احد المشتبه بهما في اغتيال الناشطات الكرديات سيمثل امام القضاء الفرنسي

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
سيمثل احد المقربين من الناشطات الكرديات اللواتي تعرضن للاغتيال في 9 كانون الثاني/يناير في باريس، الاثنين امام قاضي التحقيق تمهيدا لتوجيه التهم اليه، كما افاد مصدر قضائي.
وقد افرج عن الشخص الثاني الذي اوقف معه الخميس، وفقا للمصدر.والمشتبه به الذي سيمثل امام القضاء هو كردي من مواليد العام 1982 في تركيا ويقيم في لا كورنوف في الضاحية الشمالية من باريس. وافيد انه كان سائق احدى الناشطات اللواتي تعرضن للاغتيال في 9 كانون الثاني/يناير.
واعلن مصدر مقرب من الملف "ينبغي ان نبقى على حذر، لكننا نتجه بالدرجة الاولى الى فرضية تصفية حسابات حتى ولو كان المطلوب حتى الان على الاقل توضيح الدور المحدد للمشتبه به الذي سيمثل امام القاضي".
وكان المشتبه به ادلى باقواله امام المحققين قبل ايداعه قيد التوقيف الاحترازي الخميس. وكشف المحققون عن تناقضات في سرده لكيفية تمضية وقته يوم عملية القتل وذلك بفضل عدد من الشهادات والصور التي وفرتها كاميرا المراقبة.
وقد نفى امام المحققين اي تورط له في عملية القتل هذه. وقال هذا المصدر "في المقابل، لم يشأ ان يوضح اي نقطة حول تناقضاته. ولما واجهه المحققون بالعناصر، لم يشأ قول اي شيء".
وبحسب مصدر مقرب من الملف، فقد عثر على اثار مسحوق وبقايا اطلاق نار على احد البسته. لكن نتيجة المعاينات لم تكشف ابعد.
واوقف المشتبه به وكردي اخر تم الافراج عنه، الخميس ووضعا قيد الحجز الاحتياطي في عملية قامت بها مديرية مكافحة الارهاب لدى الشرطة القضائية وفرع مكافحة الارهاب في الشرطة الجنائية.
وفتحت نيابة باريس تحقيقا قضائيا بتهمة "اغتيال على علاقة بمجموعة ارهابية" و"المشاركة في مجموعة بهدف التحضير لاغتيالات على علاقة بجماعة ارهابية".
وقتلت الناشطات الثلاث المرتبطات بحزب العمال الكردستاني (المحظور في تركيا) بالرصاص في مكاتب جمعية كردية شمال شرق باريس. وعثر على جثثهن ليل 9 الى 10 كانون الثاني/يناير.
والناشطات الثلاث هن سكينة كانسيز (55 عاما) القريبة من عبد الله اوجلان زعيم حزب العمال الكردستاني، وفيدان دوغان (32 عاما) التي كانت ناشطة معروفة في خدمة القضية الكردية وممثلة سياسية للاكراد لدى السلطات الفرنسية والاوروبية وليلى سويليميز (24 عاما) التي كانت عضوا في مجموعة شبابية كردية.
 
أعلى