدم الانطلاق في الحوار الوطني المرتقب من موقع الإشارة إلى وجود أزمة لدى الحكومة الفلسطينية مؤكدا أن الحكومة لا تمر بأزمة؛ فهي حكومة منتخبة ولا تمر بمأزق ، ومن يمر بمأزق هو الأطراف الأخرى التي لا تريد الاعتراف بالشعب الفلسطيني.


لؤي عبده
مفوض التوجيه السياسي و الوطني ، و القيادي البارز في حركة فتح

نحن بشوق لرؤية إنطلاقة الحوار الوطني على الساحة الفلسطينية على أن يكون بمشاركة الأمناء العامون للفصائل و الاحزاب و الرئاسة الفلسطينية , لإتخاذ قرارات هامة و سريعة , تضمن حماية الجبهة الداخلية و الحفاظ على وحدة وقوى الشعب الفلسطيني , لأن العدو الخطير الاحتلال الاسرائيلي سيمرر مشروعه العنصري و تدمير المشروع الوطني , بحالة واحدة و هي تفتت و تشرذم الجبهة الداخلية الفلسطينية .
إن الحوار الوطني إن لم يعقد على مستوى الصف الأول و رؤساء القوى الوطنية و السياسية , فسيبقى مشكوكا بنتائجه و دوافع أطرافه .
بل يجب أن يشمل هذا الحوار المسائل الأساسية التالية
مصير و مستقبل منظمة التحرير الفلسطينية , و إمكانات تفعيلها و ترتيب صفوفها دون شروط مسبقة بل مصلحة شعبنا أولا و أخيرا.
مستقبل ووضع السلطة الوطنية الفلسطينية و محاولات الدفع الجارية و التجاذب و التنافر و التي تعود على شعبنا بالضرر و الأذى إذا ما توقفت تلك الأحداث الجارية في غزة .
تقييم شجاع لوضع المقاومة الفلسطينية من كافة النواحي و اثرها الحالي على المستقبل و الوضع القائم في ظل الحصار الخطير و الخلافات حولها و عليها .
العلاقات العربية و الاسلامية و الدولية و أهميتها و ضروراتها للحفاظ على القضية الوطنية الفلسطينية , لأن القضية اليوم تواجه تحديات كبيرة و هناك من يدفع لدخولها في صراع المحاور الدولية .
المشروع الوطني الفلسطيني بإقامة الدولة المستقلة على الأراضي المحتلة عام 1967 ،و عاصمتها القدس الشريف ، و عودة اللاجئين حسب الشرعية الدولية و القرار 194 و أهمية الاجماع على ذلك .
هذه هي القضايا الهامة و الكبرى التي يجب على كل فئات و أطياف الشعب الفلسطيني في الداخل و الخارج الالتزام بها ، و الحفاظ على قرار شعبنا و سلطتنا الوطنية ، قرارا واحدا و موقفا واحدا لأن هذا هو الطريق الممكن الذي يجب أن نسلكه في مواجهة التحديات و الأعداء و المتامرين على حقنا بتقرير المصير .

هاني المصري
الكاتب و المحلل السياسي

قال : الكاتب و المحلل الفلسطيني هاني المصري قبل عدة ايام على إنطلاق الوطني يتزايد الاستقطاب الحاد و الاحتقان الشديد بين حركتي فتح و حماس ، و الرئاسة و الحكومة بصورة تنذر بأن المأزق الفلسطيني مرشح لإنفجار داخلي كبير قد تكون له و على الأغلب أن تكون له أذار مدمرة على الشعب الفلسطيني و قضية العادلة ن الله يكون في عون المتحاورين هذا اذا بدأ الحوار فعلا ، فعلى خلفية حول تشكيل و عمل القوة الأمنية الموازية أو المساندة ، حسب تعدد وجهات نظر و بعد صاعق التفجير المتمثل بإعلان وزير الداخلية سعيد صيام مباشرة القوة التنفيذية مهماتها في ظل ما وصفه تباطؤ الأجهزة الأمنية و تقاعسها عن تنفيذ الأوامر الصادرة اليها ، و استمرار حالة الفلتان الأمني و بعد قرار الرئيس نزول الشرطة و الأجهزة الأمنية الى الشارع لتولي مسؤولياتها و منع أي أجهزة أخرى غير شرعية من القيام بمهمات أمنية ، اصبح الانفجار الكبير مسالة وقت لا أكثر .
فوزير الداخلية أعلن أن تشكيل القوة الأمنية تم وفقا للقانون و بالاتفاق المباشر مع الرئيس و أيده في ذلك رئيس الحكومة و حركة حماس و كتلتها في التشريعي و أوساط واسعة من الجماهير و أفراد و ضباط من الأجهزة الأمنية التاعبة لوزارة الداخلية ، و الرئيس أعلن أن هذه الخطوة غير قانونية و لم تتم بالتشاور معه و أنما شكلت تحديا مباشرا لصلاحياته و هيبته و ايد الرئيس في موقفه حركىة فتح و كتلتها في التشريعي و أوساط واسعة من الجماهير بما فيها إلتزام الأجهزة الأمنية بقراره النزول الى الشوارع و الاستعداد لضبط الأمن فيها .


د. عزيز دويك
رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني .

أعلن أن مؤتمر الحوار الوطني الفلسطيني سينطلق في الرابع والعشرين من أيار الجاري في مقر المقاطعة بمدينة رام الله.
وشدد الدويك على أهمية تعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية في هذه المرحلة العصيبة، مشيرا إلى انه بادر شخصيا الى عقد مؤتمر الحوار الوطني المقرر في الرابع والعشرين من أيار الحالي، موضحا أن هذا المؤتمر سيبدأ في مقر الرئيس محمود عباس في المقاطعة بمدينة رام الله، ومن ثم سينقل إلى مقر المجلس التشريعي حيث سيحضره 800 شخصية فلسطينية، وسيتم الربط بين رام الله وغزة بواسطة نظام الفيديو كونفرنس، بهدف إشراك جميع الشخصيات والقوى في هذا المؤتمر.

وتطرق الدويك في حديثه الى تصريحات أفيغدور ليبرمان زعيم حزب " اسرائيل بيتنا" اليميني المتطرف، وقال: إنها تصريحات تنم عن العنصرية والكراهية وتهدف الى تهجير شعبنا من مدنه وقراه في مناطق الجليل والمثلث والنقب.




يوسف حرب
القيادي في حركة فتح .

يجب أن ترتقي كل القوى السياسية و السلطة الوطنية الى درجة المسؤولية العليا لشعبنا و مصالح الوطنية لنرفع الحصار الجائر الذي يفرضه الاحتلال بشكا عام و محافظة نابلس بشكل خاص ، و عليكم بالوحدة الوطنية الحقيقية التي هي صمام الأمان و السياج لثوابتنا و دولتنا .
الدكتور نهاد الأخرس
القيادي في الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين .

يبدأ في 25 من الشهر الحالي الحوار الوطني الفلسطيني الفلسطيني الذي بدأ متأخرا و الذي كان مفترضا أن يستمر مباشرة عبر سلسلة من الحوارات بعد لقاء القاهرة الذي جمع كل الفصائل الفلسطينية و نتج عنه وثيقة في غاية الأهمية بلورة توصيات من ابرزها تشكيل لجنة لوضع الاليات مكونة من الرئيس ابو مازن و الأمناء العامون عن الفصائل و رئيس المجلس الوطني و التشريعي و أعضاء اللجنة التنفيذية و مستقلون .
نأمل أن يكون الحوار القادم قادرا على الوصول الى برنامج سياسي مشترك يجلعنا قادرين على مواجة الاستحقاقات القادمة و في طليعتها فك الحصار الظالم و التقدم خطوة الى الأمام لتحقيق أهدافنا الوطنية الذي لا يتحقق إلا بالوحدة الوطنية الحقيقية المرتزكة على برنامج مشترك يرقى الى تشكيل حكومة إئتلاف وطني فلسطيني .




20/5/1985أطلق الكيان الصهيوني سراح 1145 معتقلا فلسطينيا مقابل اطلاق سراح 3 جنود صهاينة
محتجزين لدى الجبهة الشعبية القيادة العامة وعرفت العملية باسم عملية الجليل




21/5/1947قامت عصابة الهاجناه الإرهابية بهجوم مسلح على مقهى قرية فجة من مستعمرة بتاح تكفا
فقتلت عربي وجرحت سبعة عشرة آخرين ووضعت متفجرات في المكان





22/5/1975أعلن ياسر عرفات رئيس منظمة التحرير الفلسطينية بأنه لا نية هناك للقضاء على اسرائيل بالقوة
وأن هدفه البعيد المدى يبقى إقامة دولة ديمقراطية لشعبه وللشعب اليهودي




28/5/1946انعقد مؤتمر الملوك والرؤساء العرب في انشاصي بمصر لبحث القضية الفلسطينية




28/5/1964انعقد أول مجلس وطني فلسطيني بالقدس تم من خلاله اقرار الميثاق الوطني وأعلن عن إنشاء منظمة التحرير الفلسطينية




29/5/1996وصول حزب الليكود إلى السلطة برئاسة بنيامين نتنياهو















 

دموع الورد

رئيس وزارء البيلسان

إنضم
Dec 19, 2009
المشاركات
13,384
مستوى التفاعل
139
المطرح
هنْآگ حيثّ تقيأت موُآجعيّ بألوُآنْ آلطيفّ..
رسايل :

يااارب انا في قمة ضعي وفي عز احتياجي اليك فكن معي

أهم الاحداث للذاكرة الفلسطينية لشهر حزيران


5 / 6 / 1967أغارت الطائرات الصهيونية صباحا على عشرة مطارات مصرية وهاجمت الأردن وسوريا ولبنان


5 / 6/ 1921انعقاد المؤتمر الفلسطيني الأول في القدس والذي قرر ارسال وفد إلى لندن لشرح وجهة النظر الفلسطينية حول وعد بلفور


6 / 6 / 1982 بدأت قوات الإحتلال الصهيوني بغزو لبنان تحت اسم عملية سلامة الجليل والتي أسفرت عن تدمير البنية التحتية العسكرية لمنظمة التحرير الفلسطينية



7 / 6 / 1967 احتلت قوات العدو الصهيوني الغازية كامل الضفة الغربية وقطاع غزة وشبه جزيرة سيناء ومرتفعات الجولان



10 / 6 / 1919 بدأت أعمال لجنة كنج كرين في فلسطين والتي تشكلت في مؤتمر الصلح بباريس لدرس قضية الولايات العربية ومعرفة رغباتها



11 / 6 / 1948 اعلن عن الهدنة الاولى بين العرب والعصابات الصهيونية في الحرب العام 1948والتي اعتبرت بمثابة اعتراف بالكيان الصهيوني



14 / 6 / 2007 استيلاء حماس على مقاليد السلطة بالقوة المسلحة في قطاع غزة



17 / 6 / 1930 إعدام أبطال ثورة البراق عطا الزير ومحمد جمجوم وفؤاد حجازي في سجن عكا



