اضطرابات النوم تنذر بالزهايمر


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

قال باحثون في دراسة جديدة ان مشكلات النوم قد تكون اشارة مبكرة للاصابة بمرض الزهايمر وذلك إذا انطبقت الدراسة التي اجريت على الفئران على البشر.
ويعتقد ان هناك كتلا بروتينية تسمى اللويحات Plagues تظهر في الدماغ وهي مكونة اساسا لهذا المرض.
واظهرت الدراسة التي نشرت في احدى الدوريات الطبية انه بمجرد ظهور هذه اللويحات عند الفئران بدأت هذه الفئران تعاني من اضطرابات النوم.
وقالت مجلة بحوث الزهايمر البريطانية انه إذا ثبتت هذه العلاقة فستكون هناك اداة فعالة لدى الاطباء لاكتشاف المرض في وقت مبكر ويعتقد ايضا ان عمليات البحث عن اشارات مبكرة حول اصابة الاشخاص بالزهايمر هي امر ضروري لعلاج هذا المرض.
وفي الغالب لا تظهر على المصابين بمرض الزهايمر مشكلات تتعلق بالذاكرة او وضوح الافكار الا في مرحلة متأخرة جدا من المرض وفي هذه المرحلة تكون اجزاء من المخ قد تلفت بالفعل مما يعني ان العلاج سيكون صعبا جدا وقد يصبح مستحيلا.
وهذا ما يدفع الباحثين للبدء مبكرا قبل سنوات من ظهور الاعراض الاولى للمرض في محاولة اكتشافه.
وهناك مساحة واسعة للبحث في لويحات بروتين اميلويد التي تتكون في الدماغ.
وترتفع وتنخفض مستويات بروتين بيتا اميلويد بشكل طبيعي خلال 24 ساعة في كل من البشر والفئران الا انه في حالة الاصابة بالزهايمر تشكل البروتينات لويحة ثابتة.
وظاهرت الابحاث في جامعة واشنطن ان الفئران الليلية تنام لمدة 40 دقيقة خلال كل ساعة اثناء النهار وانه بمجرد بداية تكون لويحات البروتين في الدماغ بدأت الفئران في النوم لمدة 30 دقيقة فقط.
وقال ديفيد هولترمان الاستاذ بالجامعة واحد الباحثين بالدراسة «اذا بدأت اضطرابات النوم بشكل مبكر خلال الاصابة بمرض الزهايمر فقد توفر لنا هذه التغيرات وجود اشارة للمرض يسهل اكتشافها».
 

ندى القلب

المحاربين القدماء

إنضم
Jul 14, 2009
المشاركات
16,493
مستوى التفاعل
151
رسايل :

كالسجناء نلتقي وعيوننا معلقة على الزمن الهارب _ العائم مثل طائرة ورقية يلهو بها طفل لا مبال

الله يجيرناااااااااااا


يسلمووو للمعلومهوردة*
 

إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

امين يا رب نورتي وردة*
 
أعلى