اسرائيل تدعو السلطة الفلسطينية الى تهدئة التظاهرات في الضفة الغربية

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
طلب مبعوث رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو من السلطة الفلسطينية تهدئة موجة التظاهرات في الضفة الغربية الاحد بينما اضرب اكثر من اربعة الاف اسير فلسطيني في السجون الاسرائيلية احتجاجا على وفاة معتقل شاب.
واندلعت مواجهات الاحد لليوم الثاني على التوالي في الضفة الغربية المحتلة حيث تتصاعد الاحتجاجات تضامنا مع الاسرى الفلسطينيين لدى اسرائيل وايضا ضد التوسع الاستيطاني.
وقالت سيفان وايزمان المتحدثة باسم مصلحة السجون الاسرائيلية لوكالة فرانس برس ان جميع الاسرى الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية تقريبا خاضوا الاحد اضرابا ليوم واحد عن الطعام احتجاجا على وفاة عرفات جرادات (30 عاما) في سجن مجدو شمال اسرائيل.
وقدرت وايزمان عدد المضربين عن الطعام بنحو 4500 معتقل.
وتوفي عرفات جرادات من بلدة سعير قرب الخليل جنوب الضفة الغربية السبت في سجن اسرائيلي بسبب ما وصفته مصلحة السجون الاسرائيلية بانه ازمة قلبية.
واعتقل هذا الاسير البالغ من العمر ثلاثين عاما والاب لولدين، في 18 شباط/فبراير بعد صدامات قرب مستوطنة كريات اربع القريبة من الخليل حيث جرح اسرائيلي في 18 تشرين الثاني/نوفمبر 2012.
وذكر شهود عيان ان متظاهرين في قريته وقطاعات اخرى من مدينة الخليل رشقوا صباح الاحد قوات الامن الاسرائيلية بالحجارة بينما رد الجيش الاسرائيلي باستخدام قنابل الغاز والصوت.
وقال بيان رسمي اسرائيلي ان نتانياهو امر بتحويل الرسوم الضريبية لشهر كانون الثاني/يناير التي تجمعها اسرائيل نيابة عن السلطة الفلسطينية بعد ان احتجزتها.
وبحسب البيان فان "اسرائيل قدمت طلبا واضحا الى السلطة الفلسطينية بتهدئة اراضيها" عبر مبعوث نتانياهو الخاص اسحق مولخو.
واشتبك فلسطينيون مع قوى الامن الاسرائيلية الاحد بالقرب من مدن نابلس ورام الله ونابلس وجنين بحسب مراسلين لفرانس برس.
وقالت مصادر طبية ان ثلاثة شبان اصيبوا بالرصاص الحي خلال مواجهات مع الجيش الاسرائيلي بالقرب من سجن عوفر العسكري الاسرائيلي جنوب رام الله.
وبحسب المصدر فان احد الشبان اصيب في صدره وهو في حالة خطرة بينما اصيب الاخران بالكتف.
وقالت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي انه كان "في الخليل 200 فلسطيني يرشقون قوى الامن بالحجارة والزجاجات الحارقة ويحرقون الاطارات".
وذكرت بانه وقعت اشتباكات بالقرب من الخليل وبالقرب من بيت لحم كما اصيب جندي اسرائيلي بجروح طفيفة في الخليل.
ونقل الشاب الفلسطيني حلمي عبد العزيز الذي اصيب السبت بجروح خطرة بعد ان اطلق عليه مستوطنون النار في قرية قصرة شمال الضفة الغربية الى مستشفى هداسا عين كارم الاسرائيلي في القدس بحسب متحدثة باسم المستشفى.
وربطت وسائل الاعلام الاسرائيلية بين حالة عدم الاستقرار الحالية ومخاوف اسرائيل من التصعيد وبين زيارة الرئيس الاميركي باراك اوباما للدولة العبرية والاراضي الفلسطينية الشهر المقبل.
من جانبها طالبت منظمة بتسيلم الحقوقية الاسرائيلية بفتح "تحقيق مستقل، فعال وشفاف يتم انجازه سريعا".
وقالت في بيان ان "التحقيق يجب ان يشمل كامل ملابسات (الوفاة) ويدرس المعاملة التي تلقاها المعتقل خلال استجوابه، والاجراءات المتبعة من جانب محققي الشين بيت والمسؤولية عن القيام بهذه الاجراءات".
 
أعلى