الإبراهيمي بدأ مهمته في دمشق: الأزمة السورية كبيرة وتتفاقم


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

دمشق - وكالات - عبّر موفد الامم المتحدة والجامعة العربية الى سورية الاخضر الابراهيمي، بعد وصوله الى دمشق امس، عن اعتقاده بان الازمة في سورية «تتفاقم»، مشددا على ضرورة «وقف النزيف». ونقلت «وكالة الانباء السورية الرسمية» (سانا) عن الابراهيمي: «قدمنا الى سورية للتشاور مع الاخوة السوريين، فهناك أزمة كبيرة فى سورية واعتقد أنها تتفاقم».
واضاف في تصريحات ادلى بها في مطار دمشق الدولي »اعتقد ان لا احد يختلف على ضرورة وقف النزيف واعادة الوئام الى ابناء الوطن الواحد ونأمل بان نوفق في ذلك».
وهي الزيارة الاولى للابراهيمي الى سورية منذ تسلمه مهامه موفدا خاصا في الاول من سبتمبر، خلفا لكوفي انان، وسيلتقي خلالها الرئيس بشار الاسد.
وقال الناطق باسم الابراهيمي في بيان اعلن وصوله في وقت سابق ان الموفد الدولي والعربي المشترك سيجري محادثات مع «الحكومة ومع ممثلين عن المعارضة والمجتمع المدني».
وقال نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد الذي استقبل الابراهيمي ورافقه الى مقر اقامته في احد فنادق دمشق «نحن واثقون بان السيد الابراهيمي يتفهم في شكل عام التطورات وطريقة حل المشاكل رغم التعقيدات، ونحن متفائلون ونتمنى للابراهيمي كل النجاح».
والتقى الابراهيمي مساء امس، وزير الخارجية السوري وليد المعلم.
من ناحيته، اشار احمد فوزي الناطق باسم الابراهيمي، الى ان مختار لاماني يرافق الابراهيمي وسيبقى في دمشق «لتولي مهامه كرئيس لمكتب الموفد المشترك الى سورية».
وفي القاهرة (الراي)، كشف مصدر مسؤول في المعارضة السورية أن الإبراهيمي التقى قبيل مغادرته إلى دمشق، ثلاثة رجال من قوى المعارضة السورية هم: هيثم المالح وأيمن هاروش ولؤي الزغبي.
وذكرت مصادر المعارضة السورية لـ «الراي»، ان «المعارضين السوريين أوضحوا أن الإبراهيمي أخبرهم أنه ليس لديه برنامج محدد في الوقت الحالي لحل الأزمة، وإن برنامجه سيتحدد عقب لقاء المسؤولين في النظام السوري، وإنه أبلغهم خلال اللقاء أنه يسعى لكي يعمل جميع الأطراف في هذا التوقيت معه من أجل وقف شلالات الدم».
من جانبه، أكد المالح لـ «الراي»، أن اللقاء بالإبراهيمي استغرق أكثر من ساعة في أحد فنادق القاهرة، وتناول تفاصيل كثيرة في ما يتعلق بالوضع الراهن في سورية، وأوضح أنهم قدموا للإبراهيمي شرحًا حول وجهة نظرهم لحل الأزمة
 
أعلى