التليغراف "بريطانيا قلقة من معاقبة سعودي بإصابته بالشلل"

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
تنوعت الموضوعات التى نشرتها الصحفي البريطانية الصادرة صباح الجمعة وتناولت فيها ملفات متعلقة بالمنطقة العربية.
جريدة الديلي تليغراف نشرت موضوعا تحت عنوان "بريطانيا قلقة من قرار محكمة سعودية بإصابة رجل بالشلل".
وكتبت الجريدة "وزارة الخارجية البريطانية اعربت عن قلقها البالغ من التقارير التى افادت بان محكمة سعودية قد اصدرت حكما باصابة احد الاشخاص بالشلل النصفي كعقوبة على جريمة ارتكبها".
واضافت الجريدة "ان علي الخواهر البالغ من العمر 24 عاما قد حكم عليه بالقصاص بعد عشر سنوات من قيامه بطعن صديق طفولته في العمود الفقري ما ادى الى اصابته بالشلل النصفي".
"وقال متحدث باسم الخارجية البريطانية "نحن قلقون بشدة بخصوص التقارير التي تتحدث عن حكم القضاء السعودي باصابة رجل بالشلل النصفي كعقوبة على تسببه في اصابة شخص اخر بنفس الإعاقة".
واضاف المتحدث " اننا ندعو المملكة العربية السعودية الى عدم تنفيذ هذه العقوبة لان عقوبات من هذا النوع محظورة تماما طبقا للقانون الدولي ولا مكان لها في اي مجتمع".
واضافت الجريدة "وكانت منظمة العفو الدولية قد تبنت نفس الموقف البريطاني قبل ساعات مؤكدة ان تنفيذ العقوبة يعتبر نوعا من انواع التعذيب".
مصادمات جريدة الغارديان نشرت موضوعا عن الملف الفلسطيني تحت عنوان "المتظاهرون الفلسطينيون يشتبكون مع الجنود الاسرائيليين في الضفة الغربية".
وكتبت الجريدة "جاءت الاشتباكات بالتزامن مع قيام مسلحين فلسطينيين باطلاق صواريخ على اسرائيل لليوم الثالث على التوالي ما يثير المخاوف من امكانية اندلاع موجة جديدة من العنف بعد خمسة اشهر من الهدوء".
"وكان الاف الفلسطينيين يشاركون في تشييع جنازة سجين مصاب بالسرطان توفي في محبسه علاوة على صبيين فلسطينيين قتلا على ايدي القوات الاسرائيلية فيما يعد مؤشرا على تزايد العنف في المنطقة".
"وفي الوقت نفسه اطلق مسلحون فلسطينيون في غزة صواريخ تجاه مدن وبلدات اسرائيلية لليوم الثالث على التوالي وذلك بعدما قامت المقاتلات الاسرائيلية بشن غارتين على مناطق في القطاع الاربعاء الماضي".
"من جانبه حذر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو من ان بلاده لن تتسامح مع اي عمليات اطلاق صواريخ على اراضيها قائلا "اذا تم خرق التهدئة فسوف نرد بشكل قوي".
واضافت الجريدة "ان التوتر في الضفة الغربية واطلاق الصواريخ والغارات في غزة يهدد الجهود التى يقوم بها وزير الخارجية الامريكية لجمع الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي على مائدة التفاوض مرة اخرى بعد عامين ونصف العام من توقف هذه المفاوضات بشكل تام حيث ينتظر ان يصل جون كيري الى المنطقة خلال ساعات كما ياتي ذلك بعد زيارة الرئيس الامريكي باراك اوباما الشهر الماضي والتى دعا فيها الى اقرار السلام في المنطقة".
اللاجؤون السوريون جريدة الفاينانشيال تايمز نشرت موضوعا عن ملف اللاجئين السوريين في تركيا تحت عنوان "انقرة تحاول تهدئة الغليان بين اللاجئين السوريين".
وكتبت الجريدة "يقع معسكر بوينايوغان لللاجئين السوريين في تركيا على بعد 700 ياردة علي الاقل داخل الاراضي التركية شمال الحدود السورية وفي مقاطعة هاتاي التركية ويحظى بمولدات للكهرباء وامدادات مياه وغاز طبيعي كما يضم مدارس وعيادات طبية علاوة على مساحات للترفية ومتاجر لخدمة "الضيوف" وهي الكلمة التى يستخدمها المسؤولون الاتراك لوصف 2300 لاجىء سوري يقيمون في المعسكر".
"ويمثل هؤلاء جزءا من مئات الالاف الذين هجروا بلادهم ونزحوا الى تركيا هربا من الحرب الاهلية بعدما اختار بشار الاسد ان يستخدم القوة بلا حدود لاخماد الانتفاضة السلمية التى بدات ضد حكمه قبل اكثر من عامين".
"وكان الامين العام للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الامم المتحدة قد اكد الشهر الماضي ان عدد اللاجئين السوريين المسجلين لدى المنظمة قد تعدى المليون لاجىء اضافة الى نحو 2 مليون مشرد داخل الاراضي السورية نتيجة المعارك المستمرة".
 
أعلى