التشبه باليهود والنصارى

المارد

بيلساني عميد

إنضم
Dec 3, 2008
المشاركات
3,270
مستوى التفاعل
34
المطرح
سوريا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
{وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ}[البقرة: 120]
عَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ ) رواه أبو داود (4031)
روى أبو داود (652) عَنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( خَالِفُوا الْيَهُودَ ، فَإِنَّهُمْ لَا يُصَلُّونَ فِي نِعَالِهِمْ وَلَا خِفَافِهِمْ ) صحيح أبي داود .

وهذا يدل على أن مخالفة اليهود أمر مقصود في الشرع

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

إنضم
Dec 15, 2011
المشاركات
14
مستوى التفاعل
0
المطرح
بالقمر
يعني نصلي بنعالنا وخفافنا ؟
ياريت تجبلنا شرح الحديث الشريف:24:
 

المارد

بيلساني عميد

إنضم
Dec 3, 2008
المشاركات
3,270
مستوى التفاعل
34
المطرح
سوريا
يعني نصلي بنعالنا وخفافنا ؟
ياريت تجبلنا شرح الحديث الشريف:24:
السلام عليكم تكرم اخي

في الحديث مسائل :
1= أن السنة الصلاة في النِّعَال ، لهذا الحديث ولقوله صلى الله عليه وسلم : إذا جاء أحدكم إلى المسجد فلينظر فإن رأى في نعليه قذرا أو أذى فليمسحه وليصل فيهما . رواه أبو داود .
2= أن تطبيق هذه السُّـنَّـة في المساجد بشرطين :
الأول : أن لا يكون في النّعلين أذى .
ودليل ذلك :
أن النبي صلى الله عليه وسلم صَلَّى بأصحابه فخلع نعليه فوضعهما عن يساره ، فلما رأى ذلك القوم ألقوا نعالهم ، فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاته قال : ما حملكم على إلقائكم نعالكم ؟ قالوا : رأيناك ألقيت نعليك فألقينا نعالنا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن جبريل صلى الله عليه وسلم أتاني فأخبرني أن فيهما قذرا . رواه الإمام أحمد وأبو داود .
الثاني : أن لا يكون هناك فُرُش تُمسك الأوساخ وتَعلَق بها روائح الأحذية .
ودليل ذلك قوله صلى الله عليه وسلم : إذا صلى أحدكم فخلع نعليه فلا يؤذِ بهما أحداً ، ليجعلهما بين رجليه أو ليصل فيهما . رواه أبو داود .
ويُقال مثل ذلك في الجوارب التي يكون بها روائح كريهة تؤذي المصلِّين إذا سَجَدوا ، فإنه إذا كان بها روائح يتأذى بها الناس فيجب إزالة ما يؤذي الناس .
سبب الصلاة في الـنَّعال .
مُخالَفة اليهود .
قال صلى الله عليه وسلم : خالِفوا اليهود فإنهم لا يصلون في نعالهم ولا خفافهم . رواه أبو داود .
النعلان طاهرتين فالصلاة صحيحة لما في البخاري عن يزيد الأزدي قال سألت أنس بن مالك . أكان النبي صلى اللّه عليه وسلم يصلى في نعليه قال نعم . وفى منتقى الأخبار عن شداد بن أوس قال - وقد أخرج أبو داود من حديث أبى هريرة عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أنه قال إذا صلى أحدكم فخلع نعليه فلا يؤذ بهما أحدا ليجعلهما بين رجليه أو ليصل فيهما وقد كان يصلى في النعلين كثير من الصحابة والتابعين . وفى شرح منية المصلى لإبراهيم الحلبي نقلا عن فتاوى الحجة ما نصه الصلاة في النعلين تفضل على صلاة الحافي أضعافا مخالفة لليهود - انتهى ومن هنا يعلم صحة الصلاة في النعلين الطاهرتين بل ذهب كثير من علماء المسلمين إلى أنها مستحبة.والله اعلم


 