26 / 6 / 1953 نقل العدو الصهيوني ملكية كل أراضي الفلسطينيين الغائبين تحت سلطة أملاك الغائب للدولة إلى سلطة التطوير واعتبر الثمن قرضا لهذه السلطة



27 / 6 / 1967 أصدر الكنيست الإسرائيلي قرارا يدعو إلى ضم القدس الشرقية وفوض القرار الحكومة تنفيذ القوانين الإسرائيلية المختلفة في الجزء الشرقي من المدينة



28 / 6 / 1967 أعلن حاييم موشي شابيرا وزير الداخلية ضم أحياء القدس العربية في القدس الشرقية لتوحيد المدينة



الى اللقاء مع ذكريات جديدة لفلسطين الحبيبة


 

دموع الورد

رئيس وزارء البيلسان

إنضم
Dec 19, 2009
المشاركات
13,384
مستوى التفاعل
139
المطرح
هنْآگ حيثّ تقيأت موُآجعيّ بألوُآنْ آلطيفّ..
رسايل :

يااارب انا في قمة ضعي وفي عز احتياجي اليك فكن معي

أهم الاحداث للذاكرة الفلسطينية لشهر تموز


1/7/1994 دخل ياسر عرفات إلى غزة وتسلم منصب رئيس سلطة الحكم الذاتي

1/7/1942 أعلن وزير المستعمرات البريطاني أن المنظمات الدفاعية المحلية اليهودية في فلسطين تعتبر مماثلة للحرس الوطني في بريطانيا

1/7/1920 بدأ الحكم المدني البريطاني في فلسطين بتعيين هربرت صموئيل كأول مندوب سامي في فلسطين

2/7/2008 نفذ الفلسطيني حسام تيسير دويات من سكان مدينة القدس "عملية الجرافة "

هاجم الفلسطيني حسام تيسير دويات 31 عاما من قرية صور باهر بجرافة كان يقودها السيارات والحافلات الصهيونية بشارع يافا بمدينة القدس حيث قتل اربعة صهاينة واصيب ثلاثون بجراح بين متوسطة وخطيرة قبل ان يقوم احد المستوطنين باطلاق النار على الشهيد


3/7/2008 وفاة المفكر المصري الكبير عبد الوهاب المسيري


3/7/1922 أصدرت الحكومة البريطانية الكتاب الأبيض الأول بقصد تفسير وعد بلفور تفسيرا يطمئن العرب وذلك بناء على آراء ونتسون تشرشل رئيس الوزراء البريطاني


4/7/1974 وفاة الحاج أمين الحسيني مفتي فلسطين ورئيس الهيئة العربية العليا


4/7/2002 المخابرات الإسرائيلية "الشاباك" تغتال المناضل جهاد عمارين قائد ومؤسس كتائب شهداء الأقصى، الجناح العسكري لحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"


5/7/1994 أدى أعضاء أول مجلس لسلطة الحكم الذاتي اليمين الدستورية أمام ياسر عرفات في مدينة أريحا


6/7/1921 عصبة الأمم تعلن مشروع الإنتداب البريطاني على فلسطين


7/7/1936
أوصت لجنة بيل البريطانية بتقسيم فلسطين لدولتين عربية ويهودية


15/7/1099
احتل الصليبيون بيت المقدس وقتلوا بالمسجد الاقصى ما يزيد عن سبعين الفا من المسلمين


19/7/2006 نابلس تحت النار

ما زالت العملية الاسرائيلية مستمرة حتى هذه الساعة في المدينة وقد هددت اسرائيل بتدمير المقاطعة بأكملها اذا لم يقم المطلوبين الذين بداخله حسب ادعائها بتليم انفسهم وما زالت الاشتباكات مستمرة بين راشقي الحجارة والقوات الاسرائيلية المتحصنة داخل الآليات العسكرية وافادت تقارير صحفية بعد عصر هذا اليوم عن حصول بعد الاشتباكات المسلحة كان مصدرها منطقة الجبل الشمالي من المدينة
وقد نشب حريق كبير داخل مبنى المقاطعة في غرفة السجناء الجنائيين ولكن تم اخلائهم .


22/7/1946
نسف فندق الملك داود في القدس من قبل عصابة الأورغون الإرهابية مما أدى إلى مقتل 95 شخصا بريطانيا وعربيا


24/7/1922 أقرت عصبة الأمم صك الإنتداب البريطاني على فلسطين


30/7/1980
أعلن الكنيست الإسرائيلي أن القدس عاصمة كيانهم بعد توحيد جزئيها الشرقي والغربي


31/7/1988 أعلن الملك حسين فك العلاقة القانونية والإدارية بين الضفة الغربية والأردن بعد وحدة اندماجية دامت 38 سنة




:7::7::7::7:
 

دموع الورد

رئيس وزارء البيلسان

إنضم
Dec 19, 2009
المشاركات
13,384
مستوى التفاعل
139
المطرح
هنْآگ حيثّ تقيأت موُآجعيّ بألوُآنْ آلطيفّ..
رسايل :

يااارب انا في قمة ضعي وفي عز احتياجي اليك فكن معي

أهم الاحداث للذاكرة الفلسطينية لشهر اب


2/8/1985 تبنت حكومة العدو الصهيوني سياسة القبضة الحديدية في تعاملها مع الإحتجاجات الفلسطينية


2/8/1926 أصدر وزير المستعمرات البريطاني ليوبولد إيمري قانون العملة الفلسطينية وعين مجلس النقد الفلسطيني وحدد صلاحياته



2/8/1926 تولى هربت صموئيل سلطاته الرسمية كمندوب سامي في فلسطين



2/8/1936 معركة اليرموك بين المسلمين والروم ووقوع فلسطين تحت الحكم الاسلامي وفتح بلاد الشام ومن ضمنها فلسطين



في الرابع من اغسطس


4 آب/أغسطس 1929

ولادة الرئيس ياسر عرفات، هو واحد من سبعة إخوة، ولد لتاجر الفلسطيني. واسمه الحقيقي محمد عبد الرحمن عبد الرؤوف عرفات القدوة الحسيني، ومحمد عبد الرحمن هو اسمه الأول، عاش سنوات طفولته المبكرة في مدينة القدس ثم انتقل الى العاصمة المصرية القاهرة حيث تلقى تعليمه الابتدائي والثانوي والجامعي ، وتخرج من جامعة القاهرة ، مهندساً مدنياً. ليبدأ بعدها مسيرته النضالية والثورية الظافرة حتى عاد بالثورة الفلسطينية إلى ارض الوطن مؤسساً أول سلطة وطنية فلسطينية، كمقدمة لدولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، وتوفي في 11/11/ 2004 في العاصمة الفرنسية باريس بعد رحلة مع المرض لم تمهله طويلاً ، ودفن في مدينة رام الله.



4 آب/أغسطس 1974
الاتحاد السوفيتي يعترف بمنظمة التحرير الفلسطينية، ممثلاً شرعياً ووحيداً للشعب الفلسطيني. وجاء هذا الاعتراف الرسمي بالمنظمة خلال الزيارة الرسمية التي قام بها الرئيس ياسر عرفات إلى موسكو في آب عام 1974، والتي تمت لأول مرة بناء على دعوة رسمية من الحزب الشيوعي السوفيتي والحكومة السوفيتية ، حيث وافق الاتحاد السوفيتي على فتح مكتب تمثيل للمنظمة في العاصمة السوفيتية موسكو. وكان الرئيس عرفات زار الاتحاد السوفيتي لأول مرة عام 1968 برفقة الرئيس المصري جمال عبد الناصر ، وتمت زيارته الثانية في إطار اللجنة السوفيتية للتضامن الشعوب الافرو آسيوية في 16/7/1972.

وتمثل اول تطور في الموقف السوفيتي في وصف الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني بأنها حقوق وطنية وذلك لأول مرة في البيان السوفيتي اليوغسلافي ، الصادر في 15/11/1973 اثر التغيرات الحاصلة بعد حرب أكتوبر /تشرين الأول 1973، لكن البيان لم يشر إلى منظمة التحرير الفلسطينية ، وذلك لان السوفيت لم يكونوا قد اعترفوا بعد بالمنظمة.



4 آب/أغسطس 1978

وفد اللجنة المركزية لحركة "فتح" برئاسة الأخ صلاح خلف "أبو أياد" عضو اللجنة المركزية للحركة، ينهي زيارة رسمية للعاصمة السوفيتية موسكو ، بعد اختتام محادثات ناجحة مع اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفيتي، وضم الوفد الأخوة محمود عباس "ابو مازن" ونمر صالح "ابو صالح" وخالد الحسن "ابو السعيد"، وجاءت الزيارة بقصد التشاور حول أهم القضايا التي تتعلق بشؤون الشرق الأوسط بشكل عام والقضية الفلسطينية بشكل خاص، خاصة بعد توقيع اتفاقات كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل، وأوجز "أبو أياد" وضع الثورة الفلسطينية بالقوي رغم المؤامرات التي تحاك ضدها وقال إننا قادرون على رد كل عدوان للمحافظة على ثورتنا ووحدة شعبنا وتمسكنا بالمبادئ والقيم التي أعلنت في المجلس الوطني الفلسطيني لبناء الدولة الفلسطينية المستقلة فوق أي شبر يتم تحريره من الأرض الفلسطينية أو يندحر عنه الاحتلال الصهيوني .
وأثناء الزيارة شارك وفد اللجنة المركزية لـ"فتح" في افتتاح المبنى الجديد لممثلية م.ت.ف في موسكو.
وكان الرئيس عرفات وهو في طريقه إلى العاصمة الكوبية هافانا، توقف في موسكو حيث حضر مراسم رفع العلم الفلسطيني على المبنى الجديد لممثلية المنظمة في موسكو.


4 آب/أغسطس 1986

عدد من الحاخامات اليهود يعقدون اجتماعاً خاصاً، يقررون فيه ما أسموه بـ" حق اليهود النهائي في إقامة الطقوس الدينية" في المسجد الأقصى، كما قرروا إنشاء كنيس يهودي في إحدى ساحاته، بيد أن تصدى المواطنين الفلسطينيين لتلك القرارات افشل كل المحاولات الإسرائيلية لانتهاك الحرم القدسي الشريف.

