الأحزان والضغوط العصبية قد يسببان الزهايمر


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

أظهرت دراسة حديثة ان تعرض المسنين لضغط عصبي مع مشاعر الحزن في حياتهم قد يكون سببا في اصابتهم بأحد امراض الخرف وعلى رأسها الزهايمر.
واوضح باحثون ارجنتينيون خلال مشاركتهم في المؤتمر الاوروبي لأطباء الاعصاب بالعاصمة التشيكية براغ انه على الرغم من ان الضغط العصبي لا يمكن ان يؤدي وحده الى الاصابة بأمراض الخرف فإنه يسهم بشكل كبير في تدهور القدرات الذهنية ما يؤدي الى الاصابة بأحد امراض الخرف في ما بعد.
واكد الباحثون اهمية الانتباه جيدا الى الصحة النفسية مع التقدم في العمر.
واستند الباحثون الى دراسة تم اجراؤها على 107 من مرضى الزهايمر يراوح مستوى مرضهم بين البسيط والمتوسط ويبلغ متوسط اعمارهم 72 عاما علما بأن هناك نحو عامين ونصف العام بين ظهور اول اعراض اصابتهم بالزهايمر وتشخيص المرض لديهم بالفعل.
وتشكلت مجموعة المقارنة في هذه الدراسة من عدد من المسنين الاصحاء الذين يتوافقون تماما مع مجموعة المرضى في اعمارهم وجنسهم ومستواهم التعليمي ايضا.
واثناء هذه الدراسة تم الاستعلام من المجموعتين وكذلك من اقاربهم او المسؤولين عن الاعتناء بهم ومصاحبتهم عن وجود بعض الاحداث المميزة في حياتهم خلال ثلاثة اعوام قبل تشخيص الإصابة بالمرض.
وقد اظهرت الدراسة ان 73 في المئة من مرضى الزهايمر كانوا قد تعرضوا لبعض الاعباء النفسية الكبيرة التي نشأت في الغالب عن وفاة شريك حياتهم او احد ابنائهم او معايشاتهم لأحداث مرعبة مثل التعرض لهجوم عنيف او لحادث سيارة شديد لم يفض الى اصابات جسيمة كبيرة وانما تسبب في حدوث عواقب نفسية سيئة.
وعلى العكس من ذلك تضاءلت هذه النسبة لدى مجموعة المقارنة من المسنين الاصحاء بشكل ملحوظ حيث لم يتعرض سوى 24 في المئة فقط لمثل هذه المعايشات.
واوضح الباحثون الارجنتينيون ان الزهايمر يعد اكثر امراض الخرف شيوعا في العالم وجدير بالذكر ان المسنين ومرضى السكري وكذلك مرضى ارتفاع ضغط الدم والاشخاص الذين يعانون من الخمول الجسدي والنفسي يمثلون الفئة الاكثر تعرضا لخطر الاصابة بمرض «الزهايمر - الخرف».
اما عن مدى تأثير العوامل البيئية المحيطة بالانسان في اصابته بمرض الزهايمر فقد اكد الباحثون الارجنتينيون ان اثبات ذلك يستلزم مواصلة البحث والدراسة.
 
أعلى