الإبراهيمي: من السابق لأوانه دعوة الأسد للتنحي


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

بيروت - رويترز - اعتبر الممثل الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية في سورية الاخضر الابراهيمي ان من السابق لاوانه القول ان كان الرئيس السوري بشار الاسد يجب ان يتنحى، فيما توقعت المعارضة السورية ان يفشل في مهمته لانهاء الصراع.
وأوضح الابراهيمي في مقابلة مع وكالة «رويترز» انه يدرك جيدا مشكلة مجلس الامن وانه لذلك سيحتاج لان يستوضح على نحو عاجل مدى التأييد الذي ستمنحه اياه الامم المتحدة لضمان حصول مهمته على فرصة أفضل للنجاح.
وقال: «عندما أذهب الى نيويورك سأطلب الكثير من الاشياء. كيف ننظم أنفسنا ومن الذي سنتحدث معه ونوع الخطة التي سنضعها»، مضيفا: «سنبدأ مناقشة كل هذه الامور ونوع التأييد الذي سأحصل عليه ونوع التأييد الذي سأحتاج اليه للقيام بهذه المهمة».
وأقر الابراهيمي بأن المشاكل التي واجهها سلفه كوفي انان دفعته للتروي، موضحا: «عانيت كثيرا قبل تولي مثل هذه المهمة وكنت أبحثها مع الامم المتحدة والامين العام للامم المتحدة وكيف يرون ذلك وكيف سأعمل في هذا السياق».
ووصف الابراهيمي الوضع في سورية بانه «رهيب ومرعب للغاية. وأنتم ترون ذلك على شاشات التلفزيون كل يوم. القرى والمدن تسوى بالارض من خلال القصف»، مضيفا انه لم يكن في وسعه ان يرفض المهمة في مثل هذا الموقف حيث مئات وآلاف وربما ملايين يعانون بغض النظر عن مدى صعوبة الموقف.
غير انه رفض ان يستدرج بشأن ان كان يعتقد ان الرئيس بشار الاسد يجب ان يتنحى في تناقض مع انان الذي قال انه من الواضح ان الرئيس السوري «يجب ان يتخلى عن منصبه».
وقال عندما سئل ان كان سيطالب الاسد بالاستقالة: «من المبكر جدا بالنسبة لي ان أقول هذا. انني لا اعرف بدرجة كافية ما يحدث».
واوضح انه سيجتمع مع الاسد ومع زعماء المعارضة في اقرب وقت مناسب، مضيفا: «هذا مبدأ اساسي آخر. لا ترفض ابدا ان تتحدث الى اي شخص واذا كان من اجل شيء فمن اجل فهم الموقف».
وقال الابراهيمي انه كان على اتصال مع انان لكنه امتنع عن التعقيب على سبب فشل انان في مهمته أو ان كان قد تلقى نصيحة بتجنب القيام بمبادرات معينة.
من جهة ثانية، توقع هيثم المالح، احد مؤسسي مجلس الامناء الثوري السوري، ان الابراهيمي سيفشل في انهاء الصراع بسبب تصميم نظام الاسد على مواصلة استخدام العنف ضد معارضيه.
وقال في افتتاح مقر مجلس الامناء في ضاحية المعادي في القاهرة ان الحل الوحيد هو انهاء النظام السوري الذي وصفه بالورم الذي لا علاج له سوى الاستئصال.
واوضح انه يتوقع ان يفرض المجتمع الدولي حظرا للطيران على سورية ما يسمح لجماعات المعارضة في المنفى بالبدء في العمل في مناطق في شمال سورية.
 
أعلى