4 آب/أغسطس 2005

مستعمر إسرائيلي مسلح يفتح النيران من سلاح أوتوماتيكي على ركاب حافلة كانت متوجهة من حيفا إلى مدينة شفا عمرو في أراضي عام 1948، مما يسفر عن استشهاد خمسة مواطنين فلسطينيين، كما أصاب الرصاص عشرة مواطنين آخرين، إصابات عدد منهم خطيرة، نقلوا إلى المستشفيات. وقد نددت القيادة الفلسطينية بهذه الجريمة معتبرة أنها تكشف بجلاء عن الخطورة التي يمثلها المستوطنون ضد شعبنا الفلسطيني، أينما وجدوا سواء في أرضنا المحتلة أو في إسرائيل، وتساءلت كيف تعطي حكومة إسرائيل لقطعان المستوطنين السلاح دون أدنى مسؤولية مما يؤدي إلى ارتكابهم الجرائم المتلاحقة ضد شعبنا؟، كما دعت إلى تجريد هذه العصابات من السلاح لأنهم يشكلون خطراً على شعبنا وعلى الأمن والسلام بين الشعبين




6/8/1982 دخلت القوات الصهيونية إلى غرب مدينة بيروت
8/8/1970 أعلن عن وقف العمليات العسكرية بين مصر والكيان الصهيوني وهي ما عرفت بحرب الإستنزاف 10/8/1922 أصدرت الحكومة البريطانية دستور فلسطين واشتملت مقدمته على وعد بلفور



12/8/1976 مذبحة تل الزعتر التي قامت بها قوات الكتائب وبمساعدة قوات الإحتلال الصهيونية
بحق اللاجئين الفلسطينيين في مخيم تل الزعتر في لبنان



14/8/1947 قدم الرئيس الأمريكي هاري تورمان إلى حكومة لندن المشروع الذي أقره المؤتمر الصهيوني في باريس والذي ينص على إعطاء اليهود منطقة الدولة اليهودية تقريبا بحسب مشروع بيل 1937 مضافا إليها النقب



14/8/1922 تولى هربت صموئيل سلطاته الرسمية كمندوب سامي في فلسطين



16/8/1929 بدأت ثورة البراق وكان أوج الصدامات في 23/8 وانتهت في30-8



21/8/1969 قام يهودي استرالي باحراق المسجد الأقصى



30/8/1982 خروج ياسر عرفات مع رجاله من بيروت عن طريق البحر على ظهر الباخرة أتلانتس التي تحمل العلم اليوناني



31/8/1947 أنهت لجنة الأمم المتحدة الخاصة بفلسطين تقريرها وعرضته على الجمعية العامة للأمم المتحدة



31/8/1945 دعا الرئيس الأمريكي هاري ترومان رئيس الوزراء البريطاني أكلي السماح بإدخال مئة ألف يهودي إلى فلسطين


 

دموع الورد

رئيس وزارء البيلسان

إنضم
Dec 19, 2009
المشاركات
13,384
مستوى التفاعل
139
المطرح
هنْآگ حيثّ تقيأت موُآجعيّ بألوُآنْ آلطيفّ..
رسايل :

يااارب انا في قمة ضعي وفي عز احتياجي اليك فكن معي

أهم الاحداث الفلسطينية لشهر ايلول


حضر الملاحة الإسرائيلية والدولية من وإلى الكيان الصهيوني عبر قناة السويس
تاريخ الحدث: 1/9/1951


مجموعة استشهادية تابعة لحركة "حماس" تنفذ عملية تفجير في شارع محني يهودا المكتظ في القدس المحتلة،
فتقتل خمسة إسرائيليين وتصيب 160 آخرين بجراح.
تاريخ الحدث: 4/9/1997



الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات (ولد عام 1929) يجتمع أول مرة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد عن حزب ليكود بنيامين نتنياهو
(ولد عام 1949)، لبحث استئناف مفاوضات التسوية بينهما.
تاريخ الحدث: 4/9/1996



إعلان الإضراب العام في فلسطين احتجاجا على الحفريات تحت المسجد الأقصى
تاريخ الحدث: 4/9/1981



بعد مائة يوم على تشكيل الحكومة الفلسطينية التي استحدثت بموجب تعديل على القانون الأساسي الفلسطيني، رئيس الحكومة محمود عباس "أبو مازن" يعلن استقالة الحكومة أمام المجلس التشريعي في جلسة خاصة، ويقول: هذه أمانتكم، فإما أن توفروا إمكانات قوة ودعم للوفاء بها وإما أن تستردوها وسأدعم كل توجه تتوصلون إليه بكامل طاقتي، وسأستمر من أي موقع كنت في بذل كل ما أوتيت لخدمة هذا الشعب وهذه القضية.
فهذه سنة الحياة الديمقراطية التي اخترناها طريقاً لا رجعة عنه لشعبنا الفلسطيني.
تاريخ الحدث: 4/9/2003




سلطة الاحتلال الإسرائيلية تحكم على الأسيرة الفلسطينية دعاء الجيوسي، من سكان مدينة نابلس بالسجن المؤبد ثلاث مرات و32 سنة إضافية. وتعد الجيوسي البالغة من العمر 22 عاما، متفوقة ومتميزة في دراستها وتخصصها في مادة علم الاجتماع، بجامعة النجاح الوطنية، وقد اعتقلت بتهمة نقل أحد الاستشهاديين إلى القدس، ودخول المدينة المقدسة من غير تصريح.
تاريخ الحدث: 5/9/2003




ولد في بيت حنينا في فلسطيـن عام 1890) من أبرز الاقتصاديين العرب ومؤسس البنك العربي في القدس. هاجر إلى الولايات المتحدة عام 1911، حيث عمل بائعاً، ثم أسس مصنعاً للألبسة الجاهزة في مدينة نيويورك، وقضى ثمانية عشر عاماً في المهجر قبل أن يعود ليشرع في إنشاء البنك العربي، حيث نجح بتأسيسه في القدس عام 1930، بسبعة مساهمين وعشرة موظفين، وبرأسمال قدره خمسة عشر ألف جنيه فلسطيني، ويبلغ عدد فروع البنك الآن 378 فرعاً ومكتبا موزعة في أقطار الوطن العربي، وفي العديد من دول العالم.
تاريخ الحدث: 5/9/1974




عملية ميونخ

مجموعة من المقاومة الفلسطينية مكونة من ثمانية فدائيين تنفذ عملية حملت اسم " إقرت وكفر برعم"، وذلك عندما اقتحموا مقر البعثة الرياضية الإسرائيلية في القرية الاولمبية بمدينة ميونخ في ألمانيا الاتحادية أثناء دورة الألعاب الأولمبية واحتجزوا تسعة من الرياضيين الإسرائيليين رهائن بعد أن قتلوا أثنين حاولا المقاومة .
وطالب الفدائيون في رسالة القوها من نافذة المبنى الذي احتجزوا فيه الرهائن بأن تفرج السلطات الإسرائيلية عن 200 من المعتقلين العرب في السجون الإسرائيلية من بينهم ريمة عيسى وتيريز هلسة اللتان تم أسرهما إثر عملية مطار اللد التي جرت يوم 8/5/1972 والفدائي الياباني أوكاموتو والضباط السوريون الخمسة الذين أسرتهم إسرائيل مع ضابط لبناني يوم 21/6/1972 وبأن تؤمن نقلهم إلى أي بلد عربي وفي حال وصول المعتقلين العرب إلى أية عاصمة عربية والتأكد من ذلك يتم التفاوض مع الحكومة الألمانية عن طريق جهة معينة أو بطريقة مباشرة لتسليمها الرهائن الإسرائيليين وخروج الفدائيين من الأراضي الألمانية بسلام .
وحدد الفدائيون مهلة ثلاث ساعات يقتل الرهائن بعدها إذا لم يتم تنفيذ مطالبهم .
وفي السابعة والنصف صباحاً أحاطت الشرطة الألمانية بالمبنى، وتمركز القناصة على سطوح المباني المحيطة به وبدأت المفاوضات مع الفدائيين بحضور وزير الداخلية الألماني الاتحادي ووزير داخلية مقاطعة بافاريا حيث تقع مدينة ميونخ ومدير شرطتها وإثر المفاوضات تم تمديد مهلة الإنذار مرتين .
عرضت السلطات الألمانية تقديم عدد من المسؤولين الألمان رهائن والاستعاضة بهم عن الرهائن الإسرائيليين ولكن الفدائيين رفضوا العرض وتقدمت السلطات الألمانية أيضاً باقتراح تقديم مبلغ غير محدد من المال لقاء الإفراج عن الرهائن فقوبل بالرفض التام أصر الفدائيون على الاستجابة الكاملة لمطالبهم .
وجرت اتصالات بين الحكوميتين الألمانية والإسرائيلية أسفرت عن اتفاق بين الطرفين أعلنت فيه إسرائيل رفضها المطلق الاستجابة لمطالب الفدائيين وإصرارها على إعداد كمين لإطلاق سراح الرهائن حتى ولو أدى ذلك إلى مقتلهم وأرسلت شخصية كبيرة من جهاز الأمن الإسرائيلي وصلت إلى ميونخ في الساعة التاسعة والربع مساء للإشراف على إعداد كمين وتنفيذه وقد اعترفت رئيسة الحكومة الإسرائيلية آنذاك غولدا مائير أمام الكنيست في جلسة طارئة عقدتها إثر العملية.
ويعتقد أن المسؤول الأمني هو الجنرال اهارون ياريف رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الذي عين فيما بعد مستشاراً لرئيسة الحكومة للمهام الخاصة.
وإزاء الرفض الإسرائيلي طلب الفدائيون تأمين طائرة تقلهم مع الرهائن إلى القاهرة.
وفي الساعة العاشرة والربع مساء أقلعت طائرتا هيلكوبتر محملتان بالفدائيين والرهائن إلى مطار فورشينفليد بروك العسكري التابع لحلف شمال الأطلسي وكان قد نصب الكمين فيه.
احتل 12 قناصاً المانيا متسترين بالظلام مواقعهم في المطار ، وكانت ساحته مضاءة بالأنوار الكاشفة، أطلقوا النار على الفدائيين فرد هؤلاء عليهم بالمثل، كما أطلقوا النار على الأنوار الكاشفة فساد الظلام مسرح العملية.
أسفرت المعركة عن مقتل الرهائن الإسرائيليين التسعة وشرطي ألماني وأستشهد خمسة من الفدائيين وأعتقل ثلاثة كان أحدهم مصاباً بجراح أدت فيما بعد إلى بتر ساقه.
وقد استخدمت السلطات الألمانية ضدهم أنواعاً مختلفة من التعذيب بما فيها العقاقير الطبية الممنوعة دولياً.
وتم الإفراج عنهم إثر عملية احتجاز طائرة تابعة لشركة لوفتهانزا الألمانية كانت متوجهة من بيروت إلى ألمانية الاتحادية يوم 29/10/1972 .
وقد حاولت السلطات الألمانية في البداية إلقاء تبعة إطلاق النار على الفدائيين ، ولكنها عادت واعترفت رسمياً بمسؤوليتها عن إعداد الكمين والبدء بإطلاق النار.
تاريخ الحدث: 5/9/1972



انتصر المماليك على التتار في معركة عين جالوت
تاريخ الحدث: 6/9/1260



العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني يقبل أوراق اعتماد سفير تل أبيب الجديد المعيّن لدى عمان ياكوف هاداس هاندلز، ضمن مجموعة من السفراء الجدد المعتمدين لدى البلاط الملكي الأردني
تاريخ الحدث: 7/9/2003



انتحار أفنير بن ديفيد مساعد رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلي
تاريخ الحدث: 7/9/1992



الوفود المشاركة في المؤتمر الدولي المنعقد في جنيف بشأن القضية الفلسطينية تطالب بإقامة دولة فلسطينية مستقلة.
تاريخ الحدث: 7/9/1983




