الإبراهيمي: التغيير في سورية ضروري وعاجل


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

موسكو، بكين - ا ف ب - قال الموفد الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية الى سورية الاخضر الابراهيمي انه يجب اطلاق عملية سياسية في سورية، مشيرا الى الحاجة الى وضع جديد، وان المستقبل لا يمكن ان يكون مثل الماضي والتاريخ لا يرجع الى الخلف.
وناشد الابراهيمي في حديث الى قناة العربية كل الاطراف في سورية وقف العنف وخصوصا الحكومة التي قال ان مسؤوليتها اكبر في توفير الامن لشعبها، مضيفا ان هذه الحكومة تدرك المعاناة التي نزلت على شعبها وان هناك مطالب كبيرة تخص هذه الحكومة وان التغيير ضروري وعاجل ولا بد من ارضاء الشعب السوري وتلبية تطلعاته.
واشار الى انه لم يتحدد بعد موعد زيارته الى دمشق وانه في مثل هذه الظروف لا يمكن لاحد ان يذهب بافكار مسبقة ولذك ليس لديه افكار مسبقة عن طريقة حل النزاع.
من جهة ثانية، اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أمس، انه سيكون «من السذاجة» ان تعتقد الدول العربية والغربية بان الرئيس السوري بشار الاسد سيوقف اطلاق النار اولا ويسحب قواته من المدن الكبرى، ورأى ان الغرب ينطلق من حساباته الجيوسياسية وليس من مصالح الشعب السوري في تعامله مع الازمة، مجددا تأكيد عدم تمسك بلاده بالاسد.
وقال لافروف في كلمة امام طلاب بموسكو: «عندما يقول شركاؤنا ان الحكومة اولا يجب تتوقف (عن القتال) وتسحب كل قواتها واسلحتها من المدن - وتكتفي بدعوة المعارضة الى فعل ذلك - فهذه خطة لا يمكن تحقيقها اطلاقا. فاما ان الناس ساذجون او انه نوع من الاستفزاز».
وقال لافروف ان دعوة كهذه تعادل طلبا «باستسلام» النظام، موضحا انه يرى انه لا الغربيين ولا العرب يحق لهم طرح طلب كهذا.
واكد الوزير الروسي ان ملاحظاته لا تهدف الى دعم نظام الاسد بل تعكس الواقع اليومي على الارض. واضاف: «لا يهم رأينا في النظام السوري. من غير الواقعي اطلاقا في الوضع الحالي - والقتال دائر في المدن - القول ان الحل الوحيد يكمن في استسلام من جانب واحد لاحد الطرفين». وتابع لافروف: «نحن لا نقف في صف نظام او اشخاص في سورية (...) بل نستند في موقفنا الى ما هو واقعي».
وفي بكين، عبر وزير الخارجية الصيني يانغ جيشي للابراهيمي، عن قلق بكين المتنامي حيال تدهور الوضع في هذا البلد.
وقال بيان نشر على موقع الوزارة الالكتروني ان وزير الخارجية الصيني لاحظ في محادثة هاتفية مع الابراهيمي مساء الجمعة ان الوضع في سورية يتدهور يوما بعد يوم، مؤكدا ان الصين قلقة جدا حيال ذلك وتتابع عن كثب المشاكل الانسانية التي تسببها المعارك في هذا البلد.
وفي البيان نفسه، اشار يانغ الى اهمية اجراء حوار سياسي بين السوريين على اساس انه الطريق الوحيد لايجاد مخرج للازمة مع احترام سيادة سورية والارادة الشعبية في هذا البلد.
واكد الوزير الصيني مجددا ان العالم الخارجي يجب الا يحاول فرض حل على السوريين ولا شن تدخل عسكري في سورية.
 
أعلى