الأرق وزيادة الوزن


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

ربط العديد من الدراسات ما بين الأرق واضطراب النوم مع خطر الزيادة في الوزن والسمنة. حيث كشف الباحثون أن الحصول على ساعات نوم كافية له دور مهم جدا في عمل هرمون الليبتين المسؤول عن الشعور بالشبع وهرمون الأنسولين المنظم لعملية حرق الجلوكوز ودهون الجسم. كما يؤثر الأرق سلبا على إفراز هرمون النمو وهرمون التوتر (الكورتيزول) والميلاتونين التي يفرزها الدماغ، وجميعها لها آثار سلبية تزيد من شهية الشخص ومن تخزين الجسم للدهون.
وأرجعت الدراسات العلاقة ما بين ساعات النوم والأرق مع قابلية زيادة الوزن، الى تأثير هرمونين أساسيان، هما: الجليرين الفاتح للشهية وهرمون الليبيتين المسبب للشعور بالشبع. فالنوم السليم يؤثر ويتأثر بشكل مباشر بعمل هذين الهرمونين. فانخفاض عدد ساعات النوم عن المعدل المناسب (6 - 8 ساعات) يرافقه انخفاض في معدل هرمون الشبع (الليبيتين) وارتفاع في هرمون الجوع (الجليرين).
وهو ما يعلل اندفاع الشخص المصاب بالأرق الى تناول الاغذية العالية بالكربوهيدرات والسكر والنشويات مثل الحلويات والشوكولاتة والوجبات الدسمة. ويترتب عن تناول هذه الأنواع من الأطعمة حصول الجسم على سعرات حرارية تفوق ما يحتاج إليه، فيخزنها الجسم على هيئة دهون وتحدث الزيادة في الوزن. كما بينت دراسة أن انخفاض عدد ساعات النوم ليلا يزيد من تخزين الجسم لكتلة الدهون في مناطق معينة، حيث يفضل تخزينها في منطقة البطن (الكرش).
 

دموع الورد

رئيس وزارء البيلسان

إنضم
Dec 19, 2009
المشاركات
13,384
مستوى التفاعل
139
المطرح
هنْآگ حيثّ تقيأت موُآجعيّ بألوُآنْ آلطيفّ..
رسايل :

يااارب انا في قمة ضعي وفي عز احتياجي اليك فكن معي

يسسسسلمو للمعلومات وردة*
 

إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

الله يسلمك نورتِ حبيبتي وردة*
 
أعلى