بريطانيا توافق على تشكيل لواء يهودي داخل الجيش البريطاني في الحرب العالمية الثانية. لعب دوراً رئيساً في احتلال أرض فلسطين،
وتشكيل القوات الإسرائيلية
تاريخ الحدث: 7/9/1944




مقتل اللواء موسى عرفات، في مدينة غزة

مجموعة من المسلحين تقتحم منزل اللواء موسى عرفات، مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الأمنية ورئيس جهاز الاستخبارات العسكرية ، وتغتاله، بعد أن تشتبك مع حراسه وتصيبهم، وقبل انسحابها تختطف المجموعة المسلحة نجل الفقيد منهل عرفات ( 29سنة) وتحجزه لعدة أيام قبل أن تطلق سراحه بعد مفاوضات وتحذيرات من القيادة الفلسطينية من المس به.
ولِد اللواء موسى عرفات، في مدينة غزة عام 1936، وكان عضواً في خلايا حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" بحي الشجاعية شرق مدينة غزة بين العامين 1965 و1966.
اعتقل عرفات عام 1966، في العاصمة السورية دمشق، وبعد خروجه من السجن، أرسل في العام نفسه إلى دورة تدريبية عسكرية في الصين، عاد منها في شباط- فبراير 1968، ليترأس القطاع الجنوبي في حركة "فتح" في الأردن.
استقر عرفات في الأردن حتى بعد أحداث أيلول- سبتمبر عام 1970، وتم تعيينه نائبا لقيادة الاستخبارات العسكرية الفلسطينية أثناء تواجده في تونس، التي كان يترأسها عطا الله عطا الله "أبو الزعيم"، وبقي عرفات في منصبه حتى قيام السلطة الوطنية عام 1994، حيث أسس جهاز الاستخبارات العسكرية في أرض الوطن.
في 26نيسان- ابريل 2005 قلده الرئيس محمود عباس، وسام نجمة القدس وهو وسام رفيع الشأن، يمنح لمن يقدّم خدمات عظيمة للوطن، تم تعيينه مستشاراً عسكرياً للرئيس عباس، برتبة وزير بعد إحالته إلى التقاعد بجانب عدد من قادة الأجهزة الأمنية.
وكان اللواء عرفات، تعرض لمحاولة اغتيال حينما أطلقت قذيفة صاروخية يوم 24 تموز/ يوليو عام 2003 تجاه مكتبه في مبنى السرايا مجمع الدوائر الحكومية في مدينة غزة، غير أن القذيفة سقطت بالقرب من المكان وأصابت 7 مواطنين و3 عسكريين، وكان تعرض إلى محاولة اغتيال أخرى في 23 تموز/ يوليو عام 2001 عندما تم إطلاق النار تجاه منزله.
تاريخ الحدث: 7/9/2005




رجال المقاومة الفلسطينية يفجرون جيبا عسكريا إسرائيليا شرق مخيم البريج والمغازي قرب خط التحديد وسط قطاع غزة، حيث أصيب كافة الجنود الذين كانوا على متنه بجراح وعددهم ثلاثة.
تاريخ الحدث: 8/9/2003



إسرائيل "توافق" على قبول تعويضات مالية من ألمانيا الغربية عن معاناة اليهود من الحكم النازي الألماني إبان الحرب العالمية الثانية
تاريخ الحدث: 8/9/1952



انعقاد مؤتمر بلودان بحضور وفود من فلسطين وسورية ولبنان والأردن والعراق ومصر والسعودية. أكد أنّ فلسطين جزء من الوطن العربي، وواجب العرب في الدفاع عنها، وأنّ الدولة اليهودية قاعدة أجنبية تهدد العرب، ودعا إلى إلغاء وعد بلفور، وإيقاف الهجرة اليهودية، واعتراف بريطانيا باستقلال فلسطين، وطالب العرب بمقاطعة البضائع البريطانية واليهودية إذا لم تستجب بريطانيا (التي رفضت حضور المؤتمر) لهذه المطالب.
تاريخ الحدث: 8/9/1937



الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات يوقع رسالة تعترف بنبذ العنف وبوجود إسرائيل ورئيس الوزراء الإسرائيلي إسحاق رابين يوقع رسالة تعترف بمنظمة التحرير. قدمت تلك الرسائل لتوقيع اتفاق إعلان المبادئ بين الجانبين، المعروف باسم "اتفاق أوسلو"، الذي ينص على إقامة سلطة للحكم الذاتي في قطاع غزة ومدينة أريحا في الضفة الغربية ضمن مرحلة انتقالية. وقد نقضت تل أبيب الاتفاق بعد تسع سنوات من توقيعه واعتبرته لاغياً.
2003 فدائي فلسطيني يفجر حزاماً ناسفاً كان يحمله، في مقهى "هيلل"، في شارع "هموشافاه هغرمنيت"، وسط مدينة القدس الغربية، وأسفرت العملية عن مقتل سبعة مستوطنين، وإصابة سبعة وخمسين آخرين بجروح مختلفة. ووقعت عملية القدس بعد مرور ست ساعات فقط على العملية الفدائية، التي وقعت بالقرب من معسكر "تسريفين"، وأسفرت عن مقتل سبعة إسرائيليين، وإصابة نحو 30 آخرين بجروح، جراح خمسة منهم بالغة الخطورة
تاريخ الحدث: 10/9/1993



منظمة "الهاغاناه" الإرهابية الصهيونية تستورد الأسلحة من تشيكوسلوفاكيا
تاريخ الحدث: 10/9/1947



عقد أول مؤتمر دولي ضد اليهود في دريسدن بألمانيا، وذلك برعاية مجلس حماية المصالح غير اليهودية.
تاريخ الحدث: 10/9/1882




750 جندياً مصرياً من أفراد حرس الحدود يبدؤون، بالانتشار بمحاذاة الشريط الحدودي البالغ طوله 14 كيلومتراً بين قطاع غزة ومصر، وذلك بموجب اتفاق وقع بين السلطات المصرية وإسرائيل في إطار الترتيبات للانسحاب الإسرائيلي من القطاع.
وكانت مصر وإسرائيل وقعت قبل هذا التاريخ بأسبوع، على اتفاق محور صلاح الدين المسمى "فيلادلفي"، والذي يقضي بنقل المسؤولية الأمنية على الشريط الحدودي بين قطاع غزة ومصر إلى مصر، ونشر 750 عنصراً أمنياً مصرياً فيه.
وكان في السابق مسموح لعدد محدود من قوات الشرطة المصرية المزودين بأسلحة خفيفة بالمرابطة على الحدود مع قطاع غزة بموجب بنود معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية عام 1979.
وكانت معاهدة "كامب ديفيد" للسلام بين إسرائيل ومصر، نصت على أن تبقى شبه جزيرة سيناء منطقة منزوعة السلاح، وبعد 26 عاماً من توقيعها وافقت الحكومة الإسرائيلية، على تعديلها من خلال انتشار 750 من قوات حرس الحدود المصريين عند شريط "فيلادلفي".
ويحظر الاتفاق الجديد، على الجنود المصريين إقامة تحصينات أو مواقع محصنة، ويتضمن قواعد مفصلة بشأن العتاد المسموح به وطرق عملهم ومراقبتهم.
وقد جاء في مقدمة الاتفاق، أنه تمت صياغته بما يتناسب مع معاهدة السلام الإسرائيلية المصرية ولا يغير من الترتيبات الأمنية المتفق عليها.
كما نص الاتفاق، على أنه سيكون إلى جانب القوات البرية المصرية أربع سفن في المنطقة الحدودية البحرية، تقوم بجولات متواصلة على طول الحدود، ويسمح لها باستخدام ثماني مروحيات غير مسلحة للاستكشاف الجوي.
في حين ستقوم القوة الدولية التي تراقب تطبيق الترتيبات الأمنية بمراقبة القوة المصرية والمروحيات.
و ينص الاتفاق، على تحديد قواعد المراقبة التي تقوم بها القوة الدولية، ويفرض سلسلة من اللقاءات الدورية بين ضباط من الجيش الإسرائيلي والجيش المصري وتبادل المعلومات الاستخباراتية، وإجراء تقييم سنوي لتنفيذ الاتفاق.
وبين الاتفاق، أن القوة المصرية ستكون مؤلفة من أربع سرايا، وتكون مسلحة بـ 504 بنادق أوتوماتيكية و9 بنادق قناصة و94 مسدساً و67 رشاشاً و27 صاروخ آر بي جي.
كما ستستخدم القوة 31 مدرعة من المدرعات الخاصة بالشرطة 44 جيباً ووسائل نقل أخرى، وثلاثة أجهزة رادار للكشف عن المتسللين في نقاط متفق عليها، بالإضافة إلى رادار بحري.
وقد جاء توقيع الاتفاق الجديد في إطار الاستعدادات الفلسطينية والمصرية لتسلم مهام المناطق التي أعلنت إسرائيل نيتها الانسحاب منها خلال أيام قليلة من هذا التاريخ.

تاريخ الحدث: 10/9/2005




طائرات حربية إسرائيلية تقصف بالصواريخ والقنابل الثقيلة منزل د.
محمود الزهار عضو القيادة السياسية في حركة المقاومة الإسلامية "حماس"في مدينة غزة، مما أدى إلى تدمير المنزل المكون من ثلاث طبقات، واستشهاد ابنه خالد ومرافقه شحدة الديري، فيما أصيب الدكتور الزهار وزوجته وابنته وعشرون مواطناً آخرين بجراح، جراء القصف.
وقد أدانت القيادة الفلسطينية محاولة الاغتيال للدكتور الزهار، ووصفتها بالجريمة، كما أجرى الرئيس ياسر عرفات اتصالاً هاتفياً مع الزهار معزياً باستشهاد نجله ومطمئناً على صحته بعد الإصابة.
تاريخ الحدث: 10/9/2003



انعقاد مؤتمر فلسطين في لندن بحضور مندوبي الدول العربية والأمانة العامة للجامعة العربية والحكومة البريطانية وغياب وفد فلسطين
تاريخ الحدث: 10/9/1947



كتائب "عز الدين القسام"، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، تتبنى عمليتين فدائيتين وقعتا يوم (9/9/2003) في الرملة والقدس الغربية، وأسفرتا عن مقتل خمسة عشر إسرائيلياً، معظمهم عسكريون. وقد نفذ العمليتين رامز سلمي عز الدين أبو سليم (22 عاماً)، وإيهاب عبد القادر محمود أبو سليم (19 عاماً) من قرية رنتيس في مدينة رام الله.
تاريخ الحدث: 11/9/2003




إعلان الانتداب البريطاني على فلسطين

تاريخ الحدث: 11/9/1922



هي هجمات انتحارية تعرضت لها الولايات المتحدة في يوم الثلاثلاء الموافق 11 سبتمبر 2001 م قام بتنفيذها 19 شخصا على صلة بمنظمة القاعدة. انقسم منفذو العملية إلى 4 مجموعات ضمت كل منها شخصا تلقى دروسا في معاهد الملاحة الجوية الأمريكية. تم تنفيذ الهجوم عن طريق اختطاف طائرات نقل مدني تجارية، ومن ثم توجيها لتصطدم بأهداف محددة. تمت أول هجمة في حوالي الساعة 8:46 صباحا بتوقيت نيويورك، حيث اصطدمت إحدى الطائرات المخطوفة بالبرج الشمالي من مركز التجارة العالمي. وبعدها بدقائق، في حوالي الساعة 9:03، اصطدمت طائرة أخرى بالبرج الجنوبي. وبعد ما يزيد عن نصف الساعة، اصطدمت طائرة ثالثة بمبنى البنتاجون. الطائرة الرابعة كان من المفترض أن تصطدم بهدف رابع، لكنها تحطمت قبل الوصول للهدف.

