البشير وسلفاكير يبحثان تحريك المفاوضات

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
أجرى الرئيس السوداني عمر البشير ورئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت صباح اليوم في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا مباحثات على انفراد، في مسعى لتحريك المفاوضات بين البلدين من أجل تفعيل اتفاقات أمنية واقتصادية وقع عليها البلدان في سبتمبر/أيلول الماضي.

وقبل قمة اليوم التي كانت مقررة أمس الجمعة أجرى كل من البشير وسلفاكير مباحثات أمس على انفراد مع الوسيطين رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي مريم ديسالين ورئيس جنوب أفريقيا السابق ثابو مبيكي.

ويتوقع أن تتواصل المباحثات بين الجانبين ظهر اليوم، وتقول مصادر دبلوماسية إن المشاورات بين الطرفين قد تتواصل الأحد في حال عدم توصل الجانبين لاتفاق بشأن النقاط الخلافية التي لا تزال قائمة بين البلدين منذ انفصال الجنوب عام 2011.

وكان البشير وسلفاكير أشارا إلى إمكانية تقديم تنازلات في محادثات أديس أبابا لإنهاء الجمود بشأن كيفية إقامة منطقة عازلة منزوعة السلاح، بعد أن اقترب البلدان من شفا الحرب في أبريل/نيسان الماضي.

وكان الرئيسان اتفقا في سبتمبر/أيلول الماضي على استئناف صادرات النفط الجنوبي عبر الشمال، وإقامة منطقة منزوعة السلاح في الحدود، غير أن هذه الاتفاقات لم تجد طريقها للتنفيذ بسبب تمسك السودان بتطبيق التفاهمات الأمنية أولا قبل استئناف ضح البترول.

ويشمل الملف الأمني فك الجنوب ارتباطه مع متمردي الحركة الشعبية قطاع الشمال الذين يقاتلون الخرطوم في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق الحدوديتين، وكانوا سابقا ضمن الجيش الشعبي الجنوبي، وهو مطلب وصفه سلفاكير في وقت سابق بالمستحيل.

ووضع توقيع اتفاق سلام في 2005 -الذي جرى ضمنه الاستفتاء على تقرير المصير للجنوبيين- حدا لسنوات طويلة من الحرب، لكنه ترك مسائل عدة عالقة، وبينها تقاسم الموارد النفطية وترسيم الحدود، ووضع رعايا كل من الدولتين على أراضي الدولة الأخرى ومستقبل منطقة أبيي.

وتحولت التوترات الناجمة من هذه الخلافات إلى معارك عنيفة على الحدود في أبريل/نيسان 2012، مما أثار مخاوف من دخول البلاد في مواجهة جديدة، ومنذ ذلك الوقت يمارس المجتمع الدولي ضغوطا لتسوية الخلافات بين الدولتين.

وقبل ساعات من الموعد الذي كان محددا لبدء القمة أمس، اتهمت جوبا الخرطوم بشن هجوم جوي وأرضي داخل حدود دولة جنوب السودان، لكن وزير الإعلام السوداني الناطق الرسمي باسم الحكومة أحمد بلال عثمان نفى وقوع أي هجوم من قبل الجيش السوداني على أراضي دولة جنوب السودان، وقال إن ما جرى كان مناوشات بين الجيشين في منطقة تابعة لجمهورية السودان.
 
أعلى