الأغذية السكرية تحفز الأرق


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

يكثر السهر خلال أيام العيد والاجازة نتيجة لرغبة البعض في حضور المناسبات الاجتماعية ومتابعة البرامج التلفزيونية والقيام بالعديد من الأنشطة الاخرى، ما يدخل البهجة على أنفسهم ويخرجهم من الروتين اليومي.
جميل أن يستمتع المرء بوقته، لكن لابد من تنظيم عدد ساعات النوم خلال اليوم. فالجسم الذي لا يحصل على معدل ساعات نوم ليلي كاف، سيعاني من الاضطرابات الهرمونية التي تسبب قصورا في أدائه للكثير من الوظائف الحيوية. لذا، يجب على من يسهر ليلا أن يعين راحة جسمه بأخذ قيلولة في فترة العصر لمدة لا تقل عن ساعة، ولا تمتد لأكثر من ساعتين. ويفضل عدم السهر يوميا، حتى يتزوّد الجسم بساعات من الراحة في الليلة التي تسبق يوم السهر.
يترتب عن اختلال ساعات النوم، ورغبة الشخص في القيام بالعديد من الأنشطة الليلية اضطرابات في طبيعة نومه. وقد يعاني البعض من الأرق وصعوبة النوم. وهو أمر يرجع الى ارتباط ساعة الجسم البيولوجية (أي مواقيت خلود الجسم للنوم والمدة الكافية له) بعلاقة وثيقة مع روتين حياته اليومي وطبيعة تغذيته وبوزنه ايضا.
وبحسب اختصاصية العلاج التغذوي في مستشفى الصباح، ليلى آغا، فحتى يتمكن الشخص من الخلود الى النوم في الوقت المناسب ويحصل على عدد ساعات كافية من النوم والراحة، يجب أن يكون إفراز جسمه للهرمونات المسؤولة عن الاسترخاء منتظما ومتزنا. والمسؤول عن التحكم في اتزان إفراز هذه الهرمونات هي منطقة في الدماغ.
وللتفسير، يحدث النوم نتيجة لارتفاع إفراز الجسم للهرمونات المسببة لاسترخاء العضلات والخمول، فيشعر الشخص على أثر ذلك بالنعاس وثقل جفون العين والشبع وتقل طاقته، استعدادا للخلود في نوم عميق ومريح. وبعد ساعات من النوم والراحة، يتدرج الارتفاع في إفراز هرمون الميلاتونين، وترافق ذلك زيادة في معدل الشعور بالجوع واليقظة والطاقة مما يحفز الاستيقاظ من النوم. وأشارت الإخصائية إلى وجود العديد من الدراسات الطبية التي تؤكد دور التغذية السليمة في دعم تهدئة الأعصاب واسترخاء العضلات والعين والحصول على فترة مناسبة من النوم.
 

دموع الورد

رئيس وزارء البيلسان

إنضم
Dec 19, 2009
المشاركات
13,384
مستوى التفاعل
139
المطرح
هنْآگ حيثّ تقيأت موُآجعيّ بألوُآنْ آلطيفّ..
رسايل :

يااارب انا في قمة ضعي وفي عز احتياجي اليك فكن معي

ما في اخطر من السهر للجسم
يسلمو للموضوع :24:
 

إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..


الله يسلمك يا رب

نورتِ
وردة*
 
أعلى