تاريخ الحدث: 11/9/2001



قوة إسرائيلية تنسف مراكز فلسطينية عدة في قطاع غزة بينها مدارس.
تاريخ الحدث: 12/9/1956



شمس الحرية للمرة الأولى على قطاع غزة بعد احتلال دام أكثر من 38 عاماً

أشرقت في مثل هذا اليوم شمس الحرية للمرة الأولى على قطاع غزة بعد احتلال دام أكثر من 38 عاماً بخروج آخر جندي إسرائيلي من القطاع صباحاً.
فمنذ الساعات الأولى لفجر هذا اليوم بدأت قوات الاحتلال الإسرائيلي سحب قواتها العسكرية بعد أن كانت أخلت على مدار أيام ماضية مستعمراتها البالغ عددها 26 مستعمرة من القطاع، ولم يأت الصباح حتى كانت جميع قوات الجيش الإسرائيلي قد خرجت من قطاع غزة.
وعمت أجواء الفرحة أوساط المواطنين الفلسطينيين ، الذين حولوا المناطق المخلاة إلى مزارات يصعب على الزائر أن يجد مكان قدم له فيها، حيث خرج الصغير قبل الكبير إليها، لاستكشاف المناطق والبؤر التي شكلت طيلة الفترة الماضية مصدراً للقتل والدمار والخراب، وقد بدت شوارع القطاع مزينة بالأعلام والرايات الفلسطينية فرحة بهذا النصر.
واجتاحت شوارع مدينة غزة مسيرات تلقائية ضمت الآلاف من أبناء شعبنا الذين أتوا من جميع المناطق، مستقلين سياراتهم الخاصة وسيارات الأجرة والحافلات، رافعين الأعلام الفلسطينية، مرددين الأهازيج المعبرة عن هذا الانتصار الكبير.
ووصف الرئيس الفلسطيني محمود عباس هذا اليوم بـ" يوم تاريخي"، فبعد ثمانية وثلاثين عاماً، يتخلص شعبنا من الاستعمار والاحتلال العسكري الإسرائيلي من قطاع غزة.
وقال السيد الرئيس في كلمة له أثناء جولة تفقدية قام بها في مستعمرة "دوغيت" سابقاً، المقامة على أراضي المواطنين في بيت لاهيا شمال قطاع غزة، لقد خرج اليوم آخر جندي من قطاع غزة، ولكن بقيت قضايا معلقة، لابد أن نتابعها مثل قضية المعابر والمطار.
وأكد أن هذه القضايا سوف نتابعها اعتباراً من هذه اللحظة، لأنه يهمنا ألا يتحول قطاع غزة إلى سجن كبير، ولابد من أن يتواصل القطاع مع العالم الخارجي، وأيضاً مع بقية أجزاء الوطن، في الضفة الغربية.
وأضاف أن الخطوة الثانية التي علينا أن نعملها، هي أن نلتفت إلى الضفة الغربية من أجل إنهاء الاحتلال وبناء الدولة الفلسطينية.
ولفت الرئيس عباس، إلى أنه آن الأوان لشعبنا أن يفرح ويسعد بعد قرن من المآسي والآلام والأحزان، قائلاً: نحن سنفرح ولكن يجب علينا أن نتجه مباشرة نحو العمل، فقطاع غزة يحتاج إلى بناء وإلى تعمير ويحتاج إلى إنهاء البطالة ويحتاج إلى أشياء كثيرة لابد أن نقدمها لأبناء شعبنا.
وشدد السيد الرئيس، على أنه لابد أن يشعر شعبنا فعلاً أن ثمرة جهده ليست فقط في إنهاء الاحتلال إنما في الحياة الهادئة والكريمة، موضحاً أن فرحة شعبنا لن تكتمل إلا بعودة إخواننا الأسرى، إلى أسرهم وأهلهم.
ونوه إلى أن هناك قضايا هامة وكبيرة تنتظر البحث مع الطرف الإسرائيلي في المستقبل القريب، وهي تتعلق بالقدس والاستيطان والجدار واللاجئين وغيرها من القضايا المهمة.
تاريخ الحدث: 12/9/2004



وقع الكيان الصهيوني ومنظمة التحرير الفلسطينية إعلان المبادئ أي اتفاقية اوسلو في البيت الأبيض بواشنطن

تاريخ الحدث: 13/9/1993



عينت الحكومة البريطانية لجنة تحقيق برئاسة قاضي كبير هو السير وولتر شو وعضوية ثلاثة نواب من البرلمان البريطاني للتحقيق في أسباب الإضطرابات ورفع التوصيات بشأن التدابير الواجب اتخاذها لمنع تكرار أحداث البراق
تاريخ الحدث: 13/9/1929



الحكومة الصهيونية ترفع الحظر عن شراء اليهود أراضي في الضفة الغربية
تاريخ الحدث: 16/9/1979



ارتكب الصهاينة وبمعاونة قوات الكتائب اللبنانية مجزرة صبرا وشاتيلا ضد الفلسطينيين العزل ليلا وقتل فيها أكثر من 200 رجل وامرأة وطفل
تاريخ الحدث: 17/9/1982




اغتالت العصابات الصهينية وسيط الأمم المتحدة للسلام الكونت فولك برنادوت
تاريخ الحدث: 17/9/1948



التوقيع على معاهدة كامب ديفيد بين الرئيس المصري أنور السادات ورئيس الوزراء الصهيوني مناحيم بيغن بحضور الرئيس الأمريكي جيمي كارتر وعرفت باسم المنتجع الذي وقعت فيه
تاريخ الحدث: 18/9/1978



بداية فتنة أيلول بين الجيش الأردني والفدائيين الفلسطينيين
تاريخ الحدث: 19/9/1970



تعيين أحمد الشقيري ممثلا لفلسطين في الجامعة العربية
تاريخ الحدث: 19/9/1963




وزارة الحرب الصهيونية تعلن عن مشروع الإدارة المدنية للأراضي المحتلة عام 1967
تاريخ الحدث: 22/9/1981




التوقيع على اتفاق طابا اتفاق المراحل النتقالية بين ياسر عرفات ووزير خارجية الكيان الصهيوني شمعون بيرس في القهرة والذي يحدد تفاصيل تنفيذ الحكم الذاتي في معظم الاراضي الماهولة بالفلسطينين في الرئيسية في الضفة الغربية
تاريخ الحدث: 24/9/1995



استشهاد سبعة فلسطينيين وإصابة 300 بجراح وذلك اثر اقتحام الجنود الاسرائيلين للحرم القدسي الشريف
تاريخ الحدث: 29/9/2000



وضع نص الإنتداب البريطاني على فلسطين موضع التنفيذ والإجراء
تاريخ الحدث: 29/9/1923
 

ندى القلب

المحاربين القدماء

إنضم
Jul 14, 2009
المشاركات
16,493
مستوى التفاعل
151
رسايل :

كالسجناء نلتقي وعيوننا معلقة على الزمن الهارب _ العائم مثل طائرة ورقية يلهو بها طفل لا مبال

nsaayat3b90ac8cea.gif
 

دموع الورد

رئيس وزارء البيلسان

إنضم
Dec 19, 2009
المشاركات
13,384
مستوى التفاعل
139
المطرح
هنْآگ حيثّ تقيأت موُآجعيّ بألوُآنْ آلطيفّ..
رسايل :

يااارب انا في قمة ضعي وفي عز احتياجي اليك فكن معي

أهم الاحداث الفلسطينية لشهر تشرين أول


صدور إعلان استقلال فلسطين عن الهيئة العربية العليا

تاريخ الحدث: 1/10/1940



بدء الثورة الكبرى مرة ثانية واستمرت حتى نهاية عام 1939

تاريخ الحدث: 2/10/1937



فتح المسلمون بقيادة صلاح الدين الأيوبي بيت المقدس

تاريخ الحدث: 2/10/1187


طائرة نقل اسرائيلية تسقط على حي سكني في امستردام بهولندا بحمولتها من المواد الكيماوية التي تدخل في تكوين غاز السارين السام

(تقتل 48 وتسبب أضراراً غير محددة).


تاريخ الحدث: 4/10/2006



بدأت حرب رمضان أكتوبر على الجبهتين المصرية والسورية ضد الكيان الصهيوني

تاريخ الحدث: 6/10/1973




عقد مؤتمر برلماني عربي إسلامي في القاهرة بتوجه من لجنة مصرية برلمانية وأعلن في المؤتمر بطلان وعد بلفور ووقف الهجرة وبيع الأراضي لليهود

تاريخ الحدث: 7/10/1938



استشهاد أكثر من 30 مصليا وجرح أكثر 150 آخرين إثر قيام جنود الإحتلال بإطلاق النار عليهم في ساحات المسجد الأقصى

تاريخ الحدث: 8/10/1990



1985 - اعترضت الطائرات المقاتلة الأمريكية طائرة مدنية مصرية كانت تحمل مجموعة الفلسطينيين الذين اختطفوا سفينة الركاب الإيطالية أكيلي لاورو وأجبرتها على الهبوط في إحدى القواعد الجوية التابعة لحلف شمال الأطلنطي في إيطاليا.


تاريخ الحدث: 10/10/1985



1983 - إسرائيل: إسحق شامير يتولى رئاسة الحكومة.


تاريخ الحدث: 10/10/1983




1956- استشهاد أكثر من 70 مواطناً فلسطينياً في مجزرة ارتكبتها القوات الإسرائيلية في قلقيلية

تاريخ الحدث: 10/10/1956



وكالة انترفاكس: سجن نشطاء من حزب التحرير في قيرغيزستان

نقلت وكالة انترفاكس اليوم 12/10/2009 خبرا من العاصمة القيرغيزية بشكيك يفيد أن القوات الخاصة القيرغيزية أقدمت على اعتقال 12 ناشطا من حزب التحرير وقامت بإغلاق بيت تتم فيه الطباعة السرية (للحزب)، وذلك حسب بيان تلقته الوكالة من اللجنة الحكومية للأمن الوطني. وأن الأجهزة الأمنية قامت بمصادرة حاسوب وماكينة تصوير وعدد كبير من المستلزمات الحاسوبية وكتب ومنشورات.
وأفاد البيان الحكومي أن المراجعة الفكرية للمواد المصادرة كشفت احتوائها على دعوة ضد الإجراءات القانونية وإثارة النعرات الدينية. فيما قامت اللجنة الحكومية للأمن الوطني بفتح ثمانية ملفات جنائية على خلفية هذه الحقائق. وقد تم توجيه تهم رسمية للمعتقلين وهم الآن محجوزون لدى الشرطة.