المارد

بيلساني عميد

إنضم
Dec 3, 2008
المشاركات
3,270
مستوى التفاعل
34
المطرح
سوريا
السلام عليكم
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم قال : ( لَتتَّبعُنَّ سَنَنَ مَنْ كانَ قبلكم شبراً بشبرٍ, وذراعاً بذراعٍ, حتَّى لَوْ دَخَلُوا جُحْرَ ضَبٍّ تبعتموهُم, قلنا : يا رسول الله اليهود والنصارى, قال : فَمَنْ ) ([4]).قال النووي رحمه الله تعالى : ( والمرادُ بالشبر والذراع وجُحر الضبِّ : التمثيلُ بشدَّةِ الموافقة لَهُمْ في المعاصي والمخالفات ) ([5])
أَمْرُه صلَّى الله عليه وسلَّم الرجلَ أن يَصنعَ مع امرأته الحائض كلَّ شيءٍ إلاَّ الجماع مُخالفةً لليهود : فعن أَنسٍ رضي الله عنه : ( أَنَّ اليهُودَ كَانُوا إذا حَاضَتْ المرأَةُ فيهِمْ لم يُؤَاكِلُوهَا ولم يُجَامِعُوهُنَّ في البيُوتِ, فَسأَلَ أصحَابُ النبيِّ صلى الله عليه وسلم النبيَّ صلى الله عليه وسلم فَأنزلَ الله تَعَالَى : (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ )إلى آخرِ الآيةِ, فقالَ رسولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : اصنَعُوا كُلَّ شَيْءٍ إلاَّ النِّكَاحَ, فَبَلَغَ ذلك اليَهُودَ, فَقَالُوا : ما يُرِيدُ هذا الرَّجُلُ أَن يَدَعَ من أَمْرِنَا شيئاً إلاَّ خَالَفَنَا فيه ) ([54]).
خالفَ هديهُ صلى الله عليه وسلم اليهود والنصارى في النداء للصلاة, فعن ابن عُمَرَ : ( كان الْمُسلمُونَ حين قَدِمُوا الْمَدينَةَ يَجتَمِعُونَ فَيَتَحَـيَّـنُونَ الصَّلاةَ ليس يُنَادَى لها, فَتَكَلَّمُوا يَوْماً في ذلك, فقال بَعْضُهُمْ : اتَّخِذُوا نَاقُوساً مِثلَ ناقُوسِ النَّصَارَى, وقال بَعْضُهُمْ : بَلْ بُوقاً مِثْلَ قَرْنِ اليهُودِ, فقال عُمَرُ : أَولا تَبْعَثُونَ رَجُلاً يُنَادِي بالصَّلاةِ ؟ فقال رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : يا بلالُ قُمْ فَنَادِ بالصَّلاةِ ) ([56]).
ورغَّب صلى الله عليه وسلم في صيام التاسع مع العاشر من شهر الله المحرَّم مُخالفةً لليهود, فقال صلى الله عليه وسلم : ( لَئِنْ بَقيتُ إلى قَابلٍ لأَصُومَنَّ التَّاسِعَ ) ([63]), وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( صوموا يومَ عاشوراء, وخالفوا اليهود, صوموا قبله يوماً, أو بعده يوماً )
عن أمِّ سلمة رضي الله عنها قالت : ( كانَ رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم يصومُ يومَ السبت ويومَ الأحد أكثرَ مِمَّا يصومُ من الأيامِ, ويقول : إنهما عيدا المشركين, فأنا أُحِبُّ أنْ أُخالِفَهم )
قال أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه : ( اجتنبوا أعداءَ الله في عيدهم ) والله اعلم
 

Queen

مشرفة

إنضم
Nov 28, 2009
المشاركات
3,344
مستوى التفاعل
34
المطرح
In my dreams
اصبح المسلمين يتبعون المشركين بأعيادهم ويعايدوهم ويحتفلون بأعيادهم ...

اللهم اصلح المسلمين في كل مكان اللهم ارهم الحق حقا وارزقهم اتباعه


دعوه للجميع ان نبداء جميعا من خلال هالموضوع ان نخالف المشركين واليهود في جميع امورهم
وان نعتز بديننا وسنة نبينا و نطبق شريعتها ونتمسك بها ...


جزاك الله جنة عرضها السموات والارض ... موضوع جميل اجى بوقتو

 
أعلى