البشير وسالفا كير يلتقيان في اديس ابابا

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
بدأ رئيسا السودان وجنوب السودان عمر البشير وسالفا كير الجمعة في اديس ابابا اجتماعا جديدا بينهما هو الثالث منذ ايلول/سبتمبر، لمحاولة تسوية الخلافات بين بلديهما.
والتقى البشير ورئيس جنوب السودان ووفود بلديهما ووسطاء من الاتحاد الافريقي في العاصمة الاثيوبية قبل قمة الاحد والاثنين.
وبين الوسطاء خصوصا الرئيسان السابقان ثابو مبيكي (جنوب افريقيا) وبيار بويويا (بوروندي) ووزير الخارجية الاثيوبي تيدروس ادانوم.
وبحسب مصدر في وفد جنوب السودان سيبحث المسؤولان في "كل المسائل التي لا تزال عالقة" ولم يتم تسويتها في اطار اتفاق السلام الموقع بين جوبا والخرطوم في 2005.
وكان اتفاق السلام بعد عقود من الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب، فتح المجال لتقسيم السودان.
لكن ملفات عدة مثل ترسيم الحدود المشتركة وتقاسم الموارد النفطية او وضع منطقة ابيي المتنازع عليها لا تزال تسمم منذ استقلال الجنوب في تموز/يوليو 2011، العلاقات بين العاصمتين.
وفي ايلول/سبتمبر احرز كير والبشير تقدما في الملف النفطي ما فتح المجال لاستئناف جنوب السودان الانتاج النفطي الذي علق في كانون الثاني/يناير 2012 بسبب خلاف حول حقوق العبور التي كان على جوبا دفعها للخرطوم لتصدير النفط عبر انابيب الشمال.
لكن رغم قمة ثانية مطلع الشهر الحالي في اديس ابابا، لم يستأنف الانتاج حتى الان.
وردا على سؤال الجمعة قبل اللقاء، قال رمضان لعمامرة مفوض السلام والامن في الاتحاد الافريقي انه "يجب التقدم في اسرع وقت لتسوية القضايا العالقة".
وكان وقف الانتاج النفطي وجه ضربة قاسية لاقتصاد البلدين. كما ان التوتر المستمر بين البلدين يقلق الاسرة الدولية التي تتخوف من حرب جديدة. والعام الماضي كادت المواجهات الحدودية تتحول الى نزاع مفتوح جديد.
 
أعلى