التشيكيون ينتخبون رئيسا خلفا لكلاوس المشكك في جدوى الوحدة الاوروبية

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
يدلي التشيكيون باصواتهم الجمعة ثم السبت لانتخاب رئيس خلفا للرئيس فاتسلاف كلاوس المشكك في جدوى الوحدة الاوروبية، في اقتراع سيشهد تنافسا حادا بين زعيم اليسار ميلوس جيمان والارستقراطي اليميني كاريل شفارتزنبرغ.
وكان المرشحان شبه تعادلا في الدورة الاولى من هذا الاقتراع العام المباشر التي جرت في 11 و12 كانون الثاني/يناير.
وقد حصل جيمان رئيس الوزراء من 1998 الى 2002 على 24,21 بالمئة من الاصوات مقابل 23,4 بالمئة لشفارتزنبرغ وزير الخارجية في حكومة بيتر نيتساش.
وايا يكن الرئيس المقبل، سيختار التشيكيون رئيسا قريبا من اوروبا وسيطوون صفحة كلاوس المشكك في الاتحاد والذي تنتهي ولايته الرئاسية الثانية التي تمتد خمس سنوات في السابع من آذار/مارس.
وقال الخبير السياسي يوزف ملينيك من جامعة شارل في براغ ان "كاريل شفارتزنبرغ مدافع عن التكامل الاوروبي بينما ميلوس جيمان براغماتي قادر على تغيير موقفه بليونة".
وبمعزل عن موقف كل منهما من الاتحاد الاوروبي الذي انضمت اليه الجمهورية التشيكية في 2004، من الصعب ان لم يكن من المستحيل العثور على نقاط مشتركة بين جيمان (68 عاما) الخبير الاقتصادي اليساري المعروف بتصريحاته القوية والمتهم في معظم الاحيان بالشعبوية، وشفارتزنبرغ (75 عاما) المتحدر من عائلة امراء والمناصر لحقوق الانسان والقيم التقليدية.
وشفارتزنبرغ من المعجبين بفاتسلاف هافيل (1936-2011) ايقونة "الثورة المخملية" والناشط الذي دافع بلا كلل عن حقوق الانسان وتولى الرئاسة من 1989 الى 2003.
ويلقى جيمان عضو الحزب الشيوعي سابقا من 1968 الى 1970، دعم كلاوس الاقتصادي البراماتي السابق والخصم السياسي لهافيل.
كما يتمتع جيمان المدعوم من النقابات، بتأييد ناخبي اليسار والمناطق الريفية التي ضربتها بقوة عملية الاصلاح الاقتصادي.
وخلافا لخصمه المعادي بشدة للشيوعيين، طلب دعم الحزب الشيوعي الذي نجح في تحقي قاخرتاق في انتخابات الاقاليم الاخيرة.
اما شفارتزنبرغ المحافظ فيتمتع بدعم كبير في براغ ومدن كبرى اخرى. كما يلقى "الامير" الذي يتمتع بحضور كبير بدعم الاوساط الفنية والمراهقين في المدن الذي يضعون ازرارا تحمل صورته.
وذكرت صحيفة دنيس ان الدورة الثانية "ستكون مواجهة بين عالمين مختلفين ستكشف نتيجتها الكثير عن الجمهورية التشيكية".
وستعرف النتائج بعد ظهر السبت.
وسيكون الرئيس الجديد الثالث منذ استقلال تشيكيا العام 1993 بعد المنشق السابق المناهض للشيوعية فاتسلاف هافيل الذي توفي العام 2011 والرئيس الحالي فاتسلاف كلاوس.
وانتخب البرلمان الرئيسين السابقين. لكن النواب قرروا في شباط/فبراير 2012 ان ينتخب الرئيس من الان فصاعدا مباشرة من الشعب.
واذا كان الرئيس التشيكي لا يتمتع بصلاحيلات واسعة على غرار ما يتمتع به الرئيس في الولايات المتحدة او في فرنسا، فانه يعين او يقيل رئيس الوزراء والاعضاء الاخرين في الحكومة.
كما يصادق على القوانين التي يقرها البرلمان او يستخدم ضدها حق النقض الذي يستطيع البرلمان الالتفاف عليه من خلال اعادة التصويت على القوانين.
وقد فتحت مراكز الاقتراع ابوابها من الساعة 13,00 الى الساعة 21,00 تغ من الجمعة، والسبت من الساعة السابعة الى الساعة 13,00 تغ.
 
أعلى