التجربة النووية الكورية الشمالية بقوة 5,0 درجات ودعوات لفرض عقوبات عليها

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
اعلنت وكالة مراقبة التجارب النووية التي تتخذ مقرا في فيينا الثلاثاء ان الانفجار الذي رصد الثلاثاء في اعقاب تجربة نووية جوفية في كوريا الشمالية بلغ 5,0 درجات على مقياس ريشتر.
وبالتالي تكون الوكالة التابعة للامم المتحدة صححت بفارق بسيط تقدير اعلن صباح وبلغ 4,9 درجات.
وبلغت قوة التجربة النووية السابقة لكوريا الشمالية (عام 2009) 4,2 درجات على مقياس ريشتر.
وقالت الوكالة ان الموقع الذي شهد "حادثة زلزالية لديها ميزات انفجار...يتطابق الى حد كبير" مع موقع التجربتين النوويتين السابقتين عامي 2006 و2009.
وتابعت "كما كانت الحال في التجربتين السابقتين، صدرت الاشارة من مكان قرب سطح" الارض.
وتستعين الوكالة بمعدات قياس (للزلازل او لتحليل جسيمات مشعة في الهواء) موزعة حول العالم.
وجمعت الوكالة حتى الان بيانات واردة من حوالى 25 محطة لقياس الزلازل على ما اكدت في بيان، وسيقوم خبراؤها بتحليلها كافة قبل اصدار تقرير مرحلي يقدم الى الدول الاعضاء في غضون 48 ساعة.
ودان المجتمع الدولي برمته وفي مقدمته الولايات المتحدة والامم المتحدة وحتى الصين التي اعربت عن "معارضتها الشديدة" الثلاثاء التجربة النووية الثالثة التي قامت بها بيونغ يانغ باعتبارها "استفزازا" يشكل خطرا على الامن الاقليمي وينتهك قرارات مجلس الامن ويستحق بالنسبة لكثيرين "عقوبات".
ويعقد مجلس الامن الدولي اجتماعا طارئا صباح الثلاثاء في نيويورك في الساعة 9,00 (14,00 تغ) لبحث سبل الرد، على ما افاد دبلوماسي في الامم المتحدة.
وقال انه اذا لم يصادق المجتمع الدولي على تشديد العقوبات على بيونغ يانغ فيتوقع ان يعبر صراحة عن "عزمه" القيام بذلك لاحقا.
ودعا الرئيس الاميركي باراك اوباما الذي ندد بسرعة بتجربة نووية "استفزازية" الى تحرك "سريع" و"ذي صدقية" من المجتمع الدولي وقال ان "الولايات المتحدة ستواصل اتخاذ الخطوات الضرورية لحماية انفسنا وحماية حلفائنا. وسوف نعزز التنسيق الوثيق مع حلفائنا وشركائنا".
واضاف في بيان ان "هذه الاستفزازات لا تجعل كوريا الشمالية اكثر امانا" بل ان "بدل ان تحقق هدفها المعلن بان تصبح امة قوية ومزدهرة، فان كوريا الشمالية زادت على العكس من عزلتها ومن فقر شعبها بسعيها غير الحكيم الى امتلاك اسلحة دمار شامل وصواريخ لاطلاقها".
وشاطره الرأي الامين للامم المتحدة بان كي مون الذي اعتبر التجربة النووية "مزعزعة للاستقرار بشكل كبير" و"انها انتهاك واضح وخطير لقرارات مجلس الامن".
هذا واستدعت الصين الثلاثاء سفير بيونغ يانغ لديها للاحتجاج على التجربة النووية التي قامت بها كوريا الشمالية بعدما عبرت عن "معارضتها الحازمة" لها.
وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان على موقعها على الانترنت انها استدعت سفير كوريا الشمالية في الصين حيث اعرب له وزير الخارجية يانغ جيشي عن "استياء بكين الشديد ومعارضتها الحازمة" للتجربة".
وتعتبر الصين اهم حليف لكوريا الشمالية وتقيم علاقات تجارية معها وتمدها بالمساعدات ومكنتها من الصمود عقودا بعد انتهاء الحرب الكورية.
 
أعلى