اسلاميو مالي يلغمون جسرا استراتيجيا قرب النيجر

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
اعلنت مصادر متطابقة لوكالة فرانس برس الجمعة ان مقاتلين اسلاميين قاموا ليل الخميس الجمعة "بزرع ديناميت" في جسر استراتيجي قرب حدود النيجر على الطريق المؤدية الى غاو احدى المدن الرئيسية شمال البلاد.
وتستهدف عملية التلغيم هذه واحدا من الطرق التي يمكن ان يسلكه الجنود التشاديون والنيجريون التابعون للقوة الافريقية التي يتم نشرها حاليا.
وقال عبدو مايغا الذي يملك شاحنات نقل ان "الاسلاميين +لغموا جسر تاسيغا ولم يعد احد يستطيع المرور للتوجه الى النيجر او القدوم الى غاو".
واكد مصدر نيجري هذه المعلومات. وقال عضو في المجلس البلدي في المنطقة "منذ صباح اليوم، لم تتوجه اي آلية من الحدود الى غاو لان الاسلامييين دمروا جسر تاسيغا بالمتفجرات".
واضاف "لم يعد احد يستطيع المرور".
وتاسيغا بلدة مالية تبعد 60 كلم عن حدود النيجر.
وقام الجيش الفرنسي الذي دخل الجمعة في الاسبوع الثالث من تدخله في مالي لدحر المسلحين الاسلاميين، للمرة الاولى بتسيير دوريات مشتركة مع الجيش المالي باتجاه غاو في الشمال، تمهيدا للوصول المحتمل للقوات الافريقية.
وسير جنود فرنسيون وماليون ليل الخميس الجمعة دوريات مشتركة في جنوب غاو، "للمرة الاولى" في اتجاه هذه المدينة الكبيرة شمال شرق مالي التي سيطر عليها العام الماضي الاسلاميون، وفق ما افاد مصدر عسكري مالي وكالة فرانس برس.
وانطلقت هذه الدوريات من دوينتزا على بعد 400 كلم غرب غاو، وتقدمت 200 كلم في اتجاه هذه المدينة، احدى المدن الثلاث الرئيسية شمال مالي التي سيطر عليها اسلاميون مسلحون نهاية اذار/مارس 2012، اضافة الى تمبكتو وكيدال.
وتعرضت غاو ومحيطها الى غارات جوية من الجيش الفرنسي منذ انطلاق تدخله في 11 كانون الثاني/يناير للقضاء على خطر الاسلاميين المسلحين المرتبطين بالقاعدة ومنع تقدمهم في اتجاه الجنوب والعاصمة باماكو.
ويبدو ان الجيشين الفرنسي والمالي يمهدان الطريق امام تدخل بري في غاو للجنود النيجريين والتشاديين المتمركزين في النيجر. ويقع مركز لابيزانغا الحدودي بين النيجر ومالي على بعد 150 كلم جنوب غاو.
كما شنت الطائرات الفرنسية الخميس غارات على مواقع لمجموعات اسلامية مسلحة في انسونغو الواقعة على بعد 80 كلم جنوب غاو على المسافة نفسها من الحدود النيجرية.
وينتظر حوالى 2000 جندي تشادي و500 نيجري في النيجر، في حين ان اكثر من 2400 جندي فرنسي باتوا موجودين في مالي.
 
أعلى