اكتشاف بكتيريا تصنع الذهب


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

تمكن باحثون كنديون من عزل بكتيريا قادرة على تحويل جزيئات ميكروسكوبية من الذهب إلى قطع صلبة.

لقد سلط باحثون من جامعة ماك ماستر دو هاميلتون في كندا الضوء على الطريقة التي تستطيع البكتيريا من خلالها تحويل الذهب السائل إلى مادة صلبة.
هذه البكتيريا تدعى Delftia acidovorans وتستطيع انتاج جزئية قادرة على ترسيب شوارد الذهب الموجودة في الماء، لتكون أجساما صلبة، أو ما تسمى بالقطعة الصلبة الميكروسكوبية.
قبل الوصول إلى هذه النتيجة الباهرة التي نشرت تفاصيلها في المجلة العلمية البريطانية «نيتشر كيميكال بايلوجي» ونقلتها «الفيغارو» الفرنسية قام عناصر الفريق العلمي في البداية بتحليل سطح قطع الذهب الميكروسكوبية، وهنا اكتشفوا عددا من البكتيريا كما لاحظوا وجود نوعين من البكتيريا المتعايشين وهما: Cupriavidus metallidurans وDelftia acidovorans.
هذان النوعان من البكتيريا يبقيان على قيد الحياة، حين تكون شوارد الذهب ذائبة في الماء وهما موجودان في المحيط وفي عدد من التيارات المائية الطبيعية، لكنهما سامان جدا، حيث يستعملان في الصناعات الدوائية، بسبب قدرتهما على القضاء على انواع اخرى من البكتيريا.
كان العلماء يعرفون Cupriavidus metallidurans وقدرتها على جمع جزئيات صغيرة من الذهب في خليتها لتحمي نفسها، لذلك حاولوا معرفة ما اذا كانت البكتيريا الثانية تتصرف بالطريقة ذاتها للبقاء على قيد الحياة وجاءت النتائج باهرة جدا فــDelftia acidovorance لا تهضم الذهب الذائب في الماء مثل سابقتها وانما تقوم بتحويله الى قطع صلبة غير سامة في الخارج بفضل جزئية «دلفتيبا كتين اي».
واذا ما كان الباحثون يعرفون ان هذا النوع من البكتيريا ينتج الذهب الصلب فإن آلية انتاج هذه المادة غير معروفة لحد الآن.
وتعليقا على هذه الدراسة كتب الباحثون في المجلة البريطانية «هذه الدراسة هي الاولى من نوعها التي تؤكد ان مادة حيوية تنتجها البكتيريا يمكن ان تحميها من الذهب المسمم وتؤدي الى انتاج الذهب».
عمل البكتيريا سريع جدا، حيث تكفيها بضع ثوان لصناعة جزيئات من الذهب يقدر حجمها بالنانومتر شريطة ان تتم العملية في وسط يكون معتدل الحموضة.
ويقول الباحثون ان مادة دلفتيبا كتين اي، اصبحت تنافس المواد التي تستعمل حاليا في صناعة الذهب.
هل نستطيع تصور مزرعة كبيرة للذهب الاصفر في المختبر؟ يشك الباحثون في ذلك، والامر نفسه بالنسبة للعاملين والمختصين في مجال الذهب، حيث يقول شارل سانا مدير الدراسات الاقتصادية في موقع اوكوفر المختص ببيع قطع الذهب عبر شبكة الانترنت «يحتوي كل متر مكعب من مياه البحر على 5 ميلليغرامات من الذهب، مما يعني ان انتاج 1 كلغ من الذهب يتطلب 200 الف متر مكعب من المياه، لذلك فإن فراغ المحيطات من مياهها ليس انجازا، كما ان العملية مكلفة جدا ووفق اسعار الذهب المعمول بها حاليا، فإن لا فائدة ترجى منها. وفي المقابل فان قيمة الذهب الذي ينتج بهذه الطريقة، ستكون نفسها قيمة الذهب المستخرج، واذا ما تم انتاجه بكميات كبيرة، فسيؤثر ذلك بالتأكيد في اسعاره
 
أعلى