الإبراهيمي يدعو أطراف النزاع السوري للتحاور في أحد مقرات الأمم المتحدة كبداية


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

القاهرة - وكالات - دعا المبعوث العربي والاممي الى سورية الاخضر الابراهيمي، امس، اطراف النزاع في سورية الى بدء حوار في مقر للامم المتحدة، واعتبر ان مبادرة رئيس الائتلاف المعارض معاذ الخطيب تفتح بابا للحل.
وقال الابراهيمي في مؤتمر صحافي مشترك مع الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي في القاهرة ان «بدء الحوار بين الاطراف السورية في مقر للامم المتحدة في البداية على الاقل سيؤدي الى فتح باب للخروج من الأزمة».
واوضح: «للبداية يمكن اجراء لقاء بين المعارضة ووفد مقبول من الحكومة السورية في مقر من مقرات الامم المتحدة كبداية على الاقل. من شأن ذلك ان يكون بداية للخروج من النفق المظلم الذي دخلته سورية».
واعتبر الابراهيمي ان «مبادرة الخطيب تفتح بابا للحل وتحديا للحكومة السورية على ما تقوله باستمرار انها مستعدة للحوار والحل السلمي».
وقال الابراهيمي: «يجب على كل الاطراف الدولية والاقليمية دعم هذه المبادرة من اجل انجاحها»، نافيا ما نشرته وسائل اعلام عربية عن خطة «لانشاء مجلس شيوخ منتخب في اغلبه من الشعب السوري مع تعيين جزء من قبل المعارضة والنظام».
وقال: «ليس لدي علم بهذا المشروع ولم يعرض علي ولم اوافق عليه ولم اعارضه».
وتحدث عن «مشروع لزيارة الخطيب على رأس وفد معارض الى موسكو الشهر المقبل».
اما العربي، فاكد ان حل الأزمة يأتي عبر عملية سياسية، كما طرحها الابراهيمي، وان المطروح امام الاطراف ان يبدأوا الحوار في ما بينهم.
وفي دمشق، اكد وزير الاعلام السوري عمران الزعبي ان الخيار الوحيد امام السوريين هو الذهاب الى حوار وطني سياسي من اجل اعادة بناء ما تهدم ولملمة الجراح وايجاد حلول لتداعيات الازمة في البلاد.
ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية «سانا» عن الزعبي تأكيده ايضا ان «برنامج الحل السياسى الذي اطلقه الرئيس السوري بشار الاسد أخيرا لحل الازمة في سورية يعطي ضمانات واسعة في مسألة الحوار وفقا للدستور ولارادة القيادة السياسية والحكومة السورية».
وقال ان «ادعاءات المعارضة الخارجية بالحوار وهمية لانها تتحدث عن حوار وفق شروطها» مؤكدا ان «من يريد الحوار لايضع شروطا ولا يحدد اليات معينة».
واضاف ان «اي كلام اخر عن الحوار المشروط هو مضيعة للوقت ورهان خاسر على حدوث تغيرات على الارض واقول للجميع. لا يراهن احد على متغيرات على الارض بالمعنى العسكري والامني بل على العكس فليراهنوا على العمل السياسي». وتابع ان «قوى المعارضة الوطنية الموجودة في الداخل قدمت مبادرات تتضمن افكارا كثيرة والاساس فيها ان الذي يريد حوارا وطنيا ويريد مصلحة الشعب السوري عليه ان يأتي الى دمشق ويطرح ما يشاء». واشار الى ان «الحوار الوطني ليس محصورا بين الحكومة السورية والمعارضة بل يجب ان تكون جميع القوى السياسية والمجتمعية في سورية طرفا في هذا الحوار».
 

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
جنيف 1 جنيف 2 جنيف مليون جنيف تريليون نحن لا نريد بشار الأسد فهموا يا عالم .. لعنك الله يا عمران الزعبي .. اللهم اجعل البراميل المتفجرة تسقط فوق رأسه ورأس أولاده

يعطيكي العافية :24:
 

إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

آآآآمين يا رب

الله يعافيك
وردة*
 
أعلى