الأسماك تتأقلم بسرعة مع سموم المياه !!!

إلهام

بيلساني لواء

إنضم
Jul 20, 2010
المشاركات
4,850
مستوى التفاعل
97
المطرح
على مد البصر اتواجد
رسايل :

كان بعض مني ..... بعض من افكاري ...... بعض من حنيني ...... واصبح بعض من ذاكرتي المشوشة ....




­أكد علماء أمريكيون أن أسماك القد في نهر هودسون بالولايات المتحدة تحورت بشكل سريع لحماية نفسها من تزايد كميات السموم في النهر على مدى عقود. وأشار الباحثون تحت إشراف إساك ويرجين من كلية الطب بجامعة نيويورك أن المسئول عن هذه التحورات هو جين واحد.

وتعيش سمكة القد التي يبلغ طولها نحو 20 سنتمترا في قاع الأنهار وهي واسعة الانتشار. غير أن العلماء أشاروا في مجلة ساينس إلى عدم وجود اهتمام اقتصادي كبير بهذه الأسماك. وتعرض نهر هودسون للتلوث في الفترة من عام 1947 إلى عام 1976 من قبل مصنعين تابعين لشركة جنرال اليكتريك بطول 315 كيلومترا من النهر وذلك بسبب إلقاء المصنعين ما يقرب من 590 ألف طن من المواد السامة



وقال ويرجين إن نسبة السموم التي تم رصدها في كبد الأسماك هي أعلى نسبة يسجلها الباحثون في كبد الأسماك. ولم يعرف الباحثون كيفية تأقلم الأسماك مع هذه الظروف.

اصطاد ويرجين وزملاؤه الكثير من الأسماك من مناطق نظيفة نسبيا ومناطق ملوثة في نهر هودسون وبحثوا في مجموعها الوراثي عن جينات مثل الجين ايه اتش ار2 الذي يشارك البروتين الناتج عنه في تنظيم التأثير السمي.

وتبين للباحثين غياب ستة من مكونات الحمض النووي في الجين الخاص بالأسماك التي تم اصطيادها من الأماكن الملوثة مما يصعب على السم الالتصاق بالبروتين الموجود في الجين المسئول في حالته السليمة عن التعرف على التأثيرات السامة للمواد في الخلية، وأضعفت هذه الخاصية داخل الخلية جراء البروتينات المتحورة أو أوقفت تماما.

كما تبين وجود نفس التحور في الأسماك التي تعيش في أماكن نظيفة في النهر وإن كانت أندر بكثير عنها في الأماكن الملوثة. ولكن بمجرد وصول السم بكميات كبيرة إلى الماء سارعت الأسماك إلى هذا التحور. وأوضح الباحثون أن الكثير من الأسماك الصغيرة التي تخلو من هذه الحماية الجينية تموت في وقت مبكر بسبب قصور في القلب. كما أكد الباحثون أن دراستهم مثال جيد على سرعة تدخل التكيف الحيوي لمواجهة الظروف المتغيرة في البيئة.




سبحان الله


 

ندى القلب

المحاربين القدماء

إنضم
Jul 14, 2009
المشاركات
16,493
مستوى التفاعل
151
رسايل :

كالسجناء نلتقي وعيوننا معلقة على الزمن الهارب _ العائم مثل طائرة ورقية يلهو بها طفل لا مبال

سبحان الله

كل يوم في اكتشاف عن الطبيعه مذهل

يسلموو للمعلومات وردتنا

وردة*وردة*
 

إلهام

بيلساني لواء

إنضم
Jul 20, 2010
المشاركات
4,850
مستوى التفاعل
97
المطرح
على مد البصر اتواجد
رسايل :

كان بعض مني ..... بعض من افكاري ...... بعض من حنيني ...... واصبح بعض من ذاكرتي المشوشة ....

أعلى