تاريخ الحدث: 12/10/2009




انتهاء الثورة الكبرى

تاريخ الحدث: 12/10/1936




أنطلاق مظاهرة القدس الكبرى بعد دعوة القيادة الفلسطينية إلى الإحتجاج على أوضاع البلاد

تاريخ الحدث: 13/10/1933




وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة على القرار رقم 3210 والذي نص على دعوة منظمة التحرير الفلسطينية للإشتراك في مناقشتها

تاريخ الحدث: 14/10/1974




قوات الإرهاب الصهيونية ترتكب مذبحة قبيحة حيث قتل 42 فلسطينيا وهدمت 41 منزلا

تاريخ الحدث: 15/10/1952



إشراك النفط في حرب العام 1973 كسلاح بعد عقد وزراء النفط العرب اجتماعا في الكويت أقروا فيه تخفيض إنتاج النفط فورا بنسبة شهرية متكررة لا تقل عن 5 بالمئة ابتداء من الشهر الأول الذي يلي الإجتماع

تاريخ الحدث: 17/10/1973




هربرت صموئيل المندوب السامي البريطاني يفتح سجلات بيع الأراضي وبذلك تم فتح الباب لعمليات السيطرة على الأرض من قبل الصهاينة

تاريخ الحدث: 20/10/1920




أصدر مجلس الأمن الدولي القرار رقم 338 الذي يقضي بوقف إطلاق النار بين مصر وسورية من جهة والكيان الصهيوني من جهة أخرى وتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 242

تاريخ الحدث: 22/10/1973


وقع الأردن والكيان الصهيوني معاهدة سلام بينهما في وادي عربة بحضور الرئيس الأمريكي بيل كلنتون

تاريخ الحدث: 26/10/1994




استشهاد موسى كاظم الحسيني اثر إطلاق النار عليه في مظاهرة كبرى بعد صلاة الجمعة في مدينة حيفا

تاريخ الحدث: 27/10/1933




القمة العربية في الرباط تقر بالإجماع منظمة التحرير الفلسطينية ممثلا شرعيا وحيدا للشعب الفلسطيني

تاريخ الحدث: 28/10/1974





مذبحة كفر قاسم

نفذت هذه المذبحة ضد اهل قرية كفر قاسم الواقعة في فلسطين 48 على امتداد قضاء طولكرم من جهة الجنوب، في 29-10-1956، عشية العدوان الثلاثي على مصر، حيث قام جنود الاحتلال بتجميع عمال القرية العائدين من مزارعهم واماكن عملهم في الخامسة من مساء ذلك اليوم، وقاموا باعدامهم بدم بارد، فكانت النتيجة 49 شهيدا من بينهم اطفال ونساء بلغ عدد النساء 14 امرأة وثلاث فتيات تبلغ اعمارهن 12-14 عاما، و 11 طفلا تبلغ اعمارهم 12-16 عاما والباقي من الرجال

تاريخ الحدث: 29/10/1956





افتتاح مؤتمر سلام الشرق الأوسط في مدريد بحضور أطراف الصراع ورعاية الولايات المتحدة والإتحاد السوفييتي كراعيين للمؤتمر

تاريخ الحدث: 30/10/1991




أصدر وزير المستعمرات البريطانية اللورد باسفيلد كتابا أبيض ثاني حدد فيه أعداد المهاجرين اليهود إلى فلسطين

تاريخ الحدث: 31/10/1930
 

دموع الورد

رئيس وزارء البيلسان

إنضم
Dec 19, 2009
المشاركات
13,384
مستوى التفاعل
139
المطرح
هنْآگ حيثّ تقيأت موُآجعيّ بألوُآنْ آلطيفّ..
رسايل :

يااارب انا في قمة ضعي وفي عز احتياجي اليك فكن معي

أهم الاحداث الفلسطينية لشهر تشرين ثان



بدء تطبيق نظام الإدارة المدنية في الضفة الغربية ورئسها مناحيم ميلسون

تاريخ الحدث: 1/11/1981



أصدرت بريطانيا وعد بلفور الذي يدعو إلى إقامة وطن قومي لليهود في فلسطين

تاريخ الحدث: 2/11/1917



اغتيال رئيس الوزراء الصهيوني اسحاق رابين على يد المتطرف اليهودي ايغال عامير وتعد هذه أول حادثة اغتيال سياسي في الكيان الصهيوني

تاريخ الحدث: 4/11/1995



عقدت بين سوريا ومصر اتفاقية الدفاع المشترك لتوحيد قيادة العمل العسكري إزاء أية مواجهة عسكرية واسعة النطاقمع الكيان الصهيوني

تاريخ الحدث: 4/11/1966



بدأ وزير الخارجية الأمريكي هنري كيسنجر جولاته في الشرق الأوسط للعمل على فصل القوات المصرية والسورية من جهة والإسرائيلية من جهة أخرى على جبهات القتال

تاريخ الحدث: 5/11/1973



انقلاب جيب في بلدة بيت عوا واصابة 8جنود اسرائيليين اصابة حرجة

كان الجب مسرعا بسرعة فائقة فالمواطنين رشقوه بالحجارة فانقلب في الاراضي الفلسطينية وقالت مصادر انه اصيب 8جنود اصابقة حرجة

تاريخ الحدث: 8/11/2009





انطلاق موقع الكتروني للشبيبة

التاريخ8 /11/2006

الشبيبة الفتحاوية في الضفة تطلق موقعها الالكتروني

أعلنت شبيبة الضفة الغربية عن انطلاق موقعها الإلكتروني الجديد، متطلعة إلى مزيد من التواصل مع الشباب، وإلى فسح فضاءات أكبر لتلاقح الأفكار وتبادل الآراء حول مختلف القضايا الوطنية والدولية...إسهاما في مسيرة الإصلاح التي انطلقت في الشبيبة وتحفيزا للشباب على الانخراط فيها في إطار التجديد والتحديث المنسجمين مع المرجعية الفتحاوية .
ودعا الناطق الإعلامي لشبيبة الضفة الغربية منير الجاغوب الشباب للمشاركة في أقلامهم الواعدة على موقع الشبيبة ونشر أخبار الجامعات والمعاهد ومجالس الطلبة وأخبار الشبيبة فيها وأخر التطورات على الساحة الفلسطينية وذلك من اجل النهوض بالشبيبة في جميع الميادين وتعزيز وجهات النظر بين الشبيبة في كل المواقع
ويذكر أن الرابط الالكتروني للموقع هو

http://www.moneerrade.jeeran.com/moneer1976



تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار رقم 3379

تاريخ الحدث: 10/11/1975


وصول اللجنة الملكية البريطانية لجنة بيل إلى فلسطين للتحقيق في أسباب الثورة الكبرى

تاريخ الحدث: 11/11/1936




الشرع يبحث مع القدومي الأوضاع الفلسطينية وتوحيد العمل لإحباط مخططـات إسرائيـل العدوانية
القدومي : منظمة التحرير الفلسطينية هي الحل

بحث السيد فاروق القدومي رئيس الدائرة السياسية في منظمة التحرير الفلسطينية مع السيد فاروق الشرع نائب رئيس الجمهورية مستجدات الأوضاع على الساحة الفلسطينية والتحديات التي تفرضها سياسات الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة. وجرى التطرق إلى الجهود السياسية الهادفة إلى إيجاد موقف فلسطيني موحد يعزز أوجه العمل الوطني الفلسطيني لإحباط مخططات الاحتلال العدوانية. من جانبه قدّر السيد القدومي عاليا المواقف القومية للسيد الرئيس بشار الأسد وخطه المقاوم وحرصه الثابت على الوحدة الوطنية للشعب الفلسطيني. ‏ حضر اللقاء الدكتور فيصل المقداد نائب وزير الخارجية والسيد محمود الخالدي ممثل منظمة التحرير الفلسطينية بدمشق والوفد المرافق.
كما اجرى السيد فاروق القدومي رئيس الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية جولة مشاورات واسعة مع قادة الفصائل الفلسطينية وخاصة في هذه الظروف الصعبة التي أعطت مؤشرات بأن الكيان الصهيوني
لا يرغب بالسلام مدعوماً بشكل مطلق من الإدارة الأمريكية حيث أكد القدومي في كل لقاءاته على توحيد الصف الفلسطيني لمواجهة الانحياز الأمريكي المطلق لحكومة المتطرف نتنياهو وضرورة الإسراع بالمصالحة الفلسطينية على أساس الثوابت الفلسطينية وان يكون الهدف الأساسي من الحوار الوطني الشامل تفعيل منظمة التحرير الفلسطينية ورفض أي مفاوضات في ظل الاحتلال والتهويد والتمسك بخيار المقاومة .
ودعا جميع قادة الفصائل ,الأمة العربية في إعادة النظر بالسلام كونه خيار وحيد لها مع إسرائيل وضرورة أن تفكر بخيارات أخرى .




وهذه اللقاءات تمت مع :
الدكتور رمضان عبد الله شلح : الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي
أحمد جبريل : أمين عام الجبهة الشعبية القيادة العامة
خالد مشعل : رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس
الدكتور طلال ناجي : الأمين العام المساعد للجبهة الشعبية القيادة العامة
محمد خليفة :عضو القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي عضو القيادة القطرية الأمين العام لمنظمة الصاعقة
فرحان أبو الهيجا : الأمين القطري الفلسطيني لحزب البعث العربي الاشتراكي نائب الأمين العام لمنظمة الصاعقة
نايف حواتمة : الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
خالد عبد المجيد : الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني
الدكتور ماهر الطاهر :مسؤول قيادة الجبهة الشعبية بالخارج
أبو نضال الأشقر : الأمين العام لجبهة التحرير الفلسطينية
أبو موسى وأيضاً مع عدد من قادة الأحزاب العربية المشاركة بمؤتمر الأحزاب العربية
هذا و قد حضر لقاءات السيد فاروق القدومي مع قادة الفصائل السيد عمر الشكعة : مدير الدائرة السياسية لمنظمة التجرير الفلسطينية عمان والسيد أنور عبد الهادي : مدير الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية دمشق
ولوحظ في بداية كل اجتماع مع قادة الفصائل كان يقرأ الفاتحة على روح الشهيد ياسر عرفات بمناسبة الذكرى الخامسة لاستشهاده مقدرين نضاله المستمر وصموده في مواجهة كل الضغوطات وتمسكه بالثوابت الوطنية الفلسطينية وخاصة حق العودة والانسحاب الإسرائيلي الكامل من الأراضي الفلسطينية حيث أدى هذا الصمود إلى تسميمه من قبل يد الغدر الصهيوني .
تاريخ الحدث: 12/11/2009




