التدخين يضاعف الإصابة بمرض الزهايمر


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

حذر بحث طبي اجري في الولايات المتحدة من الافراط في التدخين في منتصف العمر يمكن ان يضاعف خطر الاصابة بمرض الزهايمر «الخَرِف - العتة» في مرحلة الشيخوخة.
واجرى البحث فريق من مؤسسة كايزر برماننتي للرعاية الصحية في اوكلاند بولاية كاليفورنيا الاميركية.
وكتب راشيل ويتمر المشاركة في البحث في دورية ارشيف الطب الباطني تقول «دراستنا تشير الى ان الافراط في التدخين في منتصف العمر يزيد خطر الاصابة بكل من مرض الزهايمر والعته الوعائي عند الرجال والنساء من مختلف المجموعات العرقية».
ونبه الفريق البحثي الى ان التدخين يسبب ايضاً السرطان وامراض القلب الوعائية وتظهر النتائج الجديدة انه يهدد الصحة العامة في المراحل المتأخرة من العمر عندما يكون الناس اكثر عرضة بالفعل للاصابة بالعته.
وقام فريق ويتمر بتحليل بيانات من «21123» فرداً شاركوا في مسح عندما كانوا في عقدي الخمسينات والستينات من العمر.
وجرى تشخيص اصابة حوالي 25 في المئة من المجموعة التي شملت «5367» متطوعاً بأحد اشكال العته اثناء متابعتهم على مدى اكثر من 20 عاماً بمن في ذلك «1136» شخصاً شخصت اصابتهم بمرض الزهايمر «الخرف - العته».
ووجدت الدراسة ان الاشخاص الذين كانوا يدخنون اكثر من علبتين من السجائر يومياً كانوا عرضة لخطر اكبر للاصابة بمرض الزهايمر والعته الوعائي كليهما.
والزهايمر وهو اكثر اشكال العته شيوعاً وهو مرضى قاتل يصيب المخ ويفقد فيه الناس تدريجياً ذاكرتهم وقدرتهم على ادراك الاسباب والعناية بأنفسهم ويصيب أكثر من 26 مليون شخص في العالم.
 
أعلى