الإمـــــامة,الولاية العامة وحقوقها..

خُـزآمىَ ..~

بيلساني قوي

إنضم
Mar 21, 2010
المشاركات
1,596
مستوى التفاعل
41
رسايل :

بِإنتظـــآر الربيـعَ...!

بسم الله الرحمن الرحيم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الامامه:
الرئاسة والولاية العامة لإقامة الدين وحفظ وسياسة الدنياءبه,وحملالناس على مايقتضيه الشرعة مما يحقق مصالحهم الدنيوية والأخروية.

وجوب بيعة الإمام:
تجب مبايعة الإمام والاجتماع عليه و يدل على ذلك مارواه عبد الله بن عمر رضيالله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"من مات وليس في عنقه بيعةمات ميت الجاهلية" قال الحافظ ابن حجر:(المراد كموت الجاهلية إي علىضلال ليس لهم إمام مطاوع وليس المراد أنه يموت كافراً بل يموت عاصيا ً).
فالحديث يدل على وجوب مبايعة الإمام ,والبيعة تكون من أهل الحل والعقد وهم العلماء ,وأهل الرأي والمشورة.

أهمية وجود الإمام:
أن وجود إمام يتولى أمر المسلمين له أهمية كبيرة لان كثيراً من واجباتالاسلام لايمكن القيام بها إلا بولاية وسلطة تنفذها ,وذلك لتحقيق الأمنكإقامة الحدود,وحماية الثغور,والجهدا في سبيل الله ,والأمر بالمعروف والنهيعن المنكر ,وغير ذلك مما لايمكن لآحاد الناس القيام به, وقال شيخ الاسلامابن تيمية: (يجب أن يعرف أن ولاية أمر الناس من أعظم واجبات الدين ,بل لاقيام للدين إلا بها لان الله أوجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ,ولايتم ذلك إلا بقوة وإمارة ,وكذلك سائر ما أوجبه من الجهاد والعدل وإقامة الحج والجمع والأعياد ونصر المظلوم وإقامة الحدود لاتتم إلا بالقوة والإمارة).

وجوب طاعة ولي الأمر بالمعروف:
أوجب الله طاعة ولاة الأمر بالمعروف كما في قولة سبحانه: (يأيها الذين امنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم ).
ودلت السنة على ذلك كما في حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول صلى الله عليه وسلم: (على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره ,وإلا أن يؤمر بمعصية فإن أمر بمعصية فلأسمع ولإطاعة).
وفي هذا دليل على أن ولي الأمر يطاع في أوامر المحبوبة للنفس والمكروهة ما لم يكن فيها معصية لله تعالى .

تحريم الخروج على ولي الأمر:
دلت النصوص الشرعية على تحريم الخروج على ولي الأمر وتحريم منازعته حتى ولو كان عنده جور وظلم ومعصية وأمرت بالصبر ولزوم الجماعة لما يسببه الخروج عليه من فتن وفساد وشرور واختلال الامن وإراقة الدماء وطمع الأعداء , ومن الأدلة على ذلك مايلي:
1- عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم:" من رأى من أميره شيئـًا يكرهه فليصبر فإنه من فارق الجماعة شبراً فمات إلا مات ميتة الجاهلية".
2- عن عوف بن مالك الاشجعي رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:"ألا من ولي عليه و ال ِ فرآه يأتي شيئاً من معصية الله ولاينزعن يداً من طاعة ".
قال شيخ الإسلام ابن تيمية: ( وهذا نهي عن الخروج عن السلطان وإن عصى).
فنهى النبي صلوات الله وسلامه عليه عن قتالهم مع إخباره أنهم يأتون أموراً منكرة ,ولذا دأب أهل السنة على ذكر تحريم الخروج على الولاة في أبواب العقائد وهو أصل من أصول أهل السنة.


هذا والله أعلم...:24:

:16:( جهد شخصي وليس بنقل).
 
التعديل الأخير:

Queen

مشرفة

إنضم
Nov 28, 2009
المشاركات
3,344
مستوى التفاعل
34
المطرح
In my dreams
يعطيكي العافيه جوجو عالمجهود الرائع والفائده الاروع

 

خُـزآمىَ ..~

بيلساني قوي

إنضم
Mar 21, 2010
المشاركات
1,596
مستوى التفاعل
41
رسايل :

بِإنتظـــآر الربيـعَ...!

جزاك ِ ربي الجنه على هالاطلالـــه...:24:
 
أعلى