الشبيبة الفتحاوية في الضفة تنتقد الفيتو الأمريكي

انتقد الناطق الإعلامي لمنظمة الشبيبة الفتحاوية في الضفة الغربية منير الجاغوب الفيتو الأمريكي وقال :-
فيتو أمريكي يقضي على السلام. فيتو أمريكي يذبح الفلسطينيين
فيتو أمريكي يطلق العربدة الصهيونية الهمجية في فلسطين لتبيد كل شيء.
ضوء اخضر من بوش لضرب السلطة الفلسطينية والقضاء على إنجازاتها
مازال الفيتو الأمريكي يقلب الحقائق ويعبث في مصير أخطر وأعقد عملية يواجهها العالم.
عندما يوجه الإرهاب نحو أمريكا يتوحد العالم وتستدعي أمريكا(( المضروبة)) التحالف الدولي ليتضامن معها في الحق والباطل دون أي حق نقض.
أما عندما يوجه الإرهاب الصهيوني نحو الفلسطينيين فإن ذلك دفاع ذاتي عن النفس وحق مشروع للصهاينة ليعربدوا كيف شاءوا ولا يحق لأي قوة في العالم استخدام حق النقض(المقدس) إلا ضد الفلسطينيين والعرب والمسلمين..
فالعين الأمريكية المجردة لاترى إلا مقاومة (الضحايا) الفلسطينيين وتعتبرها إرهابا وإمعانا في تعنتها تزود(الحنونة) أمريكا راعية الحريات وحقوق الإنسان ومقاومة (الإرهاب) الدولة الصهيونية بكل أصناف الأسلحة الوحشية التي تقصف الفلسطينيين لرضا وجوا وبحرا.
اقترح العالم قوة دولية لحفظ السلام المنتهك في الدولة الصهيونية ،وأدانت أحداث بيت حانون البشعة فاعترض الأمريكان وصمت أذيالهم عن التصويت فيما نادت اغليبة مجلس الأمن بهذا الحق العادل.
القوة الدولية مقبولة في البوسنة وأفغانستان ولبنان وكل مناطق الصراع إلا في الكيان الصهيوني واحة الأمن الأمريكي ومنتجع السلام العالمي0
يسأل الأمريكان بكل غباء سافر لماذا يكرهنا العالم؟
لماذا يمارسون الإرهاب ضدنا؟ لماذا؟ ولماذا؟ إلى آخرة
أسئلة أمريكا الطيبة التي تتحكم فيها ازارير اللعبة الصهيونية الخفية.
فإلى متى يصبر العالم على هذا الغبن والإجحاف والظلم الأمريكي؟
والى أي مدى سيتحمل الأمريكيون ما يحيق بهم من جراء الفيتو الأمريكي الصهيوني
أخوتكم
منظمة الشبيبة الفتحاوية
فلسطين الضفة الغربية
12/11/2006

تاريخ الحدث: 12/11/2006




"اعتقال ومحاكمة الأمهات" طريقة إسرائيلية جديدة للضغط على المطاردين الفلسطينيين لتسليم أنفسهم

بدأت سلطات جيش الاحتلال الإسرائيلي بانتهاج أسلوب جديد للضغط على رجال المقاومة الفلسطينية، الذين يطاردهم الجيش الإسرائيلي، من خلال اعتقال أمهاتهم وتقديمهم للمحاكمة العسكرية.
وهذا ما حدث مع الأسيرة سليمة عبد الرحمن محمد خليل (53 عاماً) من بلدة عتيل شمال طولكرم في الضفة الغربية، حيث حوّلت غلى محكمة سالم العسكرية لمحاكمتها، وذلك للضغط على ابنها المقاوم في "سرايا القدس"، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي والمطارد من قبل السلطات الإسرائيلية.
وكانت الأسيرة خليل قد اعتقلت في الثامن والعشرين من تشرين أول (أكتوبر) الماضي من قبل قوة عسكرية إسرائيلية داهمت منزلها بحجة أن ابنها معتز مطلوب لدى قوات الاحتلال وتطارده منذ عام.
وقال تحسين داوود سليم خليل زوج المعتقلة، إن المحامي الموكل بالدفاع عن الأسيرة أبلغ العائلة أن سلطات الاحتلال قررت محاكمة زوجته القابعة في سجن "تلموند" اليوم في محكمة سالم العسكرية.
وأضاف خليل أن جنود الاحتلال سألوه عن نجله معتز، ليلة اعتقال زوجته، إن كان متواجداً في المنزل قبل أن يقوموا بتفتيشه لمدة تزيد عن نصف ساعة، وعندما خرجوا اقتادوا معهم الزوجة رغماً عنهم، مشيراً إلى أنه طلب من الجنود أخذه بدلاً منها إلاّ أنهم رفضوا ذلك.
وأوضح أنه لم يتلق أي أخبار عن زوجته ومكان اعتقالها إلاّ بعد أربعة أيام، حيث علم من قبل أسيرة محررة أفرج عنها أن زوجته معتقلة في سجن "تلموند". واعتبر خليل عملية الاعتقال أنها "وسيلة ضغط فاشلة لتسليم ولده معتز الذي تتهمه سلطات الاحتلال بالانتماء إلى سرايا القدس وتطارده منذ عام".
واستنكر خليل عملية اعتقال زوجته التي لا ذنب لها سوى أنها والدة شاب "مطارد" حسب ادعاء قوات الاحتلال، مشيراً إلى أنها مريضة وتعاني من ألم في ساقيها وتستعمل مشدات للركب لم يتسن لها أخذها معها لحظة الاعتقال، إضافة إلى أنها تشعر بصداع مستمر وتحتاج إلى عناية طبية خاصة مستمرة.

تاريخ الحدث: 13/11/2005



هاجمت القوات الصهيونية قرية السموع جنوب الخليل وقتلت 18 شخصا وجرحت 54 شخصا وهدمت 125 منزلا

تاريخ الحدث: 13/11/1966





أعلن ألكسندر كادوجان ممثل بريطانيا في الأمم المتحدة أن بلاده ستجلو عن فلسطين في مطلع أيار 1948

تاريخ الحدث: 13/11/1947



الإعلان عن تشكيل لجنة تحقيق أنكلو أمريكية مشتركة لتقصي وضع اليهود في الدول الأوروبية التي كانوا فيها عرضة للإضطهاد النازي مع الوقوف على حقيقة الأحوال السياسية والإقتصادية والإجتماعية في فلسطين

تاريخ الحدث: 13/11/1945



خيمة اعتصام تضامنية مع عمال فلسطين في مخيم جباليا

غزة ــ بيت حانون ــ منظمة عمال بلا حدود في فلسطين.
أقامت منظمة عمال بلا حدود في فلسطين خيمة اعتصام تضامنية مع عمال فلسطين في مخيم جباليا في 15-11-2005 ، ويتوافد العمال من المنطقة الشمالية في القطاع ومن أطراف مدينة غزة للتضامن مع أنفسهم ومع قضيتهم العادلة التي لا تلوح في الأفق أي بادرة أمل لحلها ، الخيمة العمالية التضامنية أعادت للأذهان المحاولات الكثيرة التي لم تكلل بالنجاح أو التقدم باتجاه الحل الجذري لمشكلة البطالة ، العمال لديهم إصرار على إنجاز أهدافهم الإنسانية هذه المرة والتي تتمثل في عودتهم إلى أماكن عملهم وفتح الحدود أمامهم للعمل والبحث عن العمل في كل مساحة فلسطين التاريخية لا سيما بعد اتضاح الصورة كاملة أمام العمال بأن ما أسمته إسرائيل فك ارتباط مع قطاع غزة وأسمته السلطة والمنظمات انسحاباً ما هو إلا سيادة لإسرائيل على قطاع غزة ، وبالتالي فغالبية العمال المعتصمين يرددون لكل المهتمين بعملية السلام في المنطقة وبصوت واحد : إما أن تعيدونا إلى أماكن عملنا وإما راتب شهري يعيد لنا كرامتنا التي أهدرت وتبعثرت ، ولا للصمت ولا للفقر ولا للحرمان .


تاريخ الحدث: 15/11/2005



قام الرئيس المصري أنور السادات بزيارة القدس

تاريخ الحدث: 19/11/1977




استشهاد الشيخ عز الدين القسام في أحراش يعبد

تاريخ الحدث: 19/11/1935



أصدر مجلس الأمن الدولي القرار رقم 242 والذي يدعو إسرائيل إلى الإنسحاب من جميع الأراضي التي احتلت في حرب العام 1967

تاريخ الحدث: 22/11/1967



القمة العربية في الجزائر تصدر قرار الإعتراف بمنظمة التحرير الفلسطينية ممثلا شرعيا وحيدا للشعب الفلسطيني

تاريخ الحدث: 27/11/1973




ان الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة بعد الحيثيات توصي إنكلترا بصفتها دولة منتدبة على فلسطين وكل دولة أخرى من أعضاء الأمم المتحدة, وبالموافقة على مشروع التقسيم وتنفيذه مع الاتحاد الاقتصادي بحكومة فلسطين على الشكل التالي:

- أولاً: يجب على مجلس الأمن أن يتخذ التدابير الضرورية المنوه عنها في المشروع للعمل على تنفيذه.

- ثانياً: يقرر مجلس الأمن في أثناء المرحلة الانتقالية ما إذا كانت الحالة في فلسطين تشكل تهديداً للسلم، ففي هذه الحالة، يجب عليه للمحافظة على السلم والأمن الدوليين، أن ينفذ تفويض الجمعية العامة بإتخاذ التدابير اللازمة، وذلك بتخويل لجنة الأمم المتحدة الصلاحيات الضرورية للقيام بالأعمال الملقاة على عاتقها في فلسطين.

- ثالثاً: يجب على مجلس الأمن أن يعتبر كل محاولة ترمي إلى تغيير التسوية التي قضى بها هذا المشروع بواسطة القوة تهديداً للسلم وقطعاً للعلاقات السلمية وعملا عدوانياً.

وتدعو الجمعية العامة سكان فلسطين إلى اتخاذ جميع التدابير الضرورية من جانبهم لوضع هذا المشروع موضع التنفيذ.

كانت نتائج التصويت على النحو التالي:

الدول التي صوتت إلى جانب التقسيم هي: الولايات المتحدة، الاتحاد السوفياتي، السويد، النروج، فرنسان بلجيكا، لوكسمبورغ، كندا، جنوب أفريقيا، بوليفيا، الدومنيك، الإكوادور، فنزويلا، بناما، هاييتي، غواتيمالا، براغواي، أوكراني, بولونيا, تشيكوسلفاكيا, الدنيمارك, هولندا, أوستراليا, ايسلندة, البرازيل نيوزيلندا, نيكاراغوا, اورغوا, بيرو، كوستاريكا, ليبيريا, الفلبين. وأما الدول التي رفضت المشروع فهي: سوريا، مصر، السعودية، العراق، لبنان، اليمن تركيا، باكستان، أفغانستان، الهند، إيران، كوبا، اليونان. وأمتنعت عن التصويت تسع دول هي: إنكلترا، سلفادور، الأرجنتين، يوغسلافيا، الشيلي، هندوراس، الحبشة، الصين.

تاريخ الحدث: 29/11/1947




بدأ مبعوث الأمم المتحدة جوناريارنج للشرق الأوسط جولاته من أجل ايجاد حل للصراع في الشرق الأوسط

تاريخ الحدث: 29/11/1967



صوتت الأمم المتحدة على قرار تقسيم فلسطين بثلاثة وثلاثين صوتا مقابل ثلاثة عشر صوتا ضده وامتناع عشرة أعضاء عن التصويت وتشكلت لجنة دولية لتسليم الإدارة من حكومة الإنتداب في فلسطين بعد جلائها في أول آب وذلك تحت إشراف مجلس الأمن الدولي

تاريخ الحدث: 29/11/1947
 

دموع الورد

رئيس وزارء البيلسان

إنضم
Dec 19, 2009
المشاركات
13,384
مستوى التفاعل
139
المطرح
هنْآگ حيثّ تقيأت موُآجعيّ بألوُآنْ آلطيفّ..
رسايل :

يااارب انا في قمة ضعي وفي عز احتياجي اليك فكن معي

أهم الاحداث الفلسطينية لشهر كانون أول


تاريخ الحدث: 2/12/2009
أكاديمي فلسطيني في ملبورن يؤسس مبادرة تؤدي للسماح باستضافة 65 من فلسطينيي العراق في أستراليا




السجن المؤبد و 100 عام للاسير حمدي قرعان يتهمة اغتيال الوزير زئيفي


قضت المحكمة المركزية الاسرائيلية في مدينة القدس على الرفيق الاسير الفلسطيني حمدي قرعان المتهم باغتيال وزير السياحة الاسرائيلي ( يميني متطرف ) رحبعام زئيفي عام 2001 بالسجن المؤبد و 100 عام.وقال المحامي ايميل مشرقي الذي تابع جلسة قراءة الحكم إن المحكمة الاسرائيلية قضت بالسجن مائة عام على قرعان لاتهامه بقتل زئيفي, كما وجهت له خمس لوائح اتهام حول عمليات تفجيرية, وقضت عليه بالسجن لمدة 20 عاما مقابل كل لائحة ليصبح مجمل الحكم الصادر بحقه مؤبداً ومائة عام. ويرفض قرعان الذي لم يواجه المحكمة وهي تنطق بالحكم, الاعتراف بشرعية المحكمة والاحتلال, معتبراً ما قام به دفاعاً عن شعبه ونفسه في مقاومة الاحتلال ووصف المحامي مشرقي الحكم بالقاسي, منتقداً المحكمة التي قال انها اهتمت بشخصية زئيفي اكثر من تهمة القتل. وأضاف أن المحكمة لم تتغير عن نهج المحاكم الاسرائيلية التي تنظر لاي محاولة لمقاومة الاحتلال على انها "ارهاب" وظلت على نهج تلك المحاكم في محاولة قمع ذلك باحكام عالية جدا. وتتهم اسرائيل خمسة من كوادر الجبهة الشعبية بالمسؤولية عن قتل الوزير الاسرائيلي رحبعام زئيفي في القدس, وكانت المحكمة الاسرائيلية اصدرت حكما بالسجن المؤبد على محمد الريماوي رغم أنه لم يدخل الى الفندق الذي قتل فيه زئيفي وتواجد في سيارة خارج الفندق.
وما زال كل من مجدي الريماوي وباسل اسمر وعاهد غلمة بانتظار صدور الحكم بحقهم, وتوقع المحامي مشرقي ان لا تتباعد احكام المجموعة عن بعضها متوقعاً صدور احكام عالية بحق جميع المتهمين في قضية زئيفي. وكانت اسرائيل اعتقلت اربعة من قاتلي زئيفي في 14 آذار 2006 بعد ان دمرت مقر المقاطعة في اريحا حيث كانوا يعتقلون في سجن للسلطة الفلسطينية برفقة الامين العام للجبهة الشعبية احمد سعدات الذي اسقطت اسرائيل عنه تهمة المسؤولية عن قتل زئيفي, وما زال رهن الاعتقال فيما اعتقلت محمد الريماوي في وقت سابق من رام الله.

تاريخ الحدث: 3/12/2007




افتتاح المؤتمر الإسلامي العام في المسجد الأقصى وكان من أهدافه العمل على حماية القدس

تاريخ الحدث: 7/12/1931




أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا يقضي بإصدار الوكالة الدولية لإغاثة اللاجئين الفلسطينيين وتشغيلهم الأونروا

تاريخ الحدث: 8/12/1949




احتل الجنرال البريطاني أدموند اللنبي مدينة القدس

تاريخ الحدث: 8/12/1917




انطلاق الإنتفاضة الفلسطينية المباركة الاولي

تاريخ الحدث: 9/12/1987




منير الجاغوب: هناك هجمة ممنهجة ومدروسة تستهدف النيل من حركة فتح ورئيسها المنتخب محمود عباس
التاريخ : 12/ 12 / 2006 الساعة : 11:20

قال منير الجاغوب الناطق باسم الشبيبة الفتحاوية، إن هناك هجمة ممنهجة ومدروسة تستهدف النيل من حركة "فتح" ورئيسها المنتخب محمود عباس أبو مازن.

وأضاف الجاغوب " إن الأحداث والممارسات الأخيرة التي أقدمت عليها جهات في حركة حماس ضد حركة "فتح" والرئاسة الفلسطينية، وتحميلها مسئولية كل مظاهر الفوضى والانفلات الأمني في الشارع الفلسطيني، ومحاولة تعبئة وتحريض الجماهير ضدها من خلال الإذاعات المحلية التابعة لها, واستغلال منابر المساجد, وشراء الأقلام المأجورة، ودفع الأمور باتجاه الحرب الأهلية، كل ذلك يحمل بوادر انعدام المسئولية الوطنية والأخلاقية، ويكرس الانقسام في مجتمعنا الفلسطيني، ويزرع بذور الفتنة والخراب والدمار التي تنسجم مع الطموحات المريضة والمخططات الخبيثة لبعض القادة الذين أدمنوا خدمة مصالح الاحتلال، وألقوا بمصالح شعبهم وقضاياه وراء ظهورهم.

وأضاف الجاغوب, اننا ندين التصعيد الخطير والهجمة المبرمجة التي تشنها العديد من الجهات داخل حركة حماس ضد حركة "فتح" ورئاستها, فإننا نؤكد على التالي:

أولاً: إن التصعيد الخطير والتشويه البالغ الذي تمارسه هذه الجهات بحق حركة فتح ورئاستها الفلسطينية لا يستهدف الحركة ورئاستها بقدر ما يستهدف تدمير وتخريب أسس ومقومات المجتمع الفلسطيني والنظام السياسي الفلسطيني.

ثانياً: إن تصدُّر مجموعة من قادة الصف الخامس على حد قوله، والذين تطفح أخلاقهم وتصريحاتهم والمترفعة عن الحشمة وتخدم أجندة ومخططات الاحتلال، لممارسة والتهديد بحرب قذرة ومكشوفة ضد الحركة ورئاستها, يؤكد أن أصابع الصهاينة بدأت تتحرك في ثنايا الواقع الفلسطيني لصالح مخططات مشبوهة وأدوار خبيثة وممارسات سوداء.

ثالثاً: إن المحاولات المحمومة التي لا زالت بعض الجهات داخل حركة حماس وفرقتها وممارساتها بحق حركة"فتح" وأجهزتها الأمنية واستهدافها للمناضلين، بالتشويه والإساءة والتحريض, يجب أن تتوقف فوراً،

رابعاً: إن استمرار حال الانحطاط السياسي والإعلامي، وعدم عودة البعض إلى رشدهم وعقولهم، سوف يدفعنا في منظمة الشبيبة , لفتح كل ما نملك من ملفات تتعلق بالجرائم وملفات الفساد والخيانة التي اقترفتها الأيدي الآثمة بحق المناضلين والشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، وهي ملفات بالغة الخطورة لن تسُـرّ أصحابها بأي حال من الأحوال !

خامساً: إن محافظة الشبيبة على هدوئها وصمتها حتى الآن في مواجهة الانقلاب الخطير ومظاهر التمرد الذي يقودها البعض في وجه الرئاسة المنتخبة، تأتي انسجاماً مع مقتضيات الوحدة الوطنية، ورغبة في تفويت الفرصة على كافة محاولات إشعال فتيل الفتنة داخل المجتمع الفلسطيني، إلا أننا في الوقت ذاته نؤكد أن صمتنا لن يستمر طويلاً على هذه الممارسات الخطيرة والمؤامرات الدنيئة، وأننا قد نضطر للخروج لوضح حد لكل المتطاولين ودعاة الفتنة والاقتتال والعابثين بوحدة ودماء ومصير شعبنا الفلسطيني




مولد اعلامي جديد للشبيبة الفتحاوية

التاريخ : 12/12/2006

بشرى للجماهير الفتحاوية و الطلاّبية والشبابية في فلسطين
مولود إعلامي جديد
www.alshbebah.org




افتتاح مؤتمر جنيف للسلام بحضور كل من الجمهورية العربية المتحدة والأردن والكيان الصهيوني تحت إشراف الأمين العام للأمم المتحدة والرئاسة المشتركة لكل من الولايات المتحدة والإتحاد السوفييتي

تاريخ الحدث: 12/12/1973



الولايات المتحدة الأمريكية تقرر إقامة حوار مع منظمة التحرير الفلسطينية

تاريخ الحدث: 14/12/1988




أعلن رئيس الوزراء الصهيوني ديفد بن غوريون بأن القدس ستصبح عاصمة لدولة إسرائيل ابتداء من 1/1/1950

تاريخ الحدث: 16/12/1949



لبنان_الجنوب(مخيم البص)

فليم عن عائلة تعيش خارج بلدها في المخيم (لبنان)وتعيش حالة طبعية وعائلة مولفة من 5 اشخاص الاب متوفي والام تربي اولادهاوكيف يخلموان وكيف يعيشون ونضع بعد المقاطع من مجزرة الشاطى للطفلة هدي غالية
سوف يتم عرض الفيلم في لبنان قاعة باسل الاسد في 17-12-2006
نتمنا انا تحضروا
المخرج محمد ابو داهش
العمر 18سنة
فلسطيني وبكل شرف

تاريخ الحدث: 17/12/2006




ابعاد 415 شخصا من أعضاء حركتي حماس والجهاد الإسلامي إلى مرج الزهور في جنوب لبنان

تاريخ الحدث: 17/12/1992



إنشاء الهيئة العربية الكبرى أثناء انعقاد مجلس الجامعة العربية المنعقدة في بلودان بسوريا

تاريخ الحدث: 18/12/1947



تأسيس كتائب الجهاد المقدس على أرض فلسطين بقيادة عبد القادر الحسيني

تاريخ الحدث: 25/12/1947

تــــــــــــــــــــــــم بحمد الله :24:
 
أعلى