الإسكندرية على فوهة بركان غداً.. قوى ثورية تتظاهر بالقائد إبراهيم والتيار المدنى يقاطع.. والإخوان يتظاهرون بسيدى جابر وسط توق

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
تشهد محافظة الإسكندرية غداً مظاهرات حاشدة فى ميدان القائد إبراهيم، يعقبها مسيرة إلى منطقة سيدى جابر (المحطة) على غرار ما يحدث فى كل جمعة طوال الشهر الماضى، وسط توقعات بأعمال عنف واشتباكات قد تنشب بين المتظاهرين وجماعة الإخوان المسلمين الذين أعلنوا التظاهر فى منطقة سيدى جابر (المحطة) فى جمعة تطهير القضاء.

وأعلنت حركة تغيير بالإسكندرية عن مشاركتها فى مظاهرات الجمعة القادمة تحت شعار "جمعة كشف الحساب"، والتى تستهدف الرد على التظاهرة التى دعت لها جماعة الإخوان المسلمين، بهدف محاسبة الرئيس محمد مرسى على كل الأوضاع "الكارثية" فى القانون والسياسة التى ارتكبها على مدار الـ9 أشهر الماضية.

وأكد إيهاب القسطاوى، منسق الحركة بالإسكندرية، أن فعالية جمعة "كشف الحساب" ستنطلق من محيط مسجد القائد إبراهيم بعد صلاة الجمعة، كى لا ينفرد أعضاء الجماعة بالميادين ويحاولون السيطرة عليها الجمعة القادمة، تحت شعار تطهير القضاء الزائف الذى تتخذه الجماعة كذريعة لمعاودة النزول للميادين وإلهاء الشعب المصرى فى قضية إخلاء سبيل الرئيس السابق.

وأكد القسطاوى، أن قرار إخلاء سبيل مبارك جاء طبيعيا طالما قتل المتظاهرين فى عهد الرئيس محمد مرسى، وأن كل الأخطاء التى شابت هذه المحاكمة منذ بدايتها يشترك فيها كلا من المجلس العسكرى وجماعة الإخوان على السواء، مضيفاً "إننا لا يجب أن ننساق وراء رغبة الجماعة الآن التى تحاول إلهاء الشعب عن محاسبة الرئيس الحالى فى التفكير والتنديد بأحكام القضاء فى قضية مبارك، فكلاهما متورط فى نفس التهم بنفس الجرائم".

بينما أشار أحمد عوض المتحدث الإعلامى لحركة قادم بالإسكندرية إلى أن المشاركة فى مظاهرات الغد بساحة مسجد القائد إبراهيم ضد قرار إخلاء سبيل الرئيس المخلوع حسنى مبارك و ضد حكومة الاخوان المسلمين، ولرفض قرض صندوق النقد الدولى.

وقال عبد الرحمن الجوهرى، المتحدث الرسمى باسم كفاية وعضو المكتب التنفيذى للتيار المدنى الديمقراطى بالإسكندرية، نرفض التواجد مع الإخوان، موضحاً أن أسباب مشاركة التيار المدنى تنادى بمطلب واحد وهو إسقاط النظام، الأمر الذى يختلف عن أسباب مشاركة الاخوان غدا، وهو المطالبة بتطهير القضاء، مضيفاً "يجب يدركوا أولاً أن عليهم تطهير أنفسهم من حالة الاستعلاء والإقصاء من كل القوى الوطنية وتطهير مؤسسة الرئاسة بخروجها من الانحياز السياسى الذى أدى إلى انهيار المجتمعى فى كافة المجالات".

ومن جانبه، أشار الدكتور شريف بغدادى سكرتير عام حزب المصريين الأحرار بالإسكندرية، إلى أن الحزب لن يشارك غدا فى تظاهرات مسجد القائد إبراهيم، وذلك رفضا لمقولة "تطهير القضاء و التى يقصد بها الاخوان، أخونة القضاء، لكى تكتمل خطة التمكين، مع وجود نائب عام خاص وقضاة من أجل الإخوان "مصر" سابقا، وعدم تنفيذ أحكام القضاء، موضحا أن الإخوان يسيرون فى خطة اللتمكين والأخونة لكافة مؤسسات الدولة كالقضاء.

وعلى صعيد آخر، دعت جماعة الإخوان المسلمين فى الإسكندرية أهالى المحافظة إلى المشاركة فى تظاهرات حاشدة غدا الجمعة ١٩ إبريل من مسجد عصر الإسلام فى منطقة سيدى جابر المحطة تحت عنوان "معا لاستكمال أهداف الثورة.. معاً لتطهير المؤسسات"، بحضور ومشاركة من أحزاب الوسط والأصالة والبناء والتنمية وائتلاف شباب الثورة.

وأوضح أنس القاضى المتحدث باسم جماعة الإخوان المسلمين بالإسكندرية فى تصريح صحفى له اليوم الخميس، أن التظاهرات التى دعت إليها القوى الوطنية، ومنها جماعة الإخوان المسلمين تأتى لمحاولة تصحيح مسار الثورة فى ظل محاولات الثورة المضادة المستميتة للانقضاض على الثورة، والذى بدا واضحا فى مهرجان البراءة للجميع الذى يحصل عليه نظام الرموز السابق فى قضايا الفساد المختلفة.

وأضاف القاضى، "لقد وصل الصراع بين الثورة والثورة المضادة إلى أروقة مؤسسات الدولة، واستخدمت ساحات المحاكم للقضاء على ثورة مصر التى صنعها شعبها بدماء أبنائه وأرواحهم، وبذل فيها الغالى والنفيس"، مشيراً إلى أن مسألة تطهير القضاء من بعض العناصر التى تشارك وتقود أحيانا الثورة المضادة بات أمراً واجباً لا يحتمل التأجيل فإما الثورة على القضاء أو القضاء على الثورة.

ولفت إلى أن التظاهرة ترفع العديد من المطالب من أجل إعادة الثورة إلى مسارها الصحيح، وهى تطهير القضاء من الفاسدين، وإقرار قانون السلطة القضائية، وإعادة محاكمة كافة المتورطين فى قتل الثوار وتطهير المؤسسات، بالإضافة إلى المطالبة باتخاذ إجراءات ثورية ضد الفاسدين، واستعادة الأموال المنهوبة والمهربة للخارج.
 
أعلى