افتتاح المرحلة الثانية من كورنيش جدة.. بعد شهرين

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
تعتزم أمانة محافظة جدة افتتاح مشروع تطوير الواجهة البحرية أمام الزوار في مرحلته الثانية خلال الشهرين المقبلين، التي تمتد من دوّار فندق الإنتركونتننتال جنوباً حتى مسجد العناني شمالاً بطول 3.8 كيلومتر.
وقال المهندس سمير كريدية المدير العام لشركة رابية الوطنية، الشركة المنفذة للمشروع، إن تكلفة المرحلة الثانية تبلغ 180 مليون ريال، بما يعادل تكاليف المرحلة الأولى التي تم افتتاحها رسمياً قبل نحو شهر، وامتدت من شارع التحلية حتى ميدان النورس شمالاً''، مبينا أن المرحلة الثانية من المشروع ستضم عددا من الخدمات الإضافية، مماثلة لما هو موجود في المرحلة الأولى، بحيث تستطيع أن تجذب إليها شرائح أكبر من الزائرين والمرتادين لمنطقة الكورنيش.
وذكر أن ''مساحات الكورنيش في بعض المواقع، تبلغ أكثر من 100 متر، وهي مخصصة للجلسات والخدمات وممرات لممارسة رياضة المشي وغيرها من الخدمات، ونتوقع أن يأتي تطوير هذا الجانب الذي استمر العمل فيه قرابة السنة والنصف متميزاً، ليضيف أبعادا وخدمات نوعية جديدة، توفر للزائر ومرتاد هذه الأماكن من الكورنيش مشاهد وخدمات متميزة''.
وأشار إلى أن شركة رابية الوطنية حرصت على مراعاة أعلى مقاييس التطوير السياحي والإنشائي، بحيث يأتي مشروع الكورنيش وفق أعلى المعايير العالمية، موضحا أن المرحلة الأولى من المشروع التي انتهت من إنجازها الشركة، وتم افتتاحها مؤخرا أمام الجمهور والزوار، استطاعت أن تحصل في أقل من شهر على جوائز منها، جائزة المركز الأول للمشروعات الكبرى في منطقة الشرق الأوسط، وذلك عقب دراسة علمية أجرتها مجلة المشاريع الكبرى في الشرق الأوسط لعدد من المشروعات التي تنفذ على مستوى الشرق الأوسط، التي تراعي البعد التصميمي والجمالي والاستدامة، حيث حقق مشروع الكورنيش الشمالي كل المعايير التي وضعتها الجائزة على مستوى دول مجلس التعاون لدول الخيلج العربي، والشرق الأوسط. كما حصد المشروع جائزة ''أفضل مشروع في المملكة'' والممنوحة من إن سيتي سكيب المتخصصة في الشؤون العقارية والمعمارية.
فيما أوضح الدكتور هاني أبو راس أمين مدينة جدة، أن افتتاح مراحل المشروع ستتم في وقتها، وحسب الجداول الزمنية التي تم الاتفاق معها مع الشركة المطورة، مشيراً إلى أن مشروع تطوير الواجهة البحرية لمدينة جدة سيكون ''الأشمل والأكبر''، لافتا إلى أن الأمانة راعت تطوير البنية التحتية في الموقع، عبر مد شبكات الصرف الصحي والمياه، فيما سيتم إغلاق جميع المصبات المطلة على الكورنيش.
وقال: ''المشروع عبارة عن 13 كلم، وهو مقسم لأربع أجزاء، يمتد الجزء الأول من مركز حرس الحدود وصولاً إلى شارع المختار شمالاً، والجزء الثاني يمتد من شارع المختار إلى شارع صاري شمالا، والجزء الثالث يمتد من دوار النورس وصولاً إلى مسجد فاطمة الزهراء شمالاً''.
وتشير مصادر شركة رابية الوطنية المنفذة لمشروع التطوير إلى أن مشروع تطوير الواجهة البحرية في جدة سيتضمن إنشاء مواقع استثمارية للتاكسي البحري، ومنطقة مارينا للنقل البحري، وملاهٍ مائية، وتلفريك يتوقف في خمس محطات، إضافة إلى إنشاء شواطئ رملية لممارسة السباحة، كما سيتم تخصيص ممشى لرياضة المشي بطول 13 كيلو مترا وعرض 12 مترا''.
وأضافت أن مراحل المشروع ستعمل على إعادة تهيئة المواقع الاستثمارية، وإنشاء مرافق ترفيهية وجمالية متميزة وفق معايير ومواصفات عالمية، وستشمل إنشاء حدائق ومسطحات خضراء، وسبع مناطق لألعاب الأطفال، ومناطق للجلوس، ومظلات، ودورات مياه، وأكشاك، ومطاعم الوجبات الخفيفة، ومحال بيع الهدايا. وأشارت إلى أن الكورنيش الشمالي سبعة مطاعم، وحوض أسماك.
وبينت أنه ''سيقام في كامل مراحل المشروع مقاعد جلوس، وفق تصاميم فريدة وعالمية، وأشجار نخيل، وكذلك عدد 13 موقعاً استثمارياً، ما بين أكشاك تجارية ومطاعم، إضافة إلى عدد تسع وحدات دورات مياه، تضم كل وحدة ستة حمامات، وقد خصص لها عقد مستقل للصيانة والنظافة''.
وقالت إن مواقف السيارات في الكورنيش تضاعفت من 220 موقفاً، إلى 850 موقفاً، روعي فيها التنظيم والأمان.
 
أعلى