استبعاد الناشطة المصرية من التكريم الأميركي

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
أعلنت وزارة الخارجية الأميركية عن استبعاد الناشطة المصرية سميرة إبراهيم من قائمة تضم عشر نساء من أنحاء العالم، جرى تكريمهن أمس، وقررت إعادتها لبلادها بسبب تغريدات لها على موقع 'تويتر' قالت واشنطن إنها 'تؤيد الإرهاب وتعادي السامية'.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند إنه تم اتخاذ قرار استبعاد الناشطة المصرية بعد مراجعة تغريداتها على موقع التواصل الاجتماعي 'تويتر'.

وأضافت نولاند 'من الواضح أننا اضطررنا للقيام بالإجراء المناسب في ظل الظروف، إنه أمر مؤسف، ولكن كان الشيء الصحيح الذي ينبغي القيام به'، وأكدت في مؤتمر صحفي أنه ستتم إعادة سميرة إبراهيم إلى مصر على نفقة الولايات المتحدة.

وكانت سميرة إبراهيم (26 عاما) بين عشر نساء حول العالم تم اختيارهن لتلقي جائزة شجاعة المرأة الدولية التي تقدمها وزارة الخارجية الأميركية, التي جرى تسليمها أمس الجمعة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة. وحظيت سميرة باهتمام إعلامي دولي حينما قاضت الجيش المصري بعدما أجبرت على الخضوع لـ 'اختبار كشف العذرية' بعد إلقاء القبض عليها خلال احتجاجات بميدان التحرير في مارس/آذار 2011.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند إن الوزارة علمت في وقت متأخر بعملية تعليقات سميرة. وطبقا لتقارير إعلامية أميركية، فإن الجدل يدور حول أربع تغريدات, ففي ذكرى هجمات 11 سبتمبر/أيلول ظهر تعليق على حسابها 'اليوم هو ذكرى 9 سبتمبر/أيلول ليت كل عام يأتي بحرق أميركا'.

وفي تعليقات أخرى اقتبست تعليقا لأدولف هتلر يحمل فيه اليهود مسؤولية كل الجرائم ضد المجتمع. كما كانت -وفق التقارير ذاتها- قد أعربت عن سعادتها في يوليو/تموز الماضي عندما قتل سائحون إسرائيليون في حادث تفجير حافلة بلغارية.

وقالت نولاند إن سميرة إبراهيم ذكرت خلال محادثات معها إن حسابها على تويتر تعرض للاختراق وإنها لم تنشر تلك التعليقات, وأوضحت نولاند أن الخارجية الأميركية تنظر في ادعاءاتها وكيف أخفق مسؤولو الولايات المتحدة في اكتشاف آرائها المثيرة للجدل قبل ترشيحها لتلك الجائزة المرموقة.

وفي الوقت ذاته جرى تكريم اسم فتاة هندية توفيت متأثرة بجراحها جراء حادث اغتصاب جماعي بحافلة في نيودلهي، ومنحت الفتاة الهندية (23عاما) -التي توفت بعد أسبوعين من اغتصابها- جائزة الشجاعة الدولية. وتسبب حادث قيام عصابة باغتصاب فتاة ووفاتها بعد ذلك في اندلاع احتجاجات عامة والمطالبة بإقرار قوانين أكثر صرامة ضد الاعتداء الجنسي في الهند.
 
أعلى