الإبراهيمي في دمشق خلال أيام: حصيلة القتلى تثير الذهول


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

نيويورك - ا ف ب - اتهم الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الدول التي تزود طرفي النزاع الدائر في سورية بالاسلحة بانها «تزيد شقاء» السوريين، في حين طلب الوسيط الدولي للنزاع في هذا البلد الاخضر الابراهيمي «دعم الاسرة الدولية» لمهمته التي بدأت لتوها معلنا انه سيتوجه خلال ايام الى دمشق.
وقال بان في كلمة امام الجمعية العامة للامم المتحدة ان «اولئك الذين يزودون بالسلاح ايا من الجانبين لا يساهمون الا في المزيد من الشقاء، وفي خطر الوصول الى نتائج لا يمكن توقعها مع اشتداد القتال واتساع رقعته».
ولم يسم الامين العام في كلمته امام ممثلي الدول الـ 193 الاعضاء في المنظمة الدولية ايا من الدول التي يتهمها، علما بان روسيا هي اول مصدر للاسلحة الى نظام الرئيس السوري بشار الاسلحة في حين يؤكد مسؤولون في الامم المتحدة بان ايران ارسلت اسلحة الى حليفها الاول في المنطقة.
بالمقابل يتهم نظام الاسد كلا من السعودية وقطر وتركيا بتسليح معارضيه، في حين اعلنت الولايات المتحدة وبريطانيا انهما تزودان المعارضة السورية بمعدات غير قاتلة.
واكد الامين العام ان الدعم الدولي يتعاظم للمبعوث الدولي الجديد الى سورية في مهمته لانهاء النزاع المسلح الدائر في هذا البلد.
وفي اول خطاب له امام الجمعية العامة منذ تسلمه السبت رسميا منصبه كخلف لكوفي انان، رسم الاخضر الابراهيمي صورة قاتمة للوضع في سورية معتبرا ان الخسائر البشرية في هذا البلد «تثير الذهول» والاضرار المادية «كارثية».
وحذر الديبلوماسي من ان الوضع في سورية «يتدهور باستمرار»، مؤكدا ان تنسيق المعالجة الدولية للمسألة في سورية «لا بد منه وملح جدا»، موضحا انه سيتوجه خلال ايام الى دمشق.
وقال ان «حصيلة القتلى تثير الذهول والدمار يقترب من نسب كارثية ومعاناة الشعب هائلة».
واذ اكد الابراهيمي انه مهمته «صعبة»، اوضح انه سيتوجه خلال ايام الى القاهرة للقاء الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي لشكره على الثقة التي منحه اياها و«الاستفادة من مشورته وارشاداته كما استفدت بها منكم».
واضاف «اتطلع الى زيارتي المقررة الى سورية في غضون ايام، وكذلك، عندما تكون الظروف ملائما وممكنا لزيارة كل الدول القادرة على المساعدة في ان تصبح العملية السياسية بقيادة سورية حقيقة على ارض الواقع».
واكد ان هذه العملية السياسية يجب ان «تقود الى انتقال يحترم مشروعية تطلعات الشعب السوري ويمكنهم بكل استقلالية وديموقراطية من تقرير مصيرهم بانفسهم».
وشدد الابراهيمي على ان «مستقبل سورية سيبنيه شعبها ولا احد سواه. ان دعم المجتمع الدولي ملح ولا بد منه، وهو لن يكون فعالا الا اذا دفع الجميع في الاتجاه نفسه».
واكد المبعوث الدولي: «لن ادخر جهدا للمشاركة في الجهود الرامية لتحقيق السلام للشعب السوري».
وفي كلمته امام الجمعية العامة دعا الامين العام الدول الاعضاء الى تقديم دعم «موحد وفعال» للاخضر الابراهيمي، مشيرا الى ان مهمة الاخير «شاقة لكنها ليست مستحيلة».
واضاف: «من اجل النجاح، هو يحتاج الى دعمكم الموحد والفعال، لمساعدة المتحاربين على ان يفهموا ان الحل لن يأتي عبر الاسلحة بل بالحوار».
ووجه بان ايضا نداء للتضامن الدولي لمساعدة اللاجئين السوريين. وقال ان البلدان المجاورة «التي فتحت بسخاء حدودها» لاستقبال لاجئين سوريين «بحاجة ماسة الى مساعدة».
واضاف ان «الوضع الانساني خطير ويتدهور، سواء في سورية او في البلدان المجاورة التي تتاثر بالازمة».
واعلنت تركيا انها لن تتمكن في وقت قريب من استقبال مزيد من اللاجئين على اراضيها وطلبت اقامة مناطق عازلة داخل سورية لاستقبال اللاجئين.
وبحسب المفوضية العليا للاجئين في الامم المتحدة فإن اكثر من مئة الف سوري هربوا من بلدهم خلال اب/اغسطس. وبات عدد اللاجئين السوريين في البلدان المجاورة 235 الفا بينهم 59 الف لاجئ سوري في لبنان و80400 في تركيا.
ولفت بان الى ان جهود وكالات الامم المتحدة لاغاثة 2،5 مليون سوري محتاج باتت «محدودة بفعل نقص في الاموال» مذكرا بان مبلغ ال180 مليون دولار من المساعدات الانسانية التي طلبتها الامم المتحدة لم يتم توفير الا نصفه.
 